CNN Arabic:
2024-10-11@12:27:52 GMT

كشف النقاب عن الفائز بجائزة نوبل للسلام 2024

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

(CNN)-- منحت جائزة نوبل للسلام لعام 2024 إلى منظمة نيهون هيدانكيو، وهي منظمة يابانية شعبية للناجين من القنبلة الذرية لجهودها "من أجل تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية".

وأشادت لجنة نوبل النرويجية بالمجموعة "لإظهارها من خلال شهادة الشهود أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مرة أخرى أبدا".

وتأسست المنظمة، المعروفة أيضًا باسم هيباكوشا، على يد الناجين من القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي في عام 1945.

وقالت اللجنة معلنة قرارها في أوسلو، الجمعة: "في يوم من الأيام، لن يكون الناجون من القنبلة الذرية من هيروشيما وناغازاكي بيننا كشهود للتاريخ.. ولكن مع ثقافة الذكرى القوية والالتزام المستمر، فإن الأجيال الجديدة في اليابان تحمل تجربة الشهود ورسالتهم".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جائزة نوبل جائزة نوبل للسلام

إقرأ أيضاً:

تعرّف على منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2024

"نيهون هيدانكيو" منظمة يابانية أسسها ناجون من القصف الذي نفذته الولايات المتحدة الأميركية بقنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين عام 1945.

الاسم الكامل للمنظمة هو "الاتحاد الياباني لمنظمات ضحايا القنبلة الذرية والهيدروجينية"، وتعرف أيضا باسم "هيبكوشا"، وهي لفظة يابانية تطلق على المتضررين من القنبلتين الأميركيتين.

التأسيس والأهداف

فازت المنظمة بجائزة نوبل للسلام للعام 2024 "تقديرا لجهودها من أجل عالم بدون أسلحة نووية"، وفق ما أعلنت عنه اللجنة المانحة للجائزة في النرويج.

أسسها عام 1956 ناجون متضررون من القنبلتين النوويتين الأميركيتين، وجعلت هدفها الضغط على السلطات اليابانية لتلتفت إلى معاناة الناجين من الكارثة وتهتم بأمورهم وتوفر لهم الدعم اللازم.

شعار منظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية المناهضة للأسلحة النووية (مواقع التواصل الاجتماعي)

ومن أهداف المنظمة -التي سبق أن تم ترشيحها لجائزة نوبل في سنوات 1985 و1994 و2015- الضغط على الحكومات في العالم من أجل إلغاء الأسلحة النووية.

وتركز منظمة "نيهون هيدانكيو" عملها على توثيق الجريمة النووية الأميركية في هيروشيما وناغازاكي وجمع الشهادات عن فظاعاتها، وإرسال نداءات ووفود إلى الدول والمنظمات العالمية من أجل الضغط لإلغاء الأسلحة النووية.

جوائز وتكريمات

فازت المنظمة بجوائز وتكريمات، أبرزها:

جائزة المكتب العالمي للسلام عام 2003. جائزة تمنحها القمة العالمية لحاملي جائزة نوبل للسلام، وهو منتدى عالمي للفائزين بهذه الجائزة تأسس في تسعينيات القرن الـ20، ومنحت لها الجائزة عام 2010. جائزة نوبل للسلام عام 2024.

مقالات مشابهة

  • تعرّف على منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2024
  • جائزة نوبل للسلام تُمنح للناجين من القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناجازاكي
  • منظمة «نيهون هيدانكيو» اليابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2024
  • نوبل للسلام تفوز بها منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية
  • منظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية تحصد جائزة نوبل للسلام
  • منظمة مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام
  • منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام
  • منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2024
  • فوز منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية بجائزة نوبل للسلام