أطلقت وزارة الثقافة الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع، بهدف تعزيز التزام الإمارات بدعم قطاعاتها الثقافية والإبداعية وتنميتها.

دعمًا للمبدعين الإماراتيين وتعزيزًا لإنتاجاتهم في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية

تضم المنح 4 فئات: منحة الإبداع والإنتاج، والتوزيع والمشاركات المحلية، وتنمية المهارات، والسفر والتنقل الدولي

31 أكتوبر آخر موعد لتلقي الطلبات

إعلان أسماء الحاصلين على المنح 30 نوفمبر المقبل

ويهدف البرنامج إلى الاستفادة من فرص الاستثمار في المبدعين الذين يلعبون دورا أساسيًا في الجهود الوطنية الرامية لبناء اقتصاد إبداعي مستدام لأجيال المستقبل.


ويعمل على دعم المبدعين الإماراتيين في إنجاز مشاريعهم الثقافية والفنية بما يعزز مكانة قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، ويترجم استراتيجية الوزارة في بناء منظومة ثقافية وإبداعية متطورة في الإمارات، من خلال تعزيز القدرات والمواهب المحلية.
وصرح وزير الثقافة الشيخ سالم بن خالد القاسمي: "يأتي إطلاق الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع لندعم المبدعين الإماراتيين لترى مشاريعهم النور، ونسهم في توسعة حضور المبدع الإماراتي في مختلف الأحداث الثقافية، ونرسخ من مكانة الدولة الثقافية والإبداعية".
وأوضح: "تعبر هذه المبادرات عن إيماننا بالدور الذي يلعبه المبدعون في مسيرة البناء المجتمعية والحضارية، فهم مساهمون حقيقيون في الارتقاء بسمعة الدولة الثقافية الإبداعية، وحضورها على مستوى الأحداث والفعاليات التي تقام إقليميًا ودوليًا، وتعزز من دور هذا القطاع الحيوي الذي يساهم في تنويع ودعم الاقتصاد الوطني".
ويذكر أن عدد المستفيدين من البرنامج في دورته الأولى 26 مبدعًا ومبدعة من أصل 183 متقدمًا، فيما ساهمت الدورة الثانية بالوصول إلى 43 مبدعًا ومبدعة من أصل 224 متقدمًا، محققًا نسبة نمو بلغت 160%، وبلغ إجمالي المنح المقدمة للعام 2023  
 1.8 مليون درهم إماراتي، فيما تم رصد 3.3مليون درهم للدورة الثانية بنسبة نمو بلغت 183% بما يعكس حجم ومكانة البرنامج ودوره في دعم الفئات الموهوبة. 
ودعمت الجائزة في دورتها الأولى على صعيد فئة التأليف والنشر 7 ملفات، فيما دعمت 12 ملفًا في دورتها الثانية، أما عن فئة الموسيقى فقد دعمت الجائزة 5 ملفات في دورتها الأولى، و5 مثلها في الدورة الثانية، وبما يتعلق بفئة الأفلام والتلفزيون دعمت الجائزة خمسة ملفات في دورتها الأولى، بينما ساهمت في دعم سبعة ملفات في الثانية، وحظيت فئة الفنون الأدائية والمسرح بدعم ملفين في الدورة الأولى وستة ملفات في الثانية، أما فئة الفنون البصرية والتصميم حصلت على دعم 4 ملفات في الدورة الأولى و9 ملفات في الثانية، بينما دعمت الجائزة فئة ألعاب الفيديو بملف واحد للدورة الأولى ومثيل لهُ في الدورة الثانية، وحظيت فئة التراث الثقافي بدعم ملفين في الدورة الأولى، و3 ملفات في دورة البرنامج الثانية.
وسيغلق باب الانتساب للدورة الحالية في 31 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وستتاح فرصة الحصول على المنح ضمن 7 مجالات رئيسية هي: التأليف والنشر، والموسيقى، والأفلام والتلفزيون، والفنون الأدائية والمسرح، والفنون البصرية والتصميم، وألعاب الفيديو، والتراث الثقافي، بما يغطي المناخ الثقافي والإبداعي، كما ستكون الفرصة مفتوحة أمام المبدعين لعرض أعمالهم محليًا وإقليميًا ودوليًا، وزيادة التعريف بالمواهب والإنتاجات الثقافية في الإمارات.
ويقدم البرنامج دعوة لكل المبدعين من الفنانين والمصممين والكتاب والموسيقيين وصناع الأفلام وغيرهم لتقديم طلباتهم للحصول على المنحة، والتي تتوفر كافة المعلومات حولها على صفحة البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع المدرجة ضمن "مبادراتنا" في الموقع الإلكتروني للوزارة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الوطنی لمنح الثقافة والإبداع الثقافیة والإبداعیة فی دورتها فی الدورة ملفات فی

إقرأ أيضاً:

ويل سميث نجم حفل افتتاح الدورة الثانية من منتدى الأفلام السعودي

شهد حفل افتتاح النسخة الثانية من منتدي الأفلام السعودي المقام في الرياض من 9 إلى 12 أكتوبر، إقامة  جلسة حوارية مع ضيف شرف المنتدى ويل سميث.

 

يهدف المنتدى إلى تمكين وتطوير صناعة الأفلام في المملكة، وتعزيز فرص الاستثمار والشراكات فيها، بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية الثقافية المستندة إلى مستهدفات رؤية المملكة 2030 ذات العلاقة، الساعية إلى بناء مستقبل مشرق لصناعة الأفلام والفنون في المملكة.

 

المنتدى فرصة كبيرة لشركات الإنتاج المهتمة بتطوير وصناعة السينما تواجد عدد كبير من المنتجين والممثلين ومنهم أحمد السبكي، مها سليم، أكرم حسني، نبيلة عبيد، Todd Albert Nims تود ألبيرت نيمز وغيرهم.

 

ويُعَد هذا المنتدى منصة محورية تضم سلسلة من القيم في صناعة الأفلام، ويسهم في تعزيز التواصل بين مختلف الجهات الفاعلة في هذه الصناعة، بدءًا من شركات الإنتاج وحتى مزودي التكنولوجيا المتقدمة، كما يستهدف تطوير هذا القطاع الحيوي من خلال تقديم فرص التصوير والإنتاج، وبناء العلاقات مع الجهات العالمية الرائدة، فضلًا عن تعزيز البنية التحتية للصناعة ودعم الشركات الناشئة، وتدشين مشاريع نوعية ذات قيمة مضافة.

مقالات مشابهة

  • جامعة القناة تطلق النسخة الثانية من دورة "صناع القرار"
  • ويل سميث نجم حفل افتتاح الدورة الثانية من منتدى الأفلام السعودي
  • “الزادمة” يبحث مع “الدروقي” دور المؤسسات الثقافية في المنطقة الجنوبية
  • الهوية الثقافية العمانية وتحديات العولمة
  • الأوقاف تطلق الدورة الثانية من دورات عمال المساجد للتعامل اللائق مع رواد المسجد بالفيوم
  • الأوقاف تطلق الدورة الثانية حول التعامل اللائق مع رواد المساجد بالفيوم 
  • مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الثانية من "نجوم مصرية" لتأهيل 100 شاب
  • مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية
  • وزارة الثقافة والسياحة تقيم ندوة بمناسبة الذكرى الأولى لمعركة “طوفان الأقصى”