يواصل تلسكوب جيمس ويب الفضائي التقاط صور للفضاء أكثر وضوحًا وتفصيلاً مما رأيناه من قبل. ومن أحدث الصور التي التقطها التلسكوب "مجموعة من النجوم العملاقة" تسمى Westerlund 1، وتُظهر مجموعة وفيرة من الأجرام السماوية، التي تتألق بشدة مثل الأحجار الكريمة. المجموعات النجمية العملاقة هي مجموعات صغيرة من النجوم أكبر من شمسنا بآلاف المرات، وكلها متجمعة في منطقة صغيرة.

اعتادت مجرتنا أن تنتج المزيد من المجموعات منذ مليارات السنين، لكنها لم تعد تنتج الكثير من النجوم، ولا يزال عدد قليل من المجموعات النجمية العملاقة موجودًا في مجرة ​​درب التبانة.

Westerlund 1 هو أكبر مجموعة نجمية عملاقة متبقية في مجرتنا، وهو أيضًا الأقرب إلى كوكبنا. يقع هذا العنقود على بعد 12000 سنة ضوئية، ويتكون من نجوم ضخمة تتراوح كتلتها بين 50000 و100000 مرة كتلة شمسنا داخل منطقة يبلغ عرضها ست سنوات ضوئية. وتشمل هذه النجوم عمالقة صفراء فائقة السطوع أكثر سطوعًا من شمسنا بحوالي مليون مرة. ونظرًا لأن النجوم التي تسكن العنقود لها عمر قصير نسبيًا، يعتقد العلماء أنه يبلغ من العمر حوالي 3.5 إلى 5 ملايين سنة فقط. وهذا عمر صغير جدًا في المقياس الكوني. وعلى هذا النحو، فهو مصدر قيم للبيانات التي يمكن أن تساعدنا في فهم أفضل لكيفية تشكل النجوم الضخمة وموتها في النهاية. لن نكون موجودين لرؤيته، ولكن من المتوقع أن ينتج العنقود 1500 مستعر أعظم في أقل من 40 مليون عام.

التقط علماء الفلك صورة لعنقود النجوم الفائقة كجزء من مسح مستمر لـ Westerlund 1 وعنقود آخر يسمى Westerlund 2 لدراسة تكوين النجوم وتطورها. وللتقاط الصورة، استخدم الباحثون كاميرا ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIRCam)، والتي تم استخدامها مؤخرًا أيضًا لالتقاط مستعر أعظم ناتج عن عدسة الجاذبية، والذي قد يساعد في تسليط الضوء على مدى سرعة توسع كوننا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: من النجوم

إقرأ أيضاً:

أسعار تذاكر مباراة الأهلي والعين الاماراتي في بطولة الإنتركونتيننتال

حدد النادى الأهلي أسعار تذاكر مباراة الفريق أمام العين الإماراتي المقرر لها يوم 29 أكتوبر الجارى بإستاد القاهرة فى بطولة كأس العالم إنتر كونتيننتال التى يُنظمّها الإتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" هذا العام للمرة الأولى.

وتأهل الأهلي إلى دور المجموعات لـ بطولة دورى أبطال أفريقيا بعد الفوز على جورماهيا الكينى ذهابا وإيابا بنفس النتيجة 3-0، بينما صعد بيراميدز بفوزه على الجيش الرواندى بمجموع 4-2.

وحصل الأهلى على موافقة الجهات الأمنية بحضور 52 ألف مشجع لمباراة العين، وستكون أسعار التذاكر كالتالي: 100 جنيه للدرجة الثالثة و200 للثانية و500 للدرجة الأولى.

و أسفرت قرعة دورى أبطال أفريقيا عن وقوع الأهلي حامل اللقب في المجموعة الثالثة، بينما يتنافس بيراميدز فى المجموعة الرابعة.

وجاءت المجموعات الكاملة كالتالي:

المجموعة الأولى: مولودية الجزائر، الهلال السوداني، يانج أفريكانز التنزاني، مازيمبي.

المجموعة الثانية: ما نيما انيون، الجيش الملكي المغربي، الرجاء المغربي، صن داونز.

المجموعة الثالثة: ستاد أبيدجان، أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، شباب بلوزداد الجزائري، الأهلي.

المجموعة الرابعة: دجوليبا، ساجرادا الأنجولي، بيراميدز، الترجى التونسى.

ويمثل الكرة المصرية فى بطولة دورى أبطال إفريقيا ناديا الأهلى "حامل اللقب" وبيراميدز، الذى يشارك فى البطولة بصفته صاحب المركز الثانى فى الدورى الممتاز بالموسم الماضي.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: إسرائيل تعرضت لأكبر خسائر بشرية في حربها على غزة
  • "الوجه الغامض" على المريخ يظهر في صورة جديدة لمركبة ناسا المدارية
  • الاحتلال يتعرض لأكبر انتكاسة اقتصادية في تاريخه وهذا ما تم الكشف عنه قبل قليل (تفاصيل)
  • المغرب يستقطب شركة إمبراير البرازيلية العملاقة لتصنيع طائرات عسكرية بالمملكة
  • رسميا الكاف يوافق للهلال للعب دور المجموعات بموريتانيا
  • ناسا تنشر أوضح صورة للمريخ على الإطلاق
  • دوراتي: "وصول بلاك بولز لدور المجموعات إنجاز تاريخي"
  • الأنبا باسيليوس يلتقي بمجلس مقاطعة إيمان ونور وسط مصر
  • أسعار تذاكر مباراة الأهلي والعين الاماراتي في بطولة الإنتركونتيننتال