ليبيا – رد عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي عطية الفيتوري، على أقوال البعض بأن فرض الرسم على بيع العملة الأجنبية من قبل المصرف المركزي سببه خفض المضاربة على الدولار.

الفيتوري وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال :”هذا غير صحيح ، فرض 27% زيادة في سعر الدولار في الاقتصاد الليبي لن يؤدي إلى تخفيض الطلب على العملة الاجنبية سواء الدولار ،أو اليورو أو غير ذلك من العملات الرئيسية”.

وأضاف:” قد يحدث ذلك في بلدان أخرى تكون مرونة الطلب فيها على العملات الأجنبية مرنة بشكل كبير ،أما في ليبيا نتيجة للظروف السياسية والاقتصادية فإن مرونة الطلب على الدولار أو غيره من العملات منخفضة بشكل كبير، وبالتالي فإن تغير سعر الدولار ليس له أثر على الطلب؛ لمراجعة نتيجة فرض رسم على بيع الدولار عام 2018، وتخفيض قيمة الدينار عام 2021 ،وهل تحقق انخفاض في الطلب على الدولار؟، بكل تأكيد لا لم ينخفض الطلب على الدولار بل زاد الطلب على الدولار لفقدان ثقة الناس في ثبات قيمة الدينار الليبي”.

وأشار إلى أن فرض الرسم على الدولار أو غيره من العملات يؤثر في دخل المواطن ومستوى استهلاكه فقط، حيث يلاحظ ارتفاع المستوى العام للأسعار مما أدى إلى انخفاض الدخل الحقيقي للمواطن وأصبح يشعر بالحاجة إلى زيادة دخله النقدي.

وأفاد بأن الحكومة عن طريق المصرف المركزي جمعت ماقيمته 17.5 مليار دينار خلال 6 أشهر الماضية معظم المبلغ دفعه المستهلكين في شكل ارتفاع في أسعار السلع التي يستهلكونها.

وتساءل الفيتوري:”متى يفهم المسؤولين قواعد وقوانين النظرية الاقتصادية التي يتم تطبيقها في البلدان التي حققت مستوى مقبول من الرفاهية الاقتصادية لمواطنيها؟”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الطلب على الدولار من العملات

إقرأ أيضاً:

أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه اليوم الجمعة

ننشر أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة 11-10-2024، في البنك الأهلي المصري، حيث سجل سعر الدولار 48.46 جنيه للشراء، 48.56  جنيه للبيع، وسعر اليورو سجل 52.99 جنيه للشراء، و 53.15 جنيه للبيع، أما الريال السعودي سجل 12.88 جنيه للشراء، 12.94 جنيه للبيع.
 

الدولار يسجل أعلى مستوى في 10 أسابيع مقابل الين

 

أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى اليوم، والتي جاءت كالتالي:

سعر الدولار اليوم

48.46 جنيه للشراء.

48.56  جنيه للبيع.

سعر اليورو الأوروبى اليوم

52.99 جنيه للشراء.

53.15 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم

63.30  جنيه للشراء.

63.52   جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى اليوم

12.88  جنيه للشراء.

12.94  جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى اليوم

157.69 جنيه للشراء.

158.41 جنيه للبيع.

سعر الدرهم الإماراتي

13.18  جنيه للشراء.

13.22  جنيه للبيع.

سعر الريال القطري

12.29 جنيه للشراء.

13.32 جنيه للبيع.
 

صعد الدولار إلى أعلى مستوى في عشرة أسابيع مقابل الين الخميس مع تزايد ثقة الأسواق في النهج المتأني الذي يتبناه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لاتخاذ المزيد من خطوات التيسير النقدي حتى مع ترقب تقرير للتضخم في وقت لاحق من اليوم.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بالقرب من أعلى مستوى في شهرين تقريبا الذي لامسه الليلة الماضية، مع تقليص المتعاملين رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام بعد بيانات التوظيف التي جاءت أقوى من المتوقع الأسبوع الماضي.

واستقر اليورو قرب أدنى مستوى له منذ 13 أغسطس مقابل الدولار.

وقال خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم إن مؤشر أسعار المستهلكين في سبتمبر، المقرر صدوره الساعة 1230 بتوقيت غرينتش، من المرجح أن يظهر استقرار التضخم الأساسي الأميركي عند 3.2 بالمئة على أساس سنوي.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، يتوقع المتعاملون بنسبة 85 بالمئة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم في السابع من نوفمبر، إلى جانب توقع بنسبة 15 بالمئة أن يبقى المركزي الأميركي على أسعار الفائدة دون تغيير

مقالات مشابهة

  • 12 مليون جنيه.. ضربة أمنية جديدة لـ مافيا الدولار
  • المركزي الروسي يرفع سعر الدولار واليورو مقابل الروبل
  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه اليوم الجمعة
  • دمار كبير وانهيار مبنى بشكل الكامل.. شاهدوا ما أحدثه العدوان على النويري (فيديو وصور)
  • برلماني: البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات يستهدف حل مشاكل المصدرين بشكل كبير
  • أحمد كريمة: فوضى الفتاوى انتشرت بشكل كبير
  • رئيس وزراء لبنان يناشد: حجم النزوح كبير ويتسارع بشكل يومي
  • الروس يتخلون عن الدولار بشكل قياسي
  • أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الأربعاء