ليبيا – قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن الزيارة لأمركيا جاءت بدعوة من وزارة الخارجية الأمريكية والقصد منها معروف وهو توضيح وشرح ما يجري في ليبيا، معولاً على الولايات المتحدة في حل الازمة الليبية وتلبية المطالب المتمثلة في دعم الشرعية المنتخبة من الشعب الليبي أولاً.

عقيلة أشار في لقاء خاص أذيع عبر قناة “الحرة” وتابعته صحيفة المرصد إلى أن الحل في قضية ليبيا هو ضرورة أن تكون هناك سلطة واحدة وينتهي الانقسام في ليبيا حتى يمكن تأسيس حكومة واحدة تستطيع العمل على تفعيل الاستحقاق الانتخابي وانتخاب رئيس الدولة والبرلمان.

وبيّن أن المجلس الرئاسي اختصاصاته محددة حسب اتفاق جنيف ليس من بينها التدخل في الشأن الذي تدخل به لأن المناصب السيادية ومنها المصرف المركزي تابع لمجلس النواب والمجلس من يعين المحافظ باتفاق تشاوري مع مجلس الدولة، لافتاً إلى أنه كاد أن يتضرر من هذا التصرف الاقتصاد الليبي ولكن مجلس النواب تلافى الموقف بالاتفاق مع مجلس الدولة وبدعم من ستيفاني خوري والبعثة وجرى التوصل لحل بتكليف محافظ ونائب محافظ وفق الاتفاق السياسي المعروف.

وتابع “نعول على الولايات المتحدة أن تقوم بدور هام في حل الأزمة الليبية لكن طريقة الوصول للانتخابات يجب أن يكون هناك سلطة واحدة والا تكون هناك حكومتين في البلاد، حكومة مسيطرة على 85% من مساحة ليبيا وحكومة أخرى تسيطر على 25% من المساحة! وتسيطر على العاصمة فقط! للوصول للانتخابات يجب ان تكون هناك حكومة تجهز للانتخابات وتوفر المال والأمن والعمل اللوجستي بالكامل للمفوضية والاولوية ان تقوم سلطة ليكون هناك انتخابات، لذلك نقترح أن تكون هناك حكومة مصغرة ومهامها محددة ومدتها محددة ومهمتها الانتخابات وعندما نصل تكون قضية ليبيا انتهت”.

ونوّه إلى أنه عندما تتوحد السلطة لا يوجد مبرر لوجود أي قوة عسكرية من الخارج، معتبراً أن وجود المجموعات سينتهي عندما تتكون سلطة واحدة في ليبيا.

 

 

وفيما يي النص الكامل:

س/ ما هو سر الزيارة المفاجئة للعاصمة الأمريكية في هذا الوقت؟

الزيارة بدعوة من وزارة الخارجية الأمريكية والقصد منها معروف وهو توضيح وشرح ما يجري في ليبيا ونعول على الولايات المتحدة في حل الازمة الليبية ودائماً عندنا تواصل على مستوى السفير الأمريكي في ليبيا وبعثة الأمم المتحدة بالتأكيد الدول الفاعلة في المشهد الليبي وخاصة الولايات المتحدة الامريكية واتينا بهذه الزيارة وحظينا بالاهتمام والتقدير والتقينا بالمسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية وكان اللقاء حسب وجه نظري جيد وشرحنا كل ما يجري في ليبيا وأوضحنا مطالبنا للسلطات الأمريكية.

 

س/ ما هي مطالبكم؟

دعم الشرعية المنتخبة من الشعب الليبي أولاً والحل في قضية ليبيا هو ضرورة ان تكون هناك سلطة واحدة وينتهي الانقسام في ليبيا حتى نؤسس حكومة واحدة تستطيع العمل على تفعيل الاستحقاق الانتخابي وانتخاب رئيس الدولة والبرلمان.

 

س/ هل وجدتم تجاوب في هذا الإطار؟ هل تتوقعون حصول أي خطوات عملية؟

حسب ما عرفت ان المسؤولين في الولايات المتحدة على بينة ما يجري في ليبيا ويعرفون أن الامر حال أن تكون هناك سلطة وانتخابات وهي المطلب للشعب الليبي بديل تسجيلهم في السجلات الانتخابية والانتخابات هي الوسيلة لوجود سلطة قوية وشرعية وتستطيع ان توفر استحقاقات الشعب الليبي.

 

س/ لماذا الآن؟ وليس قبل؟ هل التغيرات الدولية التي تحصل والحرب الاوكرانية الروسية الاوكرانية الاقتصاد فيما يتعلق بالصين له علاقة بالزيارة؟

لعدة اسباب ومنها اننا لم نكن جاهزين حتى من ناحية تأسيس القانوني للانتخابات وتدخلات كثيرة كانت في الشأن الليبي و الانقسام الحاد في ليبيا , الان السلطة الشرعية في ليبيا المتمثلة في القوات المسلحة ومجلس النواب والحكومة المنبثقة من مجلس النواب تسيطر على 85% من ليبيا وهناك اخواننا في طرابلس العاصمة بعض المليشيات المسلحة التي تستولي على بعض مفاصل الدولة هناك ونحن نسعى للحل السلمي ونبتعد عن إي مؤشرات لأي حرب جديدة في ليبيا، ورأينا ان الوقت مناسب لهذه الزيارة ولم نحصل على موافقة لزيارة الولايات المتحدة إلا في هذه الفترة، طالبنا وكنا نحاول عن طريق السفراء لزيارة الولايات المتحدة لكن يبدوا أن الظروف السياسية لم تكون مناسبة في ذلك الوقت ولكن الان لما اتضحت الصورة في ليبيا والوضع  الامني شبه مستقر في ليبيا والسلطات العسكرية والامنية تفرض سيطرتها على معظم أنحاء ليبيا اعتقد الاصدقاء في ليبيا اقتنعوا ان الوقت مناسب لمزيد من الحوار والتواصل المباشر لنصل لحل الأزمة الليبية .

 

س/ الاستعداد بالانفتاح على واشنطن كان قائم من قبلكم منذ فترة ولكن الانفتاح من قبل واشنطن استجد حديثاً؟

تعرف أن ليبيا من أيام المملكة كانت علاقاتها طيبة وجيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية ومنذ ان استولى القذافي على السلطة تجمدت العلاقات واستمرت فترة لكن العلاقة بين الشعبين الليبي والامريكي مستمرة في المجال السياسي والتجاري والاقتصادي بعد انتصار ثورة السابع عشر من فبراير وفي الفترة الأخيرة عندما بدأ الاستقرار، بدأنا محاولة تطوير العلاقات وعودتها لما كانت عليها.

 

س/ لكن الانفتاح جاء من واشنطن هذه المرة؟

أعتقد أنه لأول مرة يسمح باستقبال أحد الساسة الليبيين.

 

س/ ماذا وراء هذا الانفتاح؟

ورائه ان تعود ليبيا كما كانت، ليبيا معادلة مهمة في استقرار دول حوض البحر المتوسط وجنوب الصحراء، ليبيا تتميز بموقع جيوسياسي ودولة مهمة.

 

س/ وزير التخطيط الليبي السابق عيسى التويجر يقول ليس من الضرورة بزيارة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بزيارات أخرى مشابهة أو شخصيات تحسب على معسكر الشرق إلا من حيث انها كل الزيارات تأتي في إطار الصراع الدائر بين الشخصيات التي تتصدر المشهد وتعتبر زيارة أمريكا دعم لها على الاقل امام المؤيدين والخصوم؟

هذا كلام غير مسؤول، الولايات المتحدة فاعله في العالم وفي ليبيا ونحن لا ندعوا لمكاسب سياسية بل نبحث عن حل الأزمة الليبية ذهبنا لعديد من الدول وليس فقط لأمريكا وهذا القول مردود، كانت زيارتنا للولايات المتحدة متأخرة وبالتالي الكلام الذي يقوله التويجر اعتقد انه في غير محله إن كان ما فهمت ذلك، الزيارة من اجل حل الازمة الليبية لا غير .

 

س/ التقيت مسؤولين في الخارجية وكيل وزارة للشؤون السياسية، ومساعدة الوزير لشؤون الشرق الادنى والمبعوث الخاص لليبيا هل التقيت بمسؤولين آخرين؟

بالأمس التقيت مع الشخصيات التي ذكرتها وكان اللقاء جيد جداً وسنلتقي في الغد مع بعض السادة في الكونغرس والأمن القومي ولدي زيارات أفصح عنها بعد إتمامها.

 

س/ كان هناك خلاف بين مجلس النواب والمجلس الرئاسي حول المصرف المركزي، المبعوث الأمريكي الخاص لليبيا يقول كانت اجتماعات عقيلة في وزارة الخارجية فرصة لتعزيز دعم الولايات المتحدة للنزاهة التكنوقراطية لمصرف ليبيا المركزي ماذا بحثتم بالتحديد في هذا الشأن؟

المجلس الرئاسي اختصاصاته محددة حسب اتفاق جنيف ليس من بينها التدخل في هذا الشأن لان المناصب السيادية ومنها المصرف المركزي تابع لمجلس النواب والمجلس من يعين المحافظ باتفاق تشاوري مع مجلس الدولة، التدخل الذي اربك المشهد لا مبرر له وهو أربك المشهد الليبي حتى نصل لحل  للازمة الليبية، كاد يتضرر من هذا التصرف الاقتصاد الليبي ولكن نحن تلافينا الموقف بالاتفاق مع الاخوة في مجلس الدولة وبدعم من ستيفاني خوري والبعثة وتواصلنا لحل بتكليف محافظ ونائب محافظ وفق الاتفاق السياسي المعروف وتحدث وكيل الوزارة للشؤون السياسية عن ضرورة استقرار الوضع الاقتصادي في ليبيا ويجب ان تكون هيئة إدارة المجلس المركزي حتى تكون لها القوة وتعمل لمصلحة الليبيين وفي الايام القادمة مجلس النواب يكلف مجلس إدارة للمجلس وتكون الازمة انتهت وعادت الأمور لوضعها الطبيعي .

 

س/ نورلاند يقول ان الاجتماعات معكم تطرقت لدعوة جميع الاطراف للعمل معا في هذا الوقت الحرج لتعزيز المفاوضات التي تيسرها الأمم المتحدة لإحياء العملية السياسية المؤدية للانتخابات هل انتم مستعدون لاستئناف العملية السياسية الآن؟

نحن مستعدون لكن حسب الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي الأطراف السياسية في ليبيا، مجلسي النواب و الدولة و حكومة الدبيبة والمجلس الرئاسي التي انتهت ولايته حسب المرحلة التمهيدية و هي 18 شهر لم يقوم بأي شيء اتى من اجله و نعتبره طرف في الخصومة معرقل للحل السياسي في ليبيا , و هذا مخرجات جنيف و لم يكن طرف في العملية السياسية ونحن على تواصل مع مجلس الدولة وهو المختص مع مجلس النواب في تكوين السلطة في ليبيا ونحن نسعى وسنظل نسعى لحل الازمة في ليبيا .

 

س/ يعني مستعدون لاتخاذ الخطوات الان للعودة للمسار السياسي؟

نحن لم نخرج من المسار السياسي لكن هناك عرقلة، كيف يملك المجلس الرئاسي ان يستبدل موظف او يقيله؟ اختصاصاته محددة حسب الاتفاق السياسي وبالتالي التجاوز الخطير على عمل السلطة التشريعية هو من اربك المشهد في ليبيا، الحوار والنقاش بين مجلس النواب والدولة اعتقد الامور ستكون مبشرة وسنصل لحل .

 

س/ مكتبكم الاعلامي ذكر انكم اقترحت على المسؤولين الأمريكيين جملة من الحلول التي تتطلب دعم ومساندة المجتمع الدولي لتنفيذها على أرض الواقع في سبيل تحقيق الانتخابات الرئاسية و البرلمانية في أقرب وقت ممكن، ما هي الاقتراحات؟

نحن في مجلس النواب قمنا بما علينا كسلطة تشريعيه واصدرنا الاعلان الدستوري رقم 13 وكلفنا 6+6 وقدمت مقترح لمجلس النواب وأصدر مجلس النواب قانون انتخاب الرئيس والبرلمان وعرقلة الانتخابات هو وجود حكومتين في ليبيا ووجود مجموعات مسلحة مسيطرة على العاصمة مما ادى للمفوضية ان لا تستطيع إجراء الانتخاب، لكن القانون موجود عند المفوضية وتحتاج لسلطة تمهد وتجهز للانتخابات و لا يمكن ان يكون هناك أكثر من حكومة وتجرى انتخابات نزيهة.

 

س/ هل تتوقع اجراء الانتخابات قريبا وان تلعب واشنطن دوراً توفيقيا بين الشرق الليبي والمجلس الرئاسي؟

نعول على الولايات المتحدة أن تقوم بدور هام في حل الازمة الليبية لكن طريقة الوصول للانتخابات يجب ان يكون هناك سلطة واحدة والا تكون هناك حكومتين في البلاد، حكومة مسيطرة على 85% من مساحة ليبيا وحكومة أخرى تسيطر على 25% من المساحة! وتسيطر على العاصمة فقط! للوصول للانتخابات يجب ان تكون هناك حكومة تجهز للانتخابات وتوفر المال والأمن والعمل اللوجستي بالكامل للمفوضية والاولوية ان تقوم سلطة ليكون هناك انتخابات، لذلك نقترح ان تكون هناك حكومة مصغرة ومهامها محددة ومدتها محددة ومهمتها الانتخابات وعندما نصل تكون قضية ليبيا انتهت.

 

س- هل تتوقعون تحرك أمريكي معين لتشكيل الحكومة المصغرة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية؟

الدعم على المستوى الدولي، الولايات المتحدة تستطيع بما لها من تأثير لأن هناك تدخل من بعض الدول وهو السبب في تأخير عملية الانتخاب ووجود حكومة، حكومة الدبيبة سحبت منها الثقة من البرلمان، لا توجد هناك حكومة في العالم سحبت منها الثقة في البرلمان وتكون شرعية.

 

س/ هل تلقيتم وعوداً من المسؤولين الأمريكيين بإجراء تحرك معين؟

ما عرفته قناعاتهم بوجهه نظري ولكن نقول ان الوقت حان لأن حكومة الدبيبة سحبت منها الثقة وفلشت في المهام التي أتت من أجلها بالتالي لا يوجد حكومة شرعية لا تنال ثقة البرلمان ولا يستطيع البرلمان أن يحاسبها حتى ان كان هناك فساد اداري .

 

س/ هل تتوقع اجراء انتخابات في وقت قريب؟ هل هناك فترة زمنية معينة؟

على نجاح الحكومة القادمة والتزامهم بالمواعيد ستكون الانتخابات.

 

س/ هل تتوقعون تشكيل حكومة في أقرب وقت؟

من طرفنا جاهزون ونتمنى ونتحاور مع مجلس الدولة الذي أعتقد ان عنده شبه اجماع ان يكون هناك حكومة جديدة، إن كنا نريد انتخابات يجب أن تكون هناك حكومة.

 

س- أكدت في لقائكم مع مسؤولي الخارجية على دور التنمية في إحلال السلام وإنهاء الصراع و دعوتم لضرورة الاسراع بإطلاق المنتدى الليبي الأمريكي للتنمية و الاعمار وبناء شراكات استراتيجية بين المؤسسات الليبية والأمريكية هل تتوقعون خطوات معينة في هذا الصدد من قبل الشركات الامريكية؟

ما عرفت ان هناك استعداد لعقد المؤتمر في بنغازي لكن من يشاهد الاعمار في ليبيا وما يقوم به صندوق الاعمار الذي يقوده المهندس بلقاسم خليفه حفتر شيء مفرح ويبهر الانظار , درنة التي اجتاحتها كارثة دانيال يمكن 3-4 شهور ستعود أفضل مما كانت عليه و لم يتوقع احد النهضة العمرانية التي حصلت في شرق ليبيا وجنوبها والتي هي تحت سيطرة السلطة الشرعية وبالتالي العالم يشهد التطور والنهضة التنموية الكبيرة ويحب ان يشارك فيها ونحن لا نستغني عن الشركات الكبرى، شركات عالمية تعمل في ليبيا الآن والمهندس بلقاسم خليفة حفتر عندما وصل لواشنطن دعا بعض الشركات ورجال الاعمال القدوم لليبيا ليشاهدوا بأعينهم ما يجري في ليبيا برعاية السلطة الشرعية و صندوق الاعمار.

 

س- متى سيعقد المؤتمر؟

سيعقد في نهاية الشهر.

 

س/ يؤخذ على ليبيا اليوم انها تفتح مجال لإعادة الإعمار شركات الصينية وروسيا ولم تعطي الغرب والولايات المتحدة حصة من هذا الأمر؟

ليبيا لم تستثني أحد ونحن نتعامل مع الجميع ونحترم عهودنا ومواعيدنا وبدليل إن رئيس الاعمار نفسه دعا كل الشركات وكل الشركات العامة تدخل في العطاءات وأي شركة لديها الرغبة وقادرة وتوفر الشروط المطلوبة لن يكون حكرا على أحد الاعمار في ليبيا وبدليل ان عدد كبير من الدول تشارك في الأعمار ونرحب بالجميع.

 

س/ تطرقت للزيارة التي قام بها السيد بلقاسم حفتر للولايات المتحدة وبناء على دعوة من وزارة الخارجية وبحث معهم موضوع الاعمار، اليوم تريدون دعوة واشنطن للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا توسيع التحالفات لليبية أم أنكم ترون تغيير في الملعب السياسي الدولي لذلك تأتون لواشنطن؟

بلقاسم مدير صندوق التنمية وصندوق التنمية تابع للسلطة التشريعية لمجلس النواب ولديه ميزانية خاصة وإدارته الخاصة، كل الدول التي تستطيع ان تعمل في ليبيا تتفضل، لا نستطيع أن نعتدي على دولة فاعلة كبره ك الولايات المتحدة وليس عيب ان نتعامل معها وندعوها لمساعدتنا الاقتصادية والسياسية ونحن لسنا في موقع ان نعادي ونخالف أحد لأننا مشغولين في بناء بلادنا قبل كل شيء.

 

س/ كيف تنعكس الزيارات والانفتاح على الولايات المتحدة من قبلكم على العلاقات التي تقيمونها مع روسيا؟

في الجانب السياسي نحن دولة مستقلة من عام 1951 و عضو في الأمم المتحدة منذ الـ55 ليبيا دولة مستقلة، الأحداث الطارئة التي حصلت لا تزيل ان ليبيا تتعامل مع الدول كما كانت، نحن ننحاز لدولة أو نسمح بوجود قواعد عسكرية في بلادنا هذا مرفوض، ولذك الحكومة الشرعية القادرة هي التي تعرف مع من تتعامل وتفي بالتزاماتها وتعمل أي شيء لمصلحة ليبيا وأي شيء يتعارض مع سيادة ليبيا، الشعب الليبي ضحى بأكثر من نصف عدد سكان ليبيا, وبالتالي نتعامل مع الدول.

 

س/ لن تؤثر الزيارة على علاقتكم مع روسيا؟

علاقتنا نحن مع كل الدول.

 

س/ لكن معروف ان روسيا عبر الفاقنر ساعدتكم شرق ليبيا وهي موجودة الآن عبر الفاقنر وطائراتها؟

لا توجد معاهدة رسمية بيننا وبين روسيا ان تتواجد في ليبيا وتتمركز فيها وهذه الأمور نتيجة الفوضى والانقسام في ليبيا وموجودات وتشكيلات عسكرية مختلفة ومخابرات أجنبية وقوة اجنبية ولكن عندما تتوحد السلطة لا يوجد مبرر لوجود أي قوة عسكرية من الخارج واعتقد ان كل طرف متواجد يعتقد أنه يحمي طرف عن الطرف الآخر ونحن نستطيع ان نحمي بلادنا وانفسنا وهناك تقارب كبير بين الليبيين ولا ينتظر ان تقوم حرب اهلية في ليبيا ولا محلية  كما يقول البعض ووجود المجموعات سينتهي عندما تتكون سلطة واحدة في ليبيا، لا نريد ان نقرب احد ونبعد احد ونتعامل حسب مصالحنا والند بالند مع كل الدول .

 

س/ الوجود الروسي لازال قائماً وسيبقى حتى قيام حكومة وحدة وطنية؟

ما اقصده من يطالب؟  أن طلب أهل الشرق سيقول أهل الغرب نحن موافقين وأن طالب أهل الغرب اهل الشرق و بالعكس! نحن لا نريد قوات في ليبيا ولكن من يستطيع أن تكون كلمة ليبيا واحدة وتسمع كلمتها ان يكون ممثل واحد للشعب الليبي.

 

س- الوجود الروسي لا زال قائم في ليبيا؟

لا يوجد وجود بالمعنى مجموعات من كل الدول موجودة ولكن باتفاقية وجود في ليبيا واستقرار وعمل لوجستي بين الروس والولايات المتحدة، تعامل لوجستي مدربين وخبراء وجود قوات بإرادتنا وموافقتنا لا يوجد، هناك قوات تركيا في طرابلس اتت بموافقة السراج ومن يستغني عن القوات هي الحكومة الشرعية التي كلمتها وحده في ليبيا.

 

س/ هل تتوقع زيارة المشير حفتر لواشنطن قريبا بالأخص انه كان مقيم في العاصمة الأمريكية ويحمل البطاقة الخضراء؟

لا اعرف وليس لدي معلومات واعتقد ان العلاقات الامريكية الروسية خاصة في موضوع العسكري هو للتدريب والتواصل، نتواصل مع الدول لأننا محتاجين الجميع لبناء دولتنا.

 

س- هل تتوقع فتح السفارة أو القنصلية الامريكية في ليبيا ؟

السيد السفير أتي لبنغازي وسيحضر المؤتمر آخر الشهر، الشرق والجنوب آمن وتستطيع السفارة ان تتواجد في بنغازي.

الرسالة الأخيرة، نتمنى أن تنعكس هذه الزيارة وتقوم الولايات المتحدة بمساعدة الشعب الليبي لنخرج من هذه الأزمة حتى يعود الأمن والاستقرار ليبيا دولة غنية وموقعها مهم و عدد سكانها متجانس و لا يوجد خلافات بين الشعب، مرت مرحلة طويلة من الفوضى و سيطرت التشكيلات المسلحة و الارهاب و الدواعش و ليبيا لها الفضل في محاربة الدواعش و طردها من البلاد في فترة وجيزة..

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: على الولایات المتحدة حل الازمة اللیبیة تکون هناک حکومة المجلس الرئاسی للانتخابات یجب وزارة الخارجیة مع مجلس الدولة الشعب اللیبی لمجلس النواب انتخابات یجب أن تکون هناک ان تکون هناک مجلس النواب قضیة لیبیا فی لیبیا یکون هناک هل تتوقع مع الدول کل الدول ان یکون لا یوجد یجب ان من قبل فی هذا

إقرأ أيضاً:

دغيم: الرئاسي لن يشارك في حوار تونس ويجب التوافق على لجنة ترتيبات مالية

أكد مستشار رئيس المجلس الرئاسي “زياد دغيم”، عدم مشاركة الرئاسي في حوار المسار الاقتصادي بتونس، الذي ترعاه السفارة الأمريكية.

دغيم، في تصريح لصحيفة صدى الاقتصادية، أضاف أن الرئاسي كان مشاركا في المسار الاقتصادي المنبثق عن مؤتمر برلين عام 2021، ثم اتجه إلى إنهاء هذا المسار وإبراز الملكية الوطنية له عبر تشكيل اللجنة العليا للترتيبات المالية.

وأشار دغيم إلى أن اللجنة العليا شهدت العديد من الانسحابات وتجميد العضوية، وفي السياق ذاته شكل مجلس النواب لجنة فتعرضت للإشكاليات ذاتها، وأصدر النواب قانونا للميزانية مخالفا للاتفاق السياسي وبشكل أحادي، مستدركًا بالقول إن كل هذه النواقص الليبية تعدّ أفضل بكثير من المسار الدولي، حسب قوله.

وشدد دغيم على ضرورة التوافق بشكل عاجل على تشكيل لجنة ترتيبات مالية تعيد النظر في قانون الميزانية المقترح من مجلس النواب، وتعيد تقديمه من جديد كقانون ميزانية موحد، بالإضافة إلى إعداد قانون ميزانية لسنة 2025.

مقالات مشابهة

  • الدغاري: توحيد السلطة التنفيذية ضروري لحل الأزمة الليبية
  • مجلس النواب الليبي ينتقد التدخل الأمريكي في الشؤون المالية ويعتبره انتهاكا للسيادة
  • دغيم: الرئاسي لن يشارك في حوار تونس ويجب التوافق على لجنة ترتيبات مالية
  • روسيا: يجب ألا تكون ليبيا ساحة لتصفية الحسابات الدولية
  • عقيلة صالح: لابد من ضرورة توحيد الحكومة لحل الأزمة وإجراء الانتخابات
  • في مقابلة مع الحرة.. عقيلة صالح يعلق على وجود فاغنر في ليبيا
  • رئيس النواب الليبي: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • عقيلة صالح: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • امطيريد: زيارة المستشار صالح إلى واشنطن خطوة مهمة في إطار تغيير التوازنات السياسية في ليبيا