بوابة الفجر:
2024-10-11@12:24:03 GMT

إسرائيل: ليس لدينا رغبة في احتلال لبنان

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT



أكد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون أن تل أبيب لا تنوي احتلال جنوب لبنان، وأن على إيران أن "تبقي يديها الملطختين بالدماء بعيدا عن لبنان".

وفي خطاب ألقاه أمام مجلس الأمن الدولي قال دانون: "لقد عانى الشعب اللبناني طويلا تحت طغيان هذه المنظمة الإرهابية. نعلم جميعا نهاية هذا الصراع. سيتم طرد حزب الله إلى شمال نهر الليطاني".

ثم تساءل السفير الإسرائيلي كيف سيتم المحافظة على ذلك بمجرد تحقيقه ومن سيكون المسؤول عن ضمان استمراره، مشيرا إلى أن "الإجابة تكمن في أيدي الجيش اللبناني واليونيفيل.. لا يتعين عليهم الوفاء بواجباتهم الحالية بموجب القرار 1701 فحسب، بل يجب علينا إصلاح تلك الالتزامات".

واعتبر أن "الشعب اللبناني المحتجز كرهينة لدى حزب الله هو الذي يحتاج إلى تنفيذ ذلك بالإضافة إلى إسرائيل"، مضيفا: "لا ترغب إسرائيل في التواجد في جنوب لبنا”. هدفنا حماية شعبنا وليس احتلال الأراضي اللبنانية".

ومن أجل خلق وضع لا تحتاج فيه إسرائيل إلى القيام بذلك، دعا دانون مجلس الأمن الدولي إلى "ضمان وجود الآليات الصحيحة للجيش اللبناني واليونيفيل للوفاء بالتزاماتهما".

وتوجه دانون إلى القائم بأعمال سفير لبنان لدى الأمم المتحدة هادي هاشم، قائلا: "لقد استمعت إلى كلماتك وإداناتك بعناية فائقة، لكن الحقيقة هي أنه يجب عليك أن تجلس بجانبي، وليس بجانب الممثل الإيراني لأنه، سواء يمكنك الاعتراف بذلك أم لا، إسرائيل ولبنان والعالم الحر يقفون في نفس الجانب ضد النظام الإسلامي في إيران. علينا جميعا أن نعلن أن على إيران أن ترفع يديها الملطختين بالدماء عن لبنان".

ثم تابع كلامه متحدثا باللغة العربية في نداء مباشر إلى الشعب اللبناني: "لبنان ملك للبنانيين وليس للإيرانيين

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتلال لبنان اسرائيل الأمم المتحدة الامن الدولي الجيش اللبناني الشعب اللبناني السفير الاسرائيلي

إقرأ أيضاً:

لبنان: لدينا "تطمينات" دولية بعدم قصف إسرائيل مطار بيروت

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، إن السلطات اللبنانية تلقت خلال اتصالاتها الدولية "تطمينات" بعدم استهداف إسرائيل مطار بيروت، لكنها لا ترقى إلى "ضمانات"، وذلك على وقع غارات كثيفة في محيط المرفق الجوي منذ الأسبوع الماضي.
وأشار حمية في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" حسبما نقلت قناة العربية، أن الحكومة اللبنانية "تسعى إلى أن تبقي المرافق العامة برًا وبحرًا وجوًا سالكة، وأولها مطار رفيق الحريري الدولي، بوابة لبنان جوًا إلى العالم".التطمينات والضماناتوعما إذا تلقت الحكومة اللبنانية ضمانات دولية بعدم استهدافه، قال حمية: "في الاتصالات الدولية الجارية نوع من التطمين".

#لبنان يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف فوري لإطلاق النار#اليوم https://t.co/bdrS6DYltC— صحيفة اليوم (@alyaum) October 8, 2024
أخبار متعلقة برنامج الأغذية: نحتاج 115 مليون دولار لتوصيل المساعدات في لبنانالأمم المتحدة تحذر من مشروع القانون الإسرائيلي بشأن "الأونروا"لكنه أشار في الوقت ذاته إلى "فارق كبير بين التطمينات والضمانات".
وسأل: "أي ضمانات؟ عدو لا يوفر المدنيين، ولا يوفر المباني السكنية التي تضم أطفالًا، أكثر من ألفي شهيد". وذلك في إشارة إلى حصيلة القتلى الإجمالية منذ بدء حزب الله وإسرائيل التصعيد عبر الحدود قبل عام.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترغب في إعادة احتلال جنوب لبنان وإنشاء منطقة عازلة
  • الإمارات.. مواقف ناصعة في دعم الشعب اللبناني
  • رجال أعمال لبنانيون: الإمارات سباقة في مساعدة الشعب اللبناني
  • احتلال العديسة ومارون الرأس.. أهداف إسرائيل غير المعلنة من العدوان على لبنان
  • لبنان: لدينا "تطمينات" دولية بعدم قصف إسرائيل مطار بيروت
  • سفير لبنان: الإمارات شريك في تخفيف محنة الشعب اللبناني
  • ضياء رشوان: «جيشنا لحماية دولتنا.. وليس لدينا أجندة ضد أحد»
  • اقرأ بالوفد غداً| السيسي: السلام خيار استراتيجي وليس لدينا أجندة خفية
  • ضياء رشوان: جيشنا لحماية دولتنا وليس لدينا أجندة ضد أحد