تنقل القناة الأولى والفضائية المصرية وإذاعة القرآن الكريم، شعائر صلاة الجمعة من رحاب مسجد مجمع الشهداء بمحافظة الإسماعيلية؛ حيث حددت وزارة الأوقاف المصرية موضوع الخطبة الموحدة بـ «رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا .. السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات».

شعائر صلاة الجمعة من رحاب مسجد مجمع الشهداء

وتبدأ شعائر صلاة الجمعة اليوم بتلاوة للقارئ الشيخ فاروق أحمد ضيف؛ وخطيبًا الشيخ أحمد وحيد من علماء وزارة الأوقاف.

 

وشددت الأوقاف على أن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى سهولة التعامل، وتحويل البيع والشراء إلى مدخل للود والصلة، وليس للتسلط والمنازعة، وذلك من خلال بيان أن السماحة باب محبة الله، وسبيل رحمته، وطريق الجنة، وأن نظرة الإسلام للبيع والشراء أنه مدخل للود والصلة، وليس للتسلط والمنازعة، وأن السماحة من أرقى معالي الأخلاق ومكارمها.

فضل صلاة الفجر يوم الجمعة.. إنشراح عجيب فى الصدر وراحة للبال مفتي الجمهورية يشهد صلاة الجمعة من المسجد الأحمدي بطنطا افتتاحات المساجد الجديدة اليوم

وتفتتح وزارة الأوقاف، الجمعة 11 أكتوبر 2024، 16 مسجدًا، في إطار خطتها لإعمار بيوت الله عز وجل مبنى ومعنى، منها 12 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و 4 مساجد صيانة وتطويرًا.

ووصل إجمالي ما تم افتتاحه من أول يوليو 2024م حتى تاريخه 261 مسجدًا، منها 210 مساجد جديدة أو إحلالًا وتجديدًا، و51 مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه من يوليو 2014م حتى تاريخه 12342 مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو 19 مليارًا و 500 مليون جنيه.

وجاءت المساجد التي يتم افتتاحها الجمعة، كالآتي:

ففي مديرية أوقاف شمال سيناء تم إحلال وتجديد مسجد الزوايدة، قرية الخربة، مركز بئر العبد، و مسجد الزقازقة، قرية قاطية، مركز بئر العبد، وصيانة وتطوير مسجد عثمان بن عفان، قرية سالمانة، مركز بئر العبد، و مسجد السلام، قرية زارع الخير، مركز العريش.

وفي مديرية أوقاف بور سعيد تم إحلال وتجديد مسجد الصدق، قرية الصدق، جنوب بور سعيد، ومسجد عايد، بحر البقر، جنوب بور سعيد.

وفي مديرية أوقاف دمياط تم إحلال وتجديد مسجد جابر، قرية سيف الدين، الكاشف، مركز الزرقا.

وفي مديرية أوقاف القليوبية تم إحلال وتجديد المسجد الغربي، قرية شلقان، القناطر الخيرية.

وفي مديرية أوقاف الدقهلية تم إحلال وتجديد مسجد أحمد إبراهيم، منشية السيد محمود، مركز دكرنس.

وفي مديرية أوقاف البحيرة تم إحلال وتجديد المسجد القديم، قرية الثالثة دواجن، النوبارية، مركز أبو المطامير،  ومسجد قلقيلة،  قرية كوم تروجي، زاوية صقر، مركز أبو المطامير.

وفي مديرية أوقاف الجيزة تم إنشاء مسجد عمر بن الخطاب، قرية الخلفاء الراشدين، قطاع 1، منطقة 800 فدان، مدينة 6 أكتوبر، و مسجد الفردوس، كفر أبو حميدة، شارع المنحر أمام شركة الكهرباء، كرداسة.

وفي مديرية أوقاف قنا تم إحلال وتجديد مسجد أحمد عبد الرحمن، عزبة علام،  قرية القمانة، مركز نجع حمادي، وصيانة وتطوير مسجد العمدة، عزبة البوصة، الكرنك، أبو تشت، ومسجد آل فراج، العسيرات، فرشوط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الجمعة وزارة الأوقاف السماحة في البيع والشراء صلاة الجمعة اليوم المساجد الجديدة اليوم شعائر صلاة الجمعة وفی مدیریة أوقاف صلاة الجمعة من وتجدید ا مسجد ا

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء: المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من المقدسات الإسلامية

أكدت دار الإفتاء المصرية، على أن المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من المقدسات الإسلامية.

وأضافت فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن المسجد الاقصى انتهى إليه إسراء نبينا ومنه بدأ معراجه إلى السماوات العلى، ثم إلى سدرة المنتهى، والله المستعان.

المسجد الأقصى 

هو ثاني مسجد وضع في الأرض للناس بعد المسجد الحرام، فعن يزيد التيمي قال: سمعت أبا ذر يقول: «سألت رسول الله ﷺ عن أول مسجد وضع في الأرض؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال أربعون عاما. ثم الأرض لك مسجد فحيثما أدركتك الصلاة فصل» [البخاري ومسلم]. وأن الإهلال من المسجد الأقصى بعمرة أفضل من الإهلال من أي مكان آخر، حيث قال النبي ﷺ: «من أهل من المسجد الأقصى بعمرة غفر له ما تقدم من ذنبه» [ابن حبان].

وفى هذا الصدد.. قال الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن من تعظيم المؤمن للأماكن التي اختارها الله بالبركة والقداسة أن يعظم المسجد الأقصى، أو القدس الشريف، أو بيت المقدس وهي تلك المساحة التي تضم المسجد الأقصى الحالي ومسجد قبة الصخرة والمدرسة العمرية، وهي نفس المساحة التي يريد اليهود بناء هيكلهم عليها، فهذه مجتمعة في مساحة المسجد الأقصى، والتي قال تعالى عنها: ﴿سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾ [الإسراء :1].

واضاف د.علي جمعة، عبر صفحته الرسمية "فيس بوك" أنها هي الأرض المقدسة التي أمر الله اليهود بدخولها في زمن موسى عليه السلام، قال تعالى: ﴿يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَتِى كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ﴾ [المائدة :21].

وأشار "جمعة" إلى أن النبي ﷺ قال: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى» [البخاري ومسلم] فيتضاعف أجر الصلاة في هذه المساجد دون غيرها من المساجد، ولذا فلا تقصد مساجد بالسفر رغبة في تضاعف أجر الصلاة فيها إلا هذه المساجد.

وليس في هذا الحديث ما يحرم السفر وشد الرحال لغير المساجد الثلاثة، فالسفر لزيارة مسجد غير هذه الثلاثة من باب السياحة والتعلم وغير ذلك جائز كمن زار دمشق لزيارة المسجد الأموي مثلا، أو زار القاهرة لزيارة جامعة الأزهر، أو غير ذلك، كما يجوز للإنسان أن يسافر لغير المساجد الثلاثة لطلب العلم وطلب الرزق والسياحة وغير ذلك من أسباب السفر المعروفة.

وأوضح "جمعة" أن العلماء اتفقوا في هذا الفهم وننقل قول الشيخ سليمان بن منصور المشهور (بالجمل): «(لا تشد الرحال) أي للصلاة فيها فلا ينافي شد الرحال لغيرها... إلى أن قال : قال النووي : ومعناه لا فضيلة في شد الرحال إلى مسجد غير هذه الثلاثة، ونقله عن جمهور العلماء. وقال العراقي : من أحسن محامل الحديث أن المراد منه حكم المساجد فقط؛ فإنه لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد غير هذه الثلاثة، وأما قصد غير المساجد من الرحلة لطلب العلم وزيارة الصالحين, والإخوان, والتجارة والتنزه ونحو ذلك فليس داخلًا فيه.

وأكد أن ذلك ورد مصرحا به في رواية الإمام أحمد، وابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه مرفوعا: «لا ينبغي للمصلي أن يشد رحاله إلى مسجد يبتغي فيه الصلاة غير المسجد الحرام, والمسجد الأقصى ومسجدي هذا» وفي رواية : «لا ينبغي للمطي أن تشد رحالها» ... إلخ قال السبكي : وليس في الأرض بقعة فيها فضل لذاتها حتى تشد الرحال إليها لذلك الفضل غير البلاد الثلاثة. قال : ومرادي بالفضل ما شهد الشرع باعتباره ورتب عليه حكمًا شرعيًا، وأما غيرها من البلاد فلا تشد إليها لذاتها، بل لزيارة، أو علم، أو نحو ذلك من المندوبات، أو المباحات، وقد التبس ذلك على بعضهم، فزعم أن شد الرحال إلى الزيارة لمن في غير الثلاثة كسيدي أحمد البدوي ونحوه داخل في المنع وهو خطأ; لأن الاستثناء إنما يكون من جنس المستثنى منه، فمعنى الحديث لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد، أو إلى مكان من الأمكنة؛ لأجل ذلك المكان، إلا إلى الثلاثة المذكورة، وشد الرحال لزيارة أو طلب علم ليس إلى المكان بل لمن في المكان فليفهم ا هـ . برماوي» [حاشية الجمل].

وتابع "جمعة" أن المسلم يقدس الأزمان المباركة ورأينا ذلك في شهر رمضان والأشهر الحرام ويوم الجمعة، ويومي عرفة وعاشورا، وغير ذلك من الأزمان، كما أنه يقدس الأماكن المباركة ورأينا ذلك في الكعبة المكرمة ومكة، وفي المدينة المنورة وفي القدس الشريف، وفي المقال القادم نرى تقديس المؤمن للأشخاص المباركة والأشياء المباركة.

مقالات مشابهة

  • نقل شعائر صلاة الجمعة غدًا من مسجد النصر بالمنصورة
  • الجمعة القادمة.. أوقاف الفيوم تفتتح 9 مساجد جديدة
  • الجمعة المقبلة.. الأوقاف تفتتح 45 مسجدًا جديدًا
  • الأوقاف تفتتح 45 مسجدًا جديدًا الجمعة القادمة
  • دار الإفتاء: المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من المقدسات الإسلامية
  • وزير الرى ومحافظ القليوبية يتفقدان عملية إحلال وتجديد قنطرة فم بحر مويس
  • وزير الري يتفقد موقع تنفيذ عملية إحلال وتجديد قنطرة فم بحر مويس بالقليوبية
  • وزير الري يتفقد عملية إحلال وتجديد قنطرة فم بحر مويس ببنها
  • وزير الري يصل القليوبية ويتفقد عملية إحلال وتجديد قنطرة فم بحر مويس
  • وزير الري يتفقد عملية إحلال وتجديد قنطرة فم بحر مويس بالقليوبية