هنأ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فضيلة المفتي أ.د شوقي علام مفتي الديار المصرية بثقة  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  بالمد لفضيلته عامًا جديدًا، متمنيًا له ولدار الإفتاء المصرية كل التوفيق، معربًا عن سعادته بالتعاون المثمر والمستمر بين وزارة الأوقاف المصرية ودار الإفتاء المصرية في كل ما يخدم قضايا الدين والوطن.

واعلن الدكتور ابراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، خبر قرار التمديد للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، للمرة الثالثة على التوالي.

وكتب إبراهيم نجم، على صفحته الرسمية على فيس بوك: مبارك التجديد لفضيلة المفتي، الحقيقة نبارك لدار الإفتاء ولمصر وللعالم الإسلامي هذا الرجل دمث الخلق والذي حقق طفرة كبيرة في منظومة العمل المؤسسي والدولي لدار الإفتاء نسأل الله أن يعينه علي تحمل هذه المسؤولية. خير بداية لهذه الفترة الجديدة.

ومنذ عامين، اعتبرت دار الإفتاء المصرية، من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسري على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين 17 و20 من قانون الخدمة المدنية.


السيرة الذاتية لمفتي الجمهورية

تقلد الدكتور شوقي عبد الكريم علام، مهام دار الإفتاء المصرية، في شهر مارس 2013 ، ليكون أول مفتي للجمهورية يأتي عن طريق الانتخاب.

ولد الدكتور شوقي علام، كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، في فيديو يحكي قصة حياة مفتي الجمهورية، في مطلع الستينيات من القرن الماضي في قرية زاوية أبو شوشة بمحافظة البحيرة ، تلك القرية التي أخرجت لمصر خيرة العلماء والمفكرين، أمثال: الشيخ محمد عبده، والشيخ شلتوت، والشيخ سليم البشري، والشيخ محمد الغزالي.

تأثر شوقي علام، بجو الريف فنشأ محبا للهدوء مؤثرا للخلوة الداعية إلى تأمل الطبيعة والتفكر في خلق الله الذي خلق كل شئ .

تقاليد القرية وروابطها الأسرية كانت تدفعه إلى مخالطة الناس من حوله والنظر الدقيق في مشكلاتهم اليومية وأعبائهم الحياتية ، مما أفاده في البحث العلمي عندما أراد ربط الفقه بالواقع .

تلقى مفتي الجمهورية العلم في كتاب القرية فحفظ القرآن في سن الحادية عشرة ثم تخرج في كلية الشريعة والقانون بطنطا بتقدير جيد جدا، عمل معيدا بالكلية حتى نال درجة الدكتوراه عام 1996م، وعنوانها: إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهاؤها بدون حكم في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي.

توالت أبحاث الدكتور شوقي علام، الفقهية ورسائله العلمية ، التي قام بها، ما بين تقنين للفقه الجنائي وربطه بقضايا الواقع إلى مشكلات الحياة الزوجية وقضايا المرأة في المجتمع الإسلامي المعاصر.

أبرز مؤلفاته:
1 - الحقوق المقدمة عند التزاحم في الفقه الإسلامي
2 - دور الدولة في الزكاة..  دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي
3 - تحديد الجنس البشري وتغييره بين الحظر والمشروعية .. دراسة مقارنة
4 - الحكم القضائي وأثره في رفع الخلاف الفقهي
5 - الطلاق السني والبدعي
6 - بالإضافة إلى عدد كبير من الكتاب التي تمثل إنتاجا علميا متميزا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مفتى الجمهورية الإفتاء المصریة مفتی الجمهوریة شوقی علام مفتی ا

إقرأ أيضاً:

برلماني: التعاون بين الأوقاف المصرية والقبطية رسالة للعالم بوحدة وتماسك المصريين

أشاد النائب رزق جالى نصر الله عضو مجلس النواب بالقضايا التى ناقشها الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف خلال لقائه المستشار منصف سليمان وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب والمستشار جميل حليم سكرتير عام هيئة أوقاف الكاثوليك وعضو مجلس الشيوخ واللواء سمير عازر سكرتير عام مساعد هيئة الأوقاف القبطية، وسامح مراد عضو لجنة التنسيق بين هيئة الأوقاف المصرية وهيئة الأوقاف القبطية معتبراً التعاون بين هيئتى الأوقاف المصرية والأوقاف القبطية بمثابة رسالة للعالم كله على أن شعب مصر بجميع انتماءاته السياسية والدينية والشعبية والحزبية يقف صفاً واحداً خلف القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى.

وزير الأوقاف: مؤتمر "الفتوى والبناء الأخلاقي" يسهم في نشر الوعي الديني والفكري الأزهري يتقدم صفوف المعزين في وفاة وزير الأوقاف الأسبق محمد علي محجوب

كما أشاد " جالى " فى بيان له أصدره اليوم بما تم خلال الاجتماع من اتفاق لتنفيذ حملة مشتركة لعودة القراءة وتقريب الثقافة والوعي لعيون الشباب وتعيد تعزيز معنى القراءة والثقافة وشغف حب العلم والمعرفة موجهاً التحية والتقدير للدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف الذى حقق نجاحات كبيرة ومبهرة فى أيام قليلة من نجاحات كبيرة لصالح كل ما يتعلق من ملفات وقضايا خاصة بدور وزارة الأوقاف.

وأكد النائب رزق جالى نصر الله أن سياسات الدكتور أسامة الأزهرى تؤكد بكل جلاء أنه يسير على نهج الرئيس السيسى فى أن تكون الدولة المصرية واحدة من أفضل دول العالم فى كل مايتعلق بقضايا وملفات التعايش السلمى بين شعوب العالم واظهار الدين الإسلامي الحنيف بصورته الحقيقية الرافضة لكل مظاهر العنف والكراهية والعنصرية والإرهاب موجهاً تحية قلبية للعالم الكبير والمستنير الدكتور أسامة الأزهرى وجميع قيادات وزارة الأوقاف والأئمة والدعاة والواعظات وقيادات واعضاء المجلس الأعلى للشئون الإسلامية على جهودهم الكبيرة والملموسة فى خدمة الوطن والمواطنين.

وطالب النائب رزق جالى نصر الله من الدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف الاستمرار فى هذا النهج والفكر الجديد الذى سيكون له دوره الكبير فى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتجديد الخطاب الديني ونشر مفاهيم الدين الإسلامي الحنيف والسمح معرباً عن ثقته التامة فى قدرة وزير الأوقاف على تحقيق نجاحات مبهرة لصالح الدعوة الإسلامية وكل مايتعلق من مهام لوزارة الأوقاف لخدمة الدين الإسلامي واظهار الدور التاريخى والمحورى الذى تقوم به مصر فى مجال الدعوة الإسلامية إقليمياً وعربياً وإفريقياُ وعالمياً تحت قيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وكان المستشار منصف سليمان وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب والوفد المرافق قد أهدوا لوحة تذكارية للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف
 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 72 لثورة 23 يوليو
  • وزير الأوقاف: مؤتمر "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع" يسهم في نشر الوعي الديني
  • برلماني: التعاون بين الأوقاف المصرية والقبطية رسالة للعالم بوحدة وتماسك المصريين
  • وزير الأوقاف: مؤتمر "الفتوى والبناء الأخلاقي" يسهم في نشر الوعي الديني والفكري
  • وزير الأوقاف: مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي يسهم في تصحيح المفاهيم المغلوطة
  • مفتي الجمهورية يؤكد أهمية دعوات الرئيس السيسي للاهتمام بصناعة الوعي وإيقاظ الأمة المصرية
  • محافظ قنا يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو
  • رئيس جامعة قناة السويس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل مفتي الديار المصرية
  • رئيس مجلس الشيوخ يهنئ السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو