الإمارات العربية – وقعت وكالة الإمارات للفضاء اتفاقية مع شركة “ميتسوبيشي” للصناعات الثقيلة، للقيام بأحد أضخم المشاريع الوطنية الإماراتية في مجال الفضاء.

وشهد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس الأعلى للفضاء، أمس الأربعاء، عملية التوقيع على الاتفاقية التي ستسمح بتوفير خدمات الإطلاق باستخدام الصاروخ الحامل H3 عام 2028 للمركبة “المستكشف محمد بن راشد”، لمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات.

وتأتي المهمة المقرر إطلاقها في الربع الأول من عام 2028، استكمالا لنجاح مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”.

وتُعد هذه الاتفاقية، ثالث شراكة من نوعها بين دولة الإمارات وشركة “ميتسوبيشي” لإطلاق مهام وطنية إماراتية، بعد إطلاق القمر الاصطناعي “خليفة سات” عام 2018، ومهمة الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” عام 2020.

 

المصدر: الإمارات اليوم

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شراكة بين "دبي للثقافة" و"محمد بن راشد للفضاء" لربط الفنون بالعلوم

أبرمت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع مركز محمد بن راشد للفضاء، بهدف تبادل أفضل التجارب المؤسسية في إطار التزامهما بمسؤولياتهما الرامية إلى تحقيق رؤى دبي وتطلعاتها المستقبلية.

وقّع مذكرة التفاهم في متحف الاتحاد هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي، وسالم المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، بحضور منى فيصل القرق، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة والتراث في "دبي للثقافة"، والدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في "دبي للثقافة"، وهزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي.
تعكس المذكرة حرص الطرفين على تبادل المعرفة، ودعم المبادرات التعليمية والتثقيفية في المجالات الإبداعية والثقافية، والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وغيرها.
وأكدت هالة بدري أن الإمارات نجحت خلال فترة وجيزة، في ترسيخ مكانتها بمجال استكشاف الفضاء، بفضل رؤية القيادة الحكيمة، وجهودها المتواصلة لتأهيل الكوادر الوطنية، وتحقيق أجندة الدولة الهادفة إلى خلق اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، معربة عن اعتزاز الهيئة بشراكتها مع مركز محمد بن راشد للفضاء.
من جانبه، قال سالم حميد المري، إن المذكرة تتيح فرصاً قيمة لتعزيز الحوار الثقافي والمعرفي بين فئات المجتمع، مؤكداً الالتزام بدمج الفنون والعلوم في مشروعات مشتركة تسهم في تعزيز الإبداع، وتحفز شغف الشباب لاستكشاف عالم الفضاء، وتوفير منصات تعليمية تفاعلية، تعزز الفهم العلمي بين الأفراد، مع التركيز على أهمية البحث والابتكار.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين "دبي للثقافة" و"محمد بن راشد للفضاء" لربط الفنون بالعلوم
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقية إطلاق مركبة «المستكشف محمد بن راشد» لمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات
  • حمدان بن محمد: مهمة استكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات إنجاز جديد بأيدٍ إماراتية
  • حمدان بن محمد يستقبل رئيس وكالة الفضاء اليابانية
  • حمدان بن محمد يعلن إطلاق «المستكشف محمد بن راشد» إلى حزام الكويكبات 2028
  • النيادي: أبحاث الفضاء تعدّ عنصراً أساسياً في تقدم البشرية
  • «سبيس 42»: المجلس الأعلى للفضاء خطوة نحو الريادة عالمياً
  • «الشارقة للمتاحف».. تحتفي بـ«الأسبوع العالمي للفضاء»
  • انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي