التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لومنتا أودوبسكو، وزيرة الخارجية الرومانية، لبحث سبل تعزيز العلاقات المشتركة، ضمن فعاليات الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي بين رومانيا ومصر، التي انعقدت بالعاصمة الرومانية بوخارست، برئاسة الدكتورة رانيا المشاط عن الجانب المصري، ووزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة عن الجانب الروماني، وذلك تمهيدًا لزيارة وزيرة الخارجية الرومانية إلى مصر خلال أكتوبر الجاري.

مباحثات شاملة في عدة مجالات

وشهد اللقاء مباحثات شاملة حول مختلف مجالات التعاون في ضوء انعقاد اللجنة المشتركة المصرية الرومانية، وقرب احتفال البلدين بمرور 120 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية العام المقبل، حيث ناقش الجانبان مجالات الشراكة ذات الاهتمام المتبادل، وأهمية زيادة الاستثمارات في ضوء ما توليه مصر من اهتمام بهذا الأمر، وإتاحة العديد من الفرص للشركات الأجنبية، خاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وخلال اللقاء أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، اهتمام مصر بتطوير العلاقات الاقتصادية مع رومانيا، مشيرة في الوقت نفسه إلى الجهود الواسعة التي تبذلها الحكومة لتطوير الشراكات الاقتصادية الدولية، كما أكدت عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتطور الكبير الذي شهدته الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي والإعلان عن مسار ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية خلال القمة المصرية الأوروبية في مارس الماضي.

تطوير البنية التحتية المستدامة

وتناولت الحديث حول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي تمثل نتاجًا للجهود التي قامت بها الدولة المصرية على مدار السنوات العشر الماضية، لتطوير البنية التحتية المستدامة، واستغلال موقعها الاستراتيجي، للربط بين قارتي آسيا وأفريقيا، واستغلال تلك الميزة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتوطين الصناعة، وتشجيع عمليات التصدير من المنطقة باعتبارها مركزًا لوجيستيًا عالميًا لمختلف دول العالم.

ومن جانبها، أشارت لومنتا أودوبسكو وزيرة الخارجية الرومانية، إلى أهمية معالجة الأزمات المستمرة في المناطق التي تنتمي إليها الدولتان، من منظور متكامل، مؤكدة دعم رومانيا لتعميق الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التخطيط والتعاون الدولي رومانيا زيارة الاتحاد الأوروبي العلاقات المنطقة الاقتصادية قناة السويس

إقرأ أيضاً:

وصول «المشاط» رومانيا لرئاسة اللجنة المصرية الرومانية المُشتركة للتعاون الاقتصادي

وصلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ إلى رومانيا لرئاسة اللجنة المُشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في دورتها الرابعة، عقب مشاركتها في فعاليات مؤتمر هامبورج للاستدامة بألمانيا.

العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية

تأتي المشاركة في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية والدول الصديقة والشقيقة، وتعزيز جهود التنمية في مختلف المجالات.

تهدف الدورة الرابعة للجنة إلى دفع وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر ورومانيا في شتى مجالاتها، وإزالة كل العوائق التي تحول دون تنميتها، وزيادة الاستثمارات البينية.

مشاركات الدكتورة رانيا المشاط

وتشمل مشاركات الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ رئاسة اللجنة الوزارية، مع ستيفان أوبرا، وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة عن الجانب الروماني، كما ستعقد الوزيرة عددًا من الاجتماعات الثنائية مع كبار المسؤولين بدولة رومانيا، لبحث جهود تعزيز العلاقات المشتركة، ومناقشة أولويات التنمية بالنسبة للبلدين، والمشروعات المشتركة بين البلدين.

كما يتضمن جدول أعمال اللجنة في دورتها الرابعة، عقد منتدى الأعمال المصري الروماني بحضور عدد من رجال الأعمال المصريين والرومانيين، والذي سيتم خلاله بحث كل السبل الممكنة لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال الدور الرئيسي للقطاع الخاص، ومناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعرض الفرص الاستثمارية في البلدين، لاسيما على مستوى الصناعة الزراعية، وصناعة الأغذية، الرعاية الطبية، الصناعات الدوائية، المياه، الطاقة المتجددة، والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تعقد جلسة مباحثات مع وزيرة الخارجية الرومانية تمهيدًا لزيارتها إلى مصر
  • المشاط تعقد جلسة مباحثات مع وزيرة الخارجية الرومانية تمهيدًا لزيارتها إلى مصر
  • المشاط تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس وزراء رومانيا ببوخارست
  • المشاط توقع 5 وثائق في مجالات متعددة خلال انعقاد اللجنة المصرية الرومانية المشتركة
  • وزيرة التخطيط: آفاق كبيرة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري مع الشركات الرومانية
  • وزيرة التخطيط تبحث مع نظيرتها الرومانية فرص استثمار الشركات المجرية في مصر
  • وصول «المشاط» رومانيا لرئاسة اللجنة المصرية الرومانية المُشتركة للتعاون الاقتصادي
  • المشاط تصل بوخاريست لرئاسة اللجنة المصرية الرومانية المُشتركة للتعاون الاقتصادي
  • وزيرة التخطيط تصل رومانيا لرئاسة اللجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادي