أكد النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، الاهمية الكبيرة للقمة الثنائية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، خلال زيارته الرسمية إلى العاصمة الإريترية أسمرة، تلبيةً لدعوة من أخيه الرئيس أفورقي معلناً اتفاقه التام مع ما صدر من بيان عن هذه القمة التاريخية والناجحة حول العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية الحيوية لتطوير العلاقات لخدمة تطلعات الشعبين.

وأكد " أباظة " فى بيان له أصدره اليوم الاهمية الكبيرة لتأكيد البيان الصادر عن القمة المصرية الإريترية بالاتفاق بين البلدين على التأكيد على ضرورة الالتزام بالمبادئ والركائز الأساسية التالية للقانون الدولي باعتبارها الأساس الذي لا غنى عنه للاستقرار والتعاون الإقليميين وهي الاحترام المطلق لسيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة ورفض التدخلات في الشئون الداخلية لدول المنطقة تحت أي ذريعة أو مبرر وتنسيق الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي والعمل على خلق مناخ موات للتنمية المشتركة والمستدامة.

وأشاد بنص البيان حول الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات تحقيقا لتطلعات الشعبين نحو التنمية والازدهار، وتعميق وتكثيف التشاور السياسي بين البلدين حول مختلف القضايا الاقليمية والدولية والتطورات الجيوسياسية ذات الاهتمام المشترك، من خلال تدشين لجنة تشاور سياسي على مستوى وزيري الخارجية تجتمع بشكل دوري، وذلك بهدف تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات التي تحقق المصالح المشتركة.

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة أن القمة بين مصر واريتريا أكدت على أن هناك علاقات تاريخية واستراتيجية تربط بين القاهرة وأسمرة، مشيراً إلى الاهمية الكبيرة لهذه القمة لحفظ الأمن والاستقرار داخل منطقة القرن الإفريقي . 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبد الفتاح السيسي لجنة الشئون العربية مجلس النواب العاصمة الإريترية أسمرة

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: القمة الثلاثية بين مصر والصومال وإريتريا انعقدت في الوقت المناسب

قال الإعلامي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن القمة الثلاثية التي انعقدت اليوم بين الرئيس السيسي والرئيس الصومالي ورئيس إريتريا هي قمة مهمة جاءت في الوقت المناسب، لافتا إلى أن القمة شهدت مناقشة العديد من القضايا الهامة للدول الثلاث.

وأضاف مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار "على قناة "صدى البلد " أن القمة تناولت العديد من الموضوعات والقضايا الهامة منها التصدي للمخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الدول الثلاث، والاستفادة من الفرص التنموية من خلال التعاون المشترك بين الدول الثلاث، والسعي المشترك لتأمين الملاحة للبحر الأحمر والتصدي لأي مخاطر والاستفادة من الثروات.

وأوضح أن القمة شهدت مناقشة ضرورة التوصل الي وقف دائم لإطلاق النار في السودان والحفاظ على الدولة السودانية، والاتفاق على التواصل المستمر وتشكيل لجان نوعية بين الدول الثلاث لحل القضايا التي تواجه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أهداف القمة الثلاثة بين مصر والصومال وإريتريا
  • برلمانية: البيان الثلاثي بين مصر والصومال وإريتريا حمل رسالة هامة لصالح الأمن القومي الأفريقي
  • مصطفى بكري: القمة الثلاثية بين مصر والصومال وإريتريا انعقدت في الوقت المناسب
  • "وحدة الصومال وحفظ السلام والتعاون المشترك".. أبرز ما جاء في القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال
  • تعزيز التعاون السعودي العراقي بانعقاد الدورة الخامسة اللجنة الزراعية المشتركة
  • عربية النواب تطالب بدعم العدل والاتصالات لمواجهة الجرائم الإلكترونية
  • رئيس عربية النواب يطالب بدعم جهود وزارتى العدل والاتصالات لمواجهة الجرائم الإلكترونية
  • ريم الهاشمي تبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس وزراء فانواتو
  • عربية النواب : رئاسة مصر منظمة العمل العربية تقدير كبير من الأشقاء