3 سنن لصلاة يوم الجمعة للنساء
تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT
ليوم الجمعة سنن من الهدى النبوي، وتختص بالرجال من منطلق وجوب صلاة الجمعة عليهم دون النساء، ولكن يبقي يوم الجمعة عيد لكل المسلمين مع اختلاف النوع، فما هى سنن الجمعة الخاصة بالنساء.
صلاة الجمعة.. 7 سنن من هدي النبي الاغتسال وسورة الكهف... سنن يوم الجمعة ومشروعية التنفل بعد الصلاة سنن يوم الجمعة للنساء
1- حضور خطبة وصلاة الجمعة حيث إنّ شرط الذكورة شرط وجوب لأداء صلاة الجمعة وليس شرط صحة؛ لذلك يستحب للمرأة التوجه لصلاة الجمعة من أجل الاستفادة، بشرط استئذان ولي أمرها الذي له حق القوامة عليها، ويدل حديث: (إذا اسْتَأْذَنَتِ امْرَأَةُ أحَدِكُمْ إلى المَسْجِدِ فلا يَمْنَعْها)،على أنه ليس لولي أمر النساء الحق في منعن "من حضور الصلاة في جماعة في المسجد إذا عرف أنهن يردن الصلاة".
2- الحرص على أن تكون في الصفوف الأخيرة وهذه السنة مقيَّدة في حال كَون المسجد لا فاصل فيه بين صفوف النساء والرجال، فإذا كان الرجال قريبين من النساء فالصف الأخير هو الأفضل للمرأة، "أما إذا كان هناك جدار ساتر، والرجال لا يرون النساء، والنساء لا ترى الرجال، والأصوات لا تصل من النساء إلى الرجال، ولا من الرجال إلى النساء؛ فإنهن يتقدمن للصف الأول".
3- التبكير في الخروج من المسجد وهذا السبب الذي علّل به الإمام الزهري، تأخر الرسول في الخروج من صلاة الجماعة، الذي جاء في حديث: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ، وَيَمْكُثُ هُوَ فِي مَقَامِهِ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ، قَالَ: نَرَى أَنَّ ذَلِكَ كَانَ لِكَيْ يَنْصَرِفَ النِّسَاءُ، قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ أَحَدٌ مِنَ الرِّجَالِ).
سنن يوم الجمعة المشتركة بين الرجال والنساءالغسل ولبس ملابس نظيفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا رَاحَ أَحَدُكُمْ إِلَى الجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ).ويزداد طلب الغسل توكيداً "إذا لم يكن له رائحة لا يُذهبها إلا الغسل"، وكذلك إزالة الرائحة الكريهة في الفم التي تؤذي المصلين كالثوم والبصل، فورد في الحديث: (مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَلاَ يَقْرَبْنَا، أَوْ: لاَ يُصَلِّيَنَّ مَعَنَا). الإكثار من الأدعية والأذكار وذلك من أجل تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة، فقد جاء في الحديث عن فضل يوم الجمعة: (فِيهِ سَاعَةٌ، لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ).ومن أفضل الأذكار تلاوة القرآن وخاصة سورة الكهف، "ويفضل بعض العلماء أن تكون قبل الصلاة".
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: سنن يوم الجمعة سنن يوم الجمعة للنساء الجمعة يوم الجمعة سنن الهدى النبوي الرجال صلاة الجمعة یوم الجمعة
إقرأ أيضاً:
هل يجوز الاقتصار على سورة الفاتحة في الصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب
أكد الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الاقتصار على قراءة سورة الفاتحة في الصلاة يُعد صحيحًا ولا شيء فيه، خاصة وفقًا للمذهب الشافعي الذي يرى أن الواجب في الصلاة هو قراءة الفاتحة فقط. جاء ذلك ردًا على استفسار من سيدة تساءلت عن صحة صلاة والدتها غير المتعلمة التي تصلي بالفاتحة فقط.
واستشهد الورداني بحديث النبي ﷺ: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب» (متفق عليه)، موضحًا أن هذا الحديث يؤكد أهمية الفاتحة كركن أساسي في الصلاة.
علاج الوسواس القهري في الوضوء والصلاة.. اعرف الطريقة الصحيحةكيفية معرفة نتيجة صلاة الاستخارة.. دار الإفتاء توضحقصر الصلاة أثناء السفر واجب؟ أم رخصة ويجوز تركها؟ .. الإفتاء توضحهل الحج والعمرة يسقطان الصلاة الفائتة .. الإفتاء تردقراءة الفاتحة للمأموم
حكم عدم قراءة الفاتحة لإدراك الإمام
قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن ذهب الانسان ليصلي فى المسجد، ولم يلحق الإمام في قراءة الفاتحة فهناك اختلاف في المذاهب حول هذه المسألة، حيث هناك من يقول إن قراءة الفاتحة ليست شرطًا للمأموم فى الصلاة، بينما هناك من يرى أن من فاتته قراءة الفاتحة مع الإمام عليه قراءتها سريعا.
وأضاف عاشور، خلال إجابته عن أسئلة المواطنين الواردة الى صفحة دار الإفتاء عبر البث المباشر قائلا: إن مذهب الشافعية يتمسك بحديث "لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب" سواء للإمام أو المأموم أو المنفرد فمن فاتته قراءة الفاتحة مع الإمام ففي هذه الحالة فعليه أن يقرأ الفاتحة سريعًا ثم يسمع الإمام فى السورة التى يقرأها، فيكون بذلك جمع بين المذاهب كلها
حكم الصلاة خلف إمام يلحن في الفاتحة
وأوضح الشيخ أبو بكر الشافعي أن صلاة الإمام والمأموم تبطل إذا كان الإمام يلحن في الفاتحة لحنًا يغيّر المعنى، مثل تبديل الحروف. أما إذا كان اللحن لا يغيّر المعنى، فلا تبطل الصلاة.