نور الجمعة: أهمية قراءة سورة الكهف وتأثيرها الروحي.. تُعد قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة من الممارسات الروحية العميقة التي يُحرص عليها المسلمون، حيث تحمل في طياتها فوائد جليلة وأثرًا إيجابيًا على النفوس. يُعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة التي خصصها الله بالعديد من الفضائل، مما يجعل قراءة هذه السورة فيه أمرًا محببًا ومحبذًا.

نصوص شرعية تُؤكد أهمية القراءةنور الجمعة: أهمية قراءة سورة الكهف وتأثيرها الروحي

أكدت دار الإفتاء المصرية على أهمية قراءة سورة الكهف، مشيرة إلى توجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أوصى بقراءتها في هذا اليوم المبارك. وقد ورد في حديث نبوي شريف: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء». هذا الحديث يعكس مدى فضيلة السورة وأهمية الوقت الذي تُقرأ فيه، مما يشجع المسلمين على الالتزام بهذه السنة النبوية.

الآثار الروحية والطمأنينة

فوائد قراءة سورة الكهف لا تقتصر على النور الذي ينير القلوب، بل تمتد لتشمل الطمأنينة والسكون النفسي. وتروي دار الإفتاء قصة أحد الصحابة الذي كان يقرأ السورة بينما كانت دابته تُصدر أصواتًا غريبة، فأرسل الله سحابة تغشاه، مما يُعتبر دليلًا على الرحمة والسكينة التي تُغمر القارئ. هذه اللحظات من الطمأنينة تعزز من ارتباط المؤمن بالكتاب الكريم وتزيد من إيمانه.

الحماية من الفتن: المسيح الدجال

وفيما يتعلق بالفتن، خاصةً فتنة المسيح الدجال، يُعتبر قراءة سورة الكهف وسيلة مهمة للتحصين منها. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال». ويجدر بالذكر أن العلماء اختلفوا في تحديد الآيات التي توفر هذه الحماية؛ فبينما يعتقد البعض أن جميع آيات السورة تحصن القارئ، يُشير آخرون إلى أن الحماية تتواجد في أول ثلاث آيات أو في آخر عشر آيات.

أهمية الالتزام بقراءة السورة كاملة

ختامًا، تُبرز دار الإفتاء المصرية أهمية قراءة سورة الكهف كاملة. وفي حديث نبوي آخر يُشير إلى ذلك، جاء فيه: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال»، مما يدل على القيمة الكبيرة لهذه السورة في حياة المؤمنين. لذا، يُعد الالتزام بقراءتها كل يوم جمعة واجبًا دينيًا ونفسيًا، حيث تنعكس فوائدها على الفرد والمجتمع المسلم ككل، مما يعزز من روح الإيمان ويُعمق من الصلة بالقرآن الكريم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الكهف فضل سورة الكهف فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

سورة الكهف وفضلها يوم الجمعة.. 4 أمور تجعلك تغتنمها وتقضي إن فاتك الوقت

يستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت من يوم الجمعة وليلتها لا في خصوص الوقت قبل الصلاة - حسبما أكدت دار الإفتاء المصرية، فإذا قرئت في هذا الوقت في المسجد تأدى بها المستحب، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا، وفي السطور التالية نوضح أحكام سورة الكهف وفضلها.

أحكام سورة الكهف وفضلها يوم الجمعة

استحَبَّ الجمهور: الحَنَفيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، قراءةَ سورةِ الكهفِ يومَ الجُمُعة واختاره ابنُ الحاج من المالِكيَّة، والدَّليلُ مِنَ السُّنَّة ما روي عن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ».

كما أن سورة الكهف مكية عدد آياتها 110 آية، تتوسط القرآن الكريم، فهي تقع في الجزئين الخامس عشر والسادس عشر، وتتناول السورة عدة مواضيع، تدور حول التحذير من الفتن، والتبشير والإنذار، وذكر بعض المشاهد من يوم القيامة، كما تناولت عدة قصص، كقصة أصحاب الكهف الذين سميت السورة لذكر قصتهم فيها.

وقد وردت الأحاديث في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ ففي "الأشباه والنظائر" لابن نجيم (ص: 321، ط. دار الكتب العلمية): [مما اختص به يوم الجمعة قراءة الكهف فيه] اهـ بتصرف، وقال ابن عابدين في "حاشيته" (2/ 164، ط. دار الفكر): [أي في يومها وليلتها والأفضل في أولها مبادرة للخير وحذرًا من الإهمال] اهـ، وفي "زاد المعاد" لابن القيم (1/ 366، ط. مؤسسة الرسالة): [من خواص يوم الجمعة قراءة سورة الكهف فيه، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ»، وقال: الأشبه أنه من قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه]اهـ. وقال النووي في "المجموع" (4/ 548، ط. دار الفكر): [رواه البيهقي بإسناده عن أبي سعيد الخدري -مرفوعًا-، وروي موقوفًا عليه وعن عمر رضي الله عنه، وروي بمعناه عن ابن عمر رضي الله عنهما: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة" وفي إسنادهما ضعف، ثم قال: ويستحب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وليلتها] اهـ بتصرف.

وحديث أبي سعيد رضي الله عنه وإن قيل بوقفه عليه فهو مما ليس للرأي فيه مجال فيحمل على السماع من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ والمستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت من يوم الجمعة وليلتها لا في خصوص الوقت قبل الصلاة، فإذا قرئت في هذا الوقت في المسجد تأدى بها المستحب، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. فضلها وثوابها قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها.. فضلها ودعاؤها المستجاب حتى غروب الشمس الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وقد جاء في أسرار قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لأنها تحمي الشخص في آخر الزمان من المسيح الدجال وفتن الدنيا، فإنّ الدجال سيطلب من الناس عبادته من دون الله "فتنة الدين"، وسيأمر السماء بالمطر ويفتن الناس بما في يده "فتنة المال"، وتكون فتنة العلم بأنه "سيخبر الناس بالأخبار"، وأخيرا "فتنة السلطة" بأنه سيسيطر على جزء كبير من الأرض.

وكل فتنة من هذه الفتن لها قوارب للنجاة، فللنجاة من فتنة الدين يكون ذلك بالصحبة الصالحة، قال تعالى: «وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا».

النجاة من فتنة المال وذلك بمعرفة حقيقة الدنيا، قال تعالى: «وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا».

النجاة من فتنة العلم وذلك بالتواضع، قال تعالى حكاية عن سيدنا موسى: «قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا».

النجاة من فتنة السلطة بالإخلاص لوجه الله، قال تعالى: «قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا».

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ لما ورد في فضلها من أحاديث.

واستدل الأزهر عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بما ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» [رواه: الدارمي]، وعنه أيضًا، قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

وأضاف المركز، فى إجابته عن سؤال: «ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ ومتى يكون وقت قراءتها؟» أن وقت قراءتها، فإنه تقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس.

وأفاد: فيكون وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، قال المناوي: فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-.

مقالات مشابهة

  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: حكمها وأثرها في حياة المسلمين
  • سورة الكهف: نورٌ وهدايةٌ للمؤمنين في يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وطمأنينة للمؤمنين
  • سورة الكهف وفضلها يوم الجمعة.. 4 أمور تجعلك تغتنمها وتقضي إن فاتك الوقت
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: دروسٌ في الإيمان والثبات على الحق
  • أسرار سورة الكهف وفضل قراءتها في يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأثرها في حماية المسلم من الفتن
  • سورة الكهف: مصدر الهداية والطمأنينة في يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وهدى للمؤمن