يستعد سكان العالم لرؤية مذنب نادر وساطع، حيث يقترب مذنب عملاق من الأرض خلال أيام، وذلك في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.

وقالت شبكة “سي ان ان”، “إن المذنب المكتشف حديثا المعروف باسم C/2023 A3” “تسوتشينشان- أطلس Tuchinshan-ATLAS “، يقترب من الأرض يوم غد السبت”.

وأشارت الشبكة إلى أن “المذنب لن يكون سريعا بل سيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى”، موضحة “أنه سيكون من الصعب رؤية المذنب بالعين المجردة، ولكن ستكون رؤيته واضحة باستخدام التليسكوب”.

وقال المدير التنفيذي لقسم الطقس التابع لوكالة “ناسا” هانتسفيل بيل كوك: “إن المذنب سيبدو وكأنه كرة نارية لامعة ذات ذيل طويل ممدود”، مشيرا إلى أن “هذه قد تكون المرة الأخيرة التي تتم فيها رؤية المذنب “C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS” في السماء خلال الـ 80 ألف عام القادمة”.

يذكر أن “المذنبات هي بقايا متجمدة من تكوين النظام الشمسي قبل مليارات السنين، وتشتد حرارتها أثناء اقترابها من الشمس، وتطلق ذيولها المتدفقة من الغاز والغبار، وتم اكتشاف هذا المذنب الذي يطلق عليه أيضا اسم “سي/2023 ايه 3″ العام الماضي، وحمل اسم المرصدين اللذين رصداه في كل من الصين وجنوب أفريقيا”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: حدث فلكي ظاهرة فلكية مذنب عملاق

إقرأ أيضاً:

«مرصد الختم» يلتقط صوراً لمذنب في سماء الإمارات

نجح مرصد الختم الفلكي في أبوظبي بتصوير المذنب C/2023 A3 - (Tsuchinshan-ATLAS) وقت الاقتران أثناء النهار وذلك اليوم الأربعاء في الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي حيث كان يقع حينها على بعد 3.5 درجة فقط من الشمس.

وتم تصوير المذنب وقت الظهيرة ابتداء من يوم الأحد الماضي وحتى اليوم وهو يوم اقتران المذنب مع الشمس ووصوله لأقرب مسافة ظاهريها منها حيث بلغت 3.5 درجة فقط.

أخبار ذات صلة الطقس المتوقع في الإمارات غداً حمدان بن محمد يستقبل رئيس وكالة الفضاء اليابانية

‏وبعد ذلك يبدأ المذنب بالابتعاد عن الشمس لتمكن رؤيته بالعين المجردة في الأيام القادمة بعد غروب الشمس في جهة الغرب كمذنب لامع نسبيا.
وتكمن أهمية هذا الرصد بأن رؤية المذنبات في النهار تعتبر ظاهرة فريدة فهي أجرام لا تصل في اللمعان لدرجة رؤيتها نهاراً ومما يزيد صعوبة هذا الرصد هو القرب الشديد للمذنب من الشمس فحتى الأجرام اللامعة لا ترى نهاراً إذا كانت قريبة من الشمس ولكن لمعان هذا المذنب وصل إلى درجة جعلته يرى نهاراً على الرغم من كونه ملاصقا للشمس تقريبا.
 وهذه ظاهرة نادرة لم تحدث منذ ظهور المذنب McNaught عام 2007 وهناك اهتمام عالمي برصد المذنب في هذا الوقت لما يضفيه ذلك من معلومات تزيد من فهمنا لطبيعة تفاعل المذنب مع الشمس ومقاومته للتأثير الجاذبي والرياح الشمسية عندما تقترب المذنبات من الشمس.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • تاليسكا يقترب من الرحيل إلى تركيا
  • في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام
  • نجم الزمالك السابق يقترب من العودة إلى القلعة البيضاء
  • قبل الكلاسيكو .. دياز يقترب من العودة إلى الملاعب
  • «مرصد الختم» يلتقط صوراً لمذنب في سماء الإمارات
  • ثلثا “علامات الحياة” على الكوكب تنذر بكارثة مناخية
  • “جسم” بحجم ساعة يقترب من الأرض
  • 2.7 درجة مئوية.. تقديرات بارتفاع حرارة الأرض بحلول عام 2100
  • ظهور عملاق أحمر واقتراب مذنب من العصر الحجري للأرض.. ماذا يحدث في السماء؟