تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع قيام العديد من الدول الشهيرة في الاتحاد الأوروبي مؤخرًا برفع ضرائبها السياحية لمعالجة قضايا مثل السياحة المفرطة والتضخم، فإن العاصمة التشيكية براغ انضمت أيضا كأحدث من يتبع قرارًا مشابهًا، حيث تخطط منطقة براغ لوضع 1 % زيادة جديدة على الضريبة البالغة حاليا 50 كرونة تشيكية (حوالي 2 يورو) للشخص الواحد في الليلة، ولكن لا يزال القرار قيد الدراسة حيث يعتقد المسؤولون المحليون أن هذا المبلغ غير كافٍ.

بالإضافة إلى ذلك، كشف تقرير من لجنة المالية في التشيك أن متوسط ​​ضريبة السياحة في مدن الاتحاد الأوروبي يبلغ حوالي 7 يوروهات في الليلة، وهو أعلى بثلاث مرات من المعدل الحالي في براغ، فيما أعرب مسؤولو منطقة براغ 1 عن رضاهم عن توزيع الإيرادات الحالي من رسوم الإقامة.

وفي الوقت الحالي، تذهب جميع الرسوم المتعلقة بالفنادق إلى الميزانية المركزية للمدينة، بينما تجمع منطقة براغ 1 الرسوم من النزل والبيوت الداخلية فقط، مع ضرورة إعادة 25 % منها إلى البلدية.

ويدعو مسؤولو المنطقة إلى الاحتفاظ بالمبلغ الإجمالي أو إعادة 25 % من رسوم الفنادق لدعم التنمية المستدامة، فيما تعد الزيادة المقترحة حاسمة، خاصة بالنظر إلى الضغط الذي تفرضه السياحة على وسط المدينة. يجب أن يساهم السياح بشكل عادل في تكلفة الخدمات العامة.

وقالت رئيسة البلدية تيريزي رادوميرسكا، إنه في عام 2023، جمعت براغ 801 مليون كرونة تشيكية في رسوم الإقامة، بزيادة قدرها 250 مليون كرونة تشيكية عن العام السابق، ووفقًا لنائب رئيس البلدية ديفيد بوديسيك، حققت براغ 262 مليون كرونة تشيكية بينما جمعت 22 مليون كرونة تشيكية من النزل، والتي أعيد منها 25 % إلى الميزانية المركزية.

وأفادت هيئة سياحة مدينة براغ أن زيادة عدد السياح وقرار عام 2022 برفع ضريبة السياحة ساهما في توليد ملايين أخرى للمدينة، والتي يمكن استثمارها في المشاريع الثقافية والتاريخية.

كما كشفت هيئة سياحة مدينة براغ عن تحصيل قياسي بلغ 33 مليون يورو (801 مليون كرونة تشيكية) في عام 2023، وذلك بفضل زيادة ضريبة المبيت من 0.87 يورو (21 كرونة تشيكية) إلى 2 يورو (50 كرونة تشيكية)، وزاد الإنفاق السياحي بنسبة 40 % منذ عام 2019، مع ارتفاع الطلب على الفنادق الفاخرة بنسبة الثلث مقارنة بالعام الماضي.

وكان قد تم الإعلان عن ضرائب سياحية جديدة لأماكن مثل سانتياغو دي كومبوستيلا وفيجيرا دا فوز، بينما رفعت مدن مثل باريس وأمستردام ضرائبها السياحية، وستقدم المملكة المتحدة أيضًا نظامًا جديدًا يتطلب من الزوار دفع رسوم قدرها 7 يوروهات للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي السياحة براغ العاصمة التشيك ضريبة

إقرأ أيضاً:

باستثمارات 30 مليون يورو.. وزير الصناعة يبحث موقف مصنع الأنظمة الكهربائية للسيارات

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة ووفد شركة يازاكي للأنظمة الكهربائية للسيارات برئاسة يامادا مونينوري رئيس مجلس إدارة شركة يازاكي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك لاستعراض الموقف الحالي للشركة وخططها المستقبلية وبحث فرص تعزيز استثماراتها بالسوق المصري، إلى جانب بحث سبل تنمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي الصناعة والنقل، حضر اللقاء السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي.

المصنع يُقام على مساحة 67 ألف متر مربع

 وخلال اللقاء، تم استعراض مستجدات إقامة الشركة لمصنعها المتخصص في إنتاج الأنظمة الكهربائية للسيارات في محافظة الفيوم وذلك على مساحة 67 ألف متر مربع، باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 30 مليون يورو، حيث يستهدف المصنع تصدير كامل إنتاجه لكبريات شركات السيارات العالمية في أوروبا بحجم صادرات يبلغ نحو 100 مليون يورو سنويا، كما سيوفر نحو 3 آلاف فرصة عمل مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة، ومن المقرر أن يبدأ المصنع إنتاجه بحلول شهر مارس 2025، كما تستهدف الشركة إقامة مركز للخدمات اللوجستية على مساحة 5 آلاف متر مربع.

تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركة

وأكد الوزير حرص وزارة الصناعة على تقديم جميع أوجه الدعم الممكنة للشركة لبدء إنتاجها في السوق المصري وإزالة أي تحديات قد تواجهها، فيما يخص الإجراءات الصناعية، مشيرا إلى إمكانية تعاون الشركة مع مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، من خلال تولي الشركة إدارة مركز التدريب التابع للمصلحة بالفيوم بما يسهم في تخريج خريجين على أعلى مستوى من المهنية والكفاءة الفنية والاطلاع على أحدث الأساليب المتبعة في الصناعة اليابانية لتلبية احتياجات مصنع الشركة من العمالة الفنية المدربة، وذلك بالتنسيق مع المراكز التكنولوجية التابعة للوزارة.

كما شدد الوزير على أهمية شبكات الطرق والبينة التحتية التي شهدتها مصر في السنوات السابقة حيث أتاحت فرص كبيرة لجذب استثمارات في مختلف المجالات لا سيما مجال الصناعة والاستثمار والسياحة، كما ساهمت تلك الشبكات في تيسير جميع مناحي الحياة، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية والإيطالية وقعتا مطلع العام الجاري اتفاقية لتدشين خط النقل البحري الرورو، بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي المقرر تشغيله شهر نوفمبر 2024، الأمر الذي سيسهم في تيسير نفاذ منتجات الشركات والمصانع العاملة بالسوق المصري إلى إيطاليا ومن ثم إلى باقي دول أوروبا.

مقالات مشابهة

  • اليابان تدرس زيادة مشتريات الغاز الطبيعي تحسبا للطوارئ
  • «السياحة»: زيادة كبيرة في أعداد زوار المتحف المصري بالتحرير خلال 10 أيام
  • باستثمارات 30 مليون يورو.. وزير الصناعة يبحث موقف مصنع الأنظمة الكهربائية للسيارات
  • السياحة تدرس المشاركة في معرض ferine messe wien النمساوي
  • «التخطيط»: منحة بـ30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر في مصر
  • شركات السياحة تلجأ لرحلات الترانزيت لمواجهة زيادة أعداد المعتمرين
  • نواب “العمل الإسلامي” يبحثون مع تجار السيارات الكهربائية في المنطقة الحرة ملف زيادة الضريبة
  • «النواب» يوافق على اتفاقية دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب بـ25 مليون يورو
  • ألمانيا تقدم منحة بـ30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر في مصر