منذ حلول فصل الخريف وينتظر محبو فصل الشتاء والأجواء الممطرة سقوط أمطار نظرا لحبهم الشديد للأجواء الشتوية، الأمر الذي يجعلهم يتابعون حالة الطقس عن كثب في انتظار إعلان هيئة الأرصاد عن سقوط أمطار وانخفاض درجات الحرارة، ومن أبرز مميزات فصل الخريف حدوث سيول على المناطق الجبلية إذ إنّها تعد من أبرز سماته، بسبب تأثر البلاد بمنخفض البحر الأحمر ومنخفض السودان.

أمطار غزيرة وسيول في فصل الخريف.. اعرفها

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنّه بسبب الأمطار الغزيرة التي تحدث على المناطق الجنوبية الجبلية مثل الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحر وسيناء قد نشهد تشكلا للسيول.

وأضافت «غانم»، في تصريح لـ«الوطن»، أنّ الأمطار الغزير والسيول تحدث في فصل الخريف في حالة واحدة، وهي عندما يتزامن وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا مع منخفض السوادان ومنخفض البحر الأحمر الذي يؤثر على المناطق الجنوبية من البلاد، ففي حالة حدوث منخفض جوي في طبقات الجو العليا، تشهد تلك المناطق عدم استقرار في الأحوال الجوية وسقوط أمطار غزيرة، والتي تتكون على الجبال لتظهر في شكل سيول.

هل نشهد أمطارا وسيولا في فصل الخريف حتى انتهاءه؟

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن كل حالة جوية مختلفة عن الأخرى، فمن الممكن أن تكون كميات الأمطار المتساقطة لا تؤدي لحدوث سيول، وحتى الآن الأحوال الجوية مستقرة ولا يوجد توقعات لسقوط أمطار من الممكن أن تؤدي لسيول، لكن من الوارد أيضا على مدار شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر وحتى انتهاء فصل الخريف أن نشهد كميات أمطار غزيرة بشكل مفاجئ قد تؤدي لحدوث سيول.

عودة ارتفاع درجات الحرارة بكافة الأنحاء الايام المقبلة

ومنذ بدء فصل الخريف وحتى الآن شهدت كل الأنحاء انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة، حتى وصلت العظمى إلى 30 درجة مئوية على القاهرة العظمى، لكن من المتوقع أن نشهد عودة لارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى، لتصل العظمى في القاهرة إلى 33 درجة مئوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة الطقس أمطار سيول الأرصاد درجات الحرارة درجات الحرارة فی فصل الخریف أمطار غزیرة

إقرأ أيضاً:

تساقط أمطار رعدية على هذه المناطق غدا

كشفت مصالح الأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس، ليوم غد الأربعاء، والذي سيعرف طقسا مشمسا إلى ممطر على مختلف مناطق الوطن.

وحسب ذات المصالح، ستعرف المناطق الشمالية للوطن، طقس مشمس إلى غائم.

وستتراوح درجات الحرارة، بين 27 و31 درجة بالمناطق الساحلية، وبين 27 و 33 درجة بالمناطق الداخلية. فيما ستصل سرعة الرياح إلى 50 كلم/سا.

أما المناطق الجنوبية للوطن، فستعرف غدا، طقس مشمس إلى غائم، وكذا تساقط أمطار رعدية بعد الظهيرة.

هذا وستتراوح درجات الحرارة بين 33 و43 درجة بالمناطق الجنوبية، فيما ستصل سرعة الرياح إلى 30 كلم/سا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة ورياح نشطة.. الأرصاد السعودية تحذر سكان هذه المناطق
  • تحسن الأحوال الجوية على قرى ومراكز الشرقية
  • تحذيرات عاجلة من هيئة الأرصاد الجوية بشأن طقس تلك الساعات
  • طقس الجمعة: أمطار خفيفة بعدد من المناطق
  • موعد أول نوة شتوية 2024.. أمطار غزيرة لمدة 4 أيام
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها على أغلب مناطق ليبيا
  • طقس الأربعاء: أمطار خفيفة بعدد من المناطق
  • تساقط أمطار رعدية على هذه المناطق غدا
  • هل يستمر ارتفاع درجات الحرارة في الخريف؟.. تحذير مهم من «الأرصاد» للمواطنين