أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن انفتاح روسيا على بحث عالمي موسع مع البلدان الشريكة والمنظمات الدولية لأطر النظام الدولي الجديد، "المتمخّض عن تحول لا رجعة فيه".

وقال في كلمته خلال منتدى "العلاقة بين الأزمنة والحضارات" المنعقد في عشق آباد عاصمة تركمانستان: "روسيا متمسكة ببحث دولي موسع لمعايير التعاون في العالم المتبلور متعدد الأقطاب، ومنفتحة على مناقشة قضايا بناء نظام عالمي جديد مع جميع الأصدقاء والشركاء ومن يشاطروننا التفكير، في إطار رابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي وغيرهما من محافل دولية".

وأضاف بوتين أنه بهذه الروح تستعد روسيا لاستضافة قمة "بريكس" المزمعة في قازان من الـ22 وحتى الـ24 من أكتوبر الجاري.

وكرّس بوتين حيزا واسعا من كلمته لشخص المفكر والشاعر التركماني مخدوم قلي فراغي، وقال فيه: "إنسان عظيم بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ومؤسس للشعر والأدب التركماني".

وأضاف: أعماله تتوسط التراث العالمي للأدب، ورسائل المقاتلين التركمان خلال الحرب العالمية الثانية كانت مفعمة بأبيات من شعره، وبينها: "جميع قبائلنا من جميع الأركان تسير تحت ظل رايات الحق".

وأضاف بوتين أن مغتيمغولي فراغي دعا بإبداعاته الأدبية إلى النقاء والعدالة والمساواة في العلاقات بين البشر والأمم وإرساء المثل العليا للصداقة وحسن الجوار تاركا هذه الأفكار إلى الأجيال اللاحقة.

وشدد بوتين على أن كل هذا لا يزال قريبا ومفهوما للعقلاء في يومنا هذا ويحمل أهمية خاصة ومطلوب في الوضع الراهن الصعب، حيث يواجه العالم تهديدات غير مسبوقة تولدها الصدوع الحضارية والصراعات العرقية والدينة، فيما تدخل العلاقات الدولية عصر التغيير الجذري، ويتشكل نظام عالمي جديد يعكس تنوع العالم".

وأكد أن هذا التحول لا رجعة فيه، حيث تبرز مراكز نمو اقتصادي ونفوذ مالي وسياسي جديدة في الجنوب العالمي، تسعى إلى الحفاظ على السيادة والهوية الاجتماعية والثقافية وتعزيزها، وتبحث عن سبل للتنمية المتجانسة وفقا لتقاليدها وعلى أساس مصالحها الوطنية.

وقال: "الأغلبية الدولية التي تشكل روسيا جزءا منها تؤيد توزيعا أكثر إنصافا للخيرات، ومؤمنة بأن السلام العالمي والتنمية الشاملة لا يمكن ضمانهما إلا من بمراعاة آراء كل شعب واحترام حق كل دولة، ومسارها ونظرتها للعالم وتقاليدها وقيمها الدينية".

ووصل الرئيس بوتين إلى عشق آباد لحضور منتدى "العلاقة بين الأزمنة والحضارات" المنعقد بمناسبة الذكرى الـ300 لميلاد المفكر التركماني مخدوم قلي فراغي.

ويشارك في المنتدى قادة 11 دولة، ورؤساء منظمات دولية بينها "شنغهاي للتعاون"، و"رابطة الدول المستقلة"، و"التعاون الإسلامي

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استضافة قمة اكتوبر الجاري الإتحاد الاقتصادي الأوراسي التراث العالمي التغيير الجذري الحرب العالمية الثانية الرئيس فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

بوتين: تشكيل نظام عالمي جديد "لا رجعة فيه"

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن العلاقات الدولية دخلت حقبة من التغيير الجوهري، وأن تشكيل نظام عالمي جديد يعكس التنوع الكامل للكوكب، في "عملية طبيعية ولا رجعة فيها".

وقال بوتين، في منتدى دولي في عشق آباد، عاصمة تركمانستان، ”تدعو روسيا إلى أوسع نقاش دولي ممكن حول معايير التفاعل في العالم الناشئ متعدد الأقطاب، وهي منفتحة على مناقشة القضايا المتعلقة ببناء نظام عالمي جديد“.

Putin arrived on a working visit to Turkmenistan
Russian President Vladimir Putin will participate in the international forum "The relationship between time and civilization - the basis of peace and development".
The Russian leader is scheduled to speak with Iranian President… pic.twitter.com/SWFSgrIE1W

— S p r i n t e r (@SprinterFamily) October 11, 2024

وشدد  بوتين في كلمته، التي بثها التلفزيون الروسي الرسمي على الهواء مباشرة، على أن ”العالم يواجه تهديدات غير مسبوقة ناتجة عن تصدع الحضارات والصراعات بين الأعراق والأديان“، وأن ”العلاقات الدولية دخلت حقبة من التغيرات العالمية والجوهرية“.

وأضاف أنه في هذا السياق ”يتم بناء نظام عالمي جديد يعكس التنوع الكامل للكوكب، وهي عملية طبيعية لا رجعة فيها“.

Putin u Turkmenistanu: Stvaraju se novi centri ekonomske moći na Globalnom istoku i juguhttps://t.co/PmNuv9xlW1#putin #rusija #turkmenistan

— RT Balkan (@rtbalkan) October 11, 2024

ويُعقد المنتدى الدولي ”تواصل الأزمنة والحضارات أساس السلام والتنمية“ في عشق آباد، وهو مخصص للذكرى الـ 300 لميلاد الشاعر والمفكر التركماني ماجتمجولي بيراجي.

وعلى هامش المنتدى، سيلتقي بوتين اليوم بنظيره الإيراني مسعود بيزشكيان الذي سيبحث معه العلاقات الثنائية والوضع الخطير في الشرق الأوسط، بحسب الرئاسة الروسية.

وكانت موسكو وطهران قد أدانتا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وقصف الأراضي اللبنانية والسورية على حد سواء، بينما امتنع الكرملين عن انتقاد إطلاق الصواريخ الإيرانية ضد إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • بوتين: تشكيل نظام عالمي جديد "لا رجعة فيه"
  • لافروف: جميع الخطوات الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تهدف إلى عزل روسيا والصين
  • قبل مغادرة واشنطن.. سفير روسيا يحذر من "كارثة نووية"
  • بوتين: البطالة في روسيا عمليا عند مستوى الصفر في الوقت الراهن
  • سفارة روسيا في واشنطن ترد على تصريحات هاريس عن بوتين
  • روسيا تنتقد تصريحات هاريس "المهينة" بشأن لقاء بوتين 
  • روسيا تنتقد تصريحات هاريس بشأن لقاء بوتين
  • روسيا تندد بتصريحات هاريس "اللاذعة" ضد بوتين
  • الأمم المتحدة تدين بشدة جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي في غزة