يؤدي المسلمون صلاة الجمعة الثانية من ربيع الآخر 1446 من رحاب المسجد الحرام والنبوي، حيث تنقل قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية السعوديتين شعائر الصلاة على الهواء مباشرة ونرصدها في التقرير التالي.

صلاة الجمعة الثانية من ربيع الآخر بالحرم المكيصلاة الجمعة الثانية من ربيع الآخر بالحرم المدني فضل صلاة الفجر يوم الجمعة.

. إنشراح عجيب فى الصدر وراحة للبال مفتي الجمهورية يشهد صلاة الجمعة من المسجد الأحمدي بطنطا معنى الآية 103 من سورة النساء

تقول دار الإفتاء في بيانها الآية 103 من سورة النساء إن الصلاة ركن الدين، وأداؤها في وقتها من أوجب الواجبات التي افترضها الله تعالى على المسلمين؛ فقال الله سبحانه: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103]؛ فلم يسقط الشرع وجوبها في القتال، ولا في المرض الشديد، وإنما شرع لكل هذه الحالات رُخَصًا تناسبها وهيئاتٍ تخفف عن أصحابها؛ بحيث تُؤَدَّى في وقتها من غير حرج أو مشقة.

وهذا ما علَّمه جبريلُ عليه السلام النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، وقررته السنة النبوية الشريفة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ لِلصَّلاَةِ أَوَّلاً وَآخِرًا، وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ صَلاَةِ الظُّهْرِ حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ، وَآخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَدْخُلُ وَقْتُ العَصْرِ، وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ صَلاَةِ العَصْرِ حِينَ يَدْخُلُ وَقْتُهَا، وَإِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ تَصْفَرُّ الشَّمْسُ، وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الْمَغْرِبِ حِينَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ، وَإِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَغِيبُ الأُفُقُ، وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ العِشَاءِ الآخِرَةِ حِينَ يَغِيبُ الأُفُقُ، وَإِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَنْتَصِفُ اللَّيْلُ، وَإِنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الفَجْرِ حِينَ يَطْلُعُ الفَجْرُ، وَإِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ» رواه الإمامان الترمذي والنسائي في "سننيهما".

وشددت: لذلك كان أداء الصلاة في وقتها من باب الواجب الموسَّع الذي يصحّ أداؤه في أي جزء من وقته؛ فالوجوب يتعلق بالأداء في أي جزء من الوقت بحيث لا يجوز إخلاء جميع أجزاء الوقت من العبادة، والسّعَةُ تتعلق بجواز انتقاء أي جزء من أجزاء هذا الوقت لإيقاع الصلاة فيه؛ أي أن متعلَّق الوجوب لا توسعة فيه، ومتعلَّق التوسعة لا وجوب فيه، كما يعبر الأصوليون، وتعيين أول الوقت لأداء الصلاة فيه هو من النوافل والفضائل لا من الفرائض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الجمعة الجمعة الثانية من ربيع الآخر المسجد الحرام القران الكريم السنة النبوية خطبة الجمعة اليوم ق ت ه ا ح ین

إقرأ أيضاً:

بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مجمع الشهداء بالإسماعيلية

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

ينقل التليفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، بعد قليل، شعائر صلاة الجمعة من مسجد مجمع الشهداء بمحافظة الإسماعيلية، ضمن الاحتفالات بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر.

ويحضر الخطبة، الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، واللواء أركان حرب محمد جلال محافظ الإسماعيلية.

ومن المقرر أن يتلو قرآن الجمعة القارئ الشيخ فاروق أحمد ضيف، ويلقي الخطبة الشيخ محمد وحيد إمام وخطيب بمديرية أوقاف الإسماعيلية حول "السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات"

ويقدم شعائر صلاة الجمعة عبر التلفزيون المصري، الإعلامي عيد مهني، ويخرجها المخرج محمد القاضي، ويعاونه محمد العايدي وهيثم العشماوي.

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت أن موضوع خطبة الجمعة هو "السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات" وهي الخطبة الموحدة على جميع مساجد الجمهورية، عدا الجامع الأزهر لأنه يتبع مشيخة الأزهر، ولا يسري عليه موضوع الخطبة الموحدة.

ومن جانبها شددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز.

وأكدت أنه من الأفضل أن ينهى الخطيب خطبته والناس فى شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفى الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مجمع الشهداء بالإسماعيلية
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد المفتي السابق
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد مجمع الشهداء بمحافظة الإسماعيلية
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من رحاب مسجد الشهداء بالإسماعيلية
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة بالحرمين الشريفين
  • 3 سنن لصلاة يوم الجمعة للنساء
  • بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مجمع الشهداء بالإسماعيلية
  • دعاء ليلة الجمعة الثانية من ربيع الآخر مستجاب.. ادركه بـ 10 كلمات
  • فاروق ضيف قارئا.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من مجمع الشهداء بالإسماعيلية