قال نازحون لبنانيون إن "الإمارات معك يا لبنان" حملة كريمة تضاف إلى سلسلة طويلة من المبادرات الكثيرة التي أطلقتها الإمارات على مر السنين الماضية من أجل المساهمة في نهضة لبنان والمساعدة على دعم شعبه معنوياً ومادياً.

واعتبرت  سهيلة الحلبي (43 عاماً)، النازحة من منطقة البقاع، أن كلمة "شكراً من أعماق القلب" لا تكفي للتعبير عن سعادتها لتسخير الإمارات جهودها والإمكانات لمساعدة أهل بلدها المنكوب.

 
وأكدت أن هذه المساعدات بلسمت القليل من جراجها، بعدما اضطرت للنزوح بسبب تصدّع حيطان منزلها إثر سقوط صاروخ مباشرة في المبنى المجاور لمنزلها بمنطقة بلدة ميذون البقاعية.


الدعم الإماراتي كريماً

وأكدت سهيلة نزحت مع عائلتها من قرية خربة سلم الجنوبية، أنّها تنتظر وصول المساعدات بفارغ الصبر، في ظل النقص الحاد في الأدوية والأطعمة والحتياجات الأساسية التي توفرها المدرسة التي نزحت إليها، وقالت إن الدعم الإماراتي لطالما كان كريماً ويعوّض جزءاً كبيراً من نقص الاحتياجات.
واستذكر أحمد يعقوب (72 عاماً) أفضال الإمارات على لبنان بمبادراتها الكريمة على مر تاريخ، لافتاً إلى أنه تلقى العلاج خلال إصابته بكورونا في "مركز الشيخ محمد بن زايد الإماراتي – اللبناني"، الذي وجّهت قيادة الدولة ببنائه كمستشفى ميداني متخصص للتعامل مع المصابين عند واجهة بيروت البحرية.


بلسمة جراح تفجير بيروت

وذكرت منيرة الدبس (66 عاماً)  أنّها كانت من بين جرحى تفجير مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020، حيث انهار زجاج منزلها وامتلأ وجهها ويديها بالجراح، لكنها خلال تلقيها العلاج أخبرت بأن كل هذه التقديمات من حملة "الإمارات تتطوع"، وهي مبادرة وطنية إنسانية من أجل مساندة ودعم الشعب اللبناني، قائلة إن القيادة الإماراتية لم تقصّر يوماً تجاه لبنان.


أما في مدرسة المقاصد بمنطقة بشارة الخوري القريبة من وسط العاصمة، أكد الشاب هاني عميرات (24 عاماً) أنّ اللبنانيين اعتادوا على الفضل الإماراتي، ولطالما كانت الإمارات من السبّاقين إلى مساعدة لبنان.
وشدّد على أنّ قيادة الإمارات الحبيبة منذ عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فهي يد واحدة مع اللبنانيين.


زمن الوصل لم ينقطع

في مدرسة مدام نعمة الرسمية للبنان في الطريق الجديد، العم "أبو محمد بيضون"، يجلس مع الشباب عند مدخل المركز ويروي ذكرياته خلال الحروب التي عاشها في بلده. 
وعند حديثه عن المساعدات الإماراتية، كقال مرحباً: "الله الله على زمن الوصل الذي لم ولن ينقطع".
يتمتع الرجل التسعيني بذاكرة حديدية بعدما استعرض بالأرقام تواريخ المبادرات الإماراتية التي تثبت حبها للبنان منذ العام 1974، وتوجيه الشيخ زايد، طيب الله ثراه، بإرسال مبلغ 150 مليون دولار لتمويل مشروع الليطاني.
وعرج على سنوات ما بعد الحرب اللبنانية في العام 1990، مشيداً بالعديد من المبادرات الإماراتية الهادفة إلى ترسيخ السلم الأهلي وإعادة الإعمار، وكذلك ما بعد تحرير جنوب لبنان عام 2000، والإعلان عن مشروع "التضامن الإماراتي لإزالة الألغام" بملايين الدولارات.
ولم ينس أيادي قيادة الإمارات البيضاء ما بعد حرب 2006، حيث كانت من أوائل الساعين للحفاظ على أمن لبنان واستقراره بإطلاق "المشروع الإماراتي لدعم وإعمار لبنان"، وسواها الكثير من المبادرات التي تؤكد على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية البلدين إسرائيل وحزب الله الإمارات ولبنان

إقرأ أيضاً:

مصرع مسن سقط من قطار فى منطقة الشرابية

لقى مسن مصرعه بعدما سقط من قطار أثناء سيره بمنطقة الشرابية، وتم نقل الجثة إلى المشرحة وتحرر محضرا بالواقعة.

تلقى قسم شرطة الشرابية بلاغا من الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات "قسم الضواحي"، متضمناً بأنه لدى استقلال مسن 51 عاما حاصل على ليسانس حقوق ومقيم محافظة القليوبية لقطار توفى متأثراً بإصابته بتهشم بمؤخرة الرأس وبتر بالقدمين، حيث كان يستقل القطار القادم من بنها تجاه القاهرة واختل توازنه وسقط أسفل القطار حال تهدئته بالقرب من نفق فيكتوريا دائرة القسم، ونتج عن ذلك إصابته المنوه عنها، والتي أودت بحياته.

وبسؤال شقيقه 55 عاما عامل مقيم بذات العنوان أيد ما سبق، ولم يتهم أو يشتبه في وفاته جنائيا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.







مقالات مشابهة

  • مسؤولون ونواب لبنانيون لـ«الاتحاد»: شكراً الإمارات
  • محللان لبنانيان لـ«الاتحاد»: الدعم الإماراتي في توقيت مهم للغاية
  • حمدان بن زايد: إنجازات جامعة أبوظبي تعكس توجيهات القيادة لتعزيز تميز التعليم الإماراتي
  • حمدان بن زايد: ما تحققه جامعة أبوظبي من إنجازات يترجم توجيهات القيادة بأهمية تميز منظومة التعليم الإماراتية
  • هذه أبرز المبادرات الفردية تجاه غزة خلال عام.. هل صنعت فارقا؟
  • مصرع مسن سقط من قطار فى منطقة الشرابية
  • لبنانيون نازحون يروون مآسي البحث عن مأوى وسط الحرب
  • سمو ولي العهد يستقبل ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد
  • سفير لبنان لدى الإمارات: توجيهات محمد بن زايد تجاه بلادنا عهد لا يُنكث