مقالات مشابهة أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية

‏ساعة واحدة مضت

عدد ناقلات الغاز المسال يرتفع عالميًا بالتزامن مع زيادة حجم الإنتاج (تقرير)

‏3 ساعات مضت

استهداف منشآت النفط الإيرانية.. أنس الحجي يكشف الحقيقة وراء ارتفاع الأسعار

‏6 ساعات مضت

إنتاج النفط الصخري الأميركي لن يتأثر بنتائج الانتخابات الرئاسية.

. ما الأسباب؟

‏7 ساعات مضت

أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا تستهدف فائض الطاقة الشمسية على الأسطح

‏8 ساعات مضت

الهند تبني غواصات نووية هجومية لتعزيز دفاعاتها ضد الصين

‏9 ساعات مضت

اقتربت شركة أدنوك الإماراتية من إتمام صفقة الاستحواذ على شركة فيرتيغلوب، في خطوة من شأنها دعم إستراتيجيتها الهادفة إلى إنشاء منصة عالمية لإنتاج الكيماويات.

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية، اليوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، أن عملية استحواذها على حصة شركة “أو سي أي” البالغة (50% + سهم واحد) في “فيرتيغلوب” قد حصلت على جميع الموافقات المطلوبة، ومن المتوقع استكمالها يوم الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وقبل إنجاز الصفقة، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستُجرى عملية تداول كبيرة في سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024، على أن تُسوّى الثلاثاء المقبل.

وتدعم صفقة الاستحواذ على فيرتيغلوب خطط أدنوك الإماراتية، لتوسعة أعمالها محليًا ودوليًا من خلال تنفيذ عمليات اندماج واستحواذ إستراتيجية، لتنفيذ خططها الطموحة لتوسعة أعمالها في مجال الكيماويات، لتلبية الطلب المتزايد على البتروكيماويات، والهيدروجين منخفض الكربون، والإسهام في دفع الجهود العالمية لخفض الانبعاثات.

صفقة فيرتيعلوب

بعد إتمام الصفقة، سترتفع حصة أدنوك في “فيرتيغلوب” إلى 86.2%، في حين ستبقى نسبة الأسهم الحرة المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

وستستضيف إدارة “فيرتيغلوب” جلسة إحاطة (عن بُعد) للمستثمرين والمحللين يوم الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول 2024، لاستعراض خطة الشركة لتحقيق مزيد من النمو وتعزيز وزيادة القيمة، وسيجري إعلان تفاصيل الجلسة في الوقت المناسب.

أحد مصانع شركة فيرتيغلوب – أرشيفية

كانت أدنوك قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول عن إبرام اتفاقية بيع وشراء (“اتفاقية البيع والشراء” أو “الاتفاقية”) تستحوذ بموجبها على كامل حصة “أو سي أي” في شركة فيرتيغلوب المدرجة في سوق أبوظبي، التي تُعد أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا معاً، وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والرائدة في مجال الأمونيا المستدامة، وتمتلك منشآت في الإمارات، ومصر، والجزائر.

وتدعم صفقة الاستحواذ إستراتيجية أدنوك الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، وتعزّز خططها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا، التي تُعد وقودًا منخفض الكربون وناقلًا للهيدروجين الذي يُتوقع أن يُسهم بدور محوري مهم في تحقيق الانتقال بقطاع الطاقة.

سهم فيرتيغلوب

بموجب الاتفاقية، ستشتري “أدنوك” حصة “أو سي أي” كاملة في شركة “فيرتيغلوب” البالغة (50% + سهم واحد) بسعر 3.20 درهمًا للسهم الواحد، وهو ما يمثّل إجمالي سعر شراء يبلغ 13.28 مليار درهم (3.62 مليار دولار). بالإضافة إلى القيمة المدفوعة، تتضمّن الاتفاقية “آلية لاكتساب الأرباح” لصالح شركة “أو سي أي” للسنة المالية 2024 والسنة المالية 2025، تكون مرتبطة بتسعير السلع وأداء التدفق النقدي الحر لأعمال “فيرتيغلوب” خلال هذه المدة المحددة.

وتدعم الصفقة خطط النمو المستقبلية لشركة “فيرتيغلوب”، وتسرّع مساعيها للاستفادة من الفرص الجديدة للمنتجات ودخول الأسواق النامية، وتوسع نطاق تركيزها على الأمونيا النظيفة وقودًا واعدًا وناقلًا للهيدروجين.

وتركّز إستراتيجية أدنوك على التوسع والنمو على المستويين المحلي والدولي في قطاع الكيماويات، لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل، وخلق مصادر إيرادات جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول صفقة الاستحواذ ساعات مضت

إقرأ أيضاً:

مشروع LGV القنيطرة مراكش.. شركة مغربية تنال صفقة أشغال الهندسة المدنية للشطر الثالث

زنقة 20 ا الرباط

اختار المكتب الوطني للسكك الحديدية شركة GTR لإنجاز أشغال الهندسة المدنية بالشطر الثالث لمشروع القطار الفائق السرعة (مقطع التفاف الدار البيضاء – برشيد) بطول 36 كم، وذلك بقيمة حوالي 2,15 مليار درهم.

وكانت الشركة  الصينية CREC 4 قد فازت بصفقة الشطر الأول (مقطع سيدي ايشو – الرباط) بطول 62 كم، بقيمة حوالي 3,4 مليار درهم.

وفازت الشركة الصينية Shandong hi-speed engineering construction بصفقة الشطر الثاني (مقطع الرباط أكدال – زناتة) بطول 64 كم، بقيمة حوالي 4 مليار درهم.

وفازت الشركة المغربية TGCC بصفقة الشطر الرابع (مقطع برشيد – سطات) بطول 51 كم، بقيمة حوالي 2,8 مليار درهم.

ونالت الشركة الصينية CRCC 20 بصفقة الشطر الخامس (مقطع سطات – بنجرير) بطول 36 كم، وذلك بقيمة حوالي 1,8 مليار درهم.

مقالات مشابهة

  • "سوق أبوظبي" ينفذ 44 صفقة على "فيرتيغلوب" بـ13.28 مليار درهم
  • “سوق أبوظبي”: تنفيذ 44 صفقة كبيرة على “فيرتيغلوب” بـ13.28 مليار درهم
  • "أدنوك" تنال الموافقات النهائية للاستحواذ على حصة في "فيرتيغلوب"
  • “أدنوك” تحصل على الموافقات النهائية لاستحواذها على حصة مسيطرة في “فيرتيغلوب”
  • مشروع LGV القنيطرة مراكش.. شركة مغربية تنال صفقة أشغال الهندسة المدنية للشطر الثالث
  • إنجاز جديد في خطة أدنوك الإماراتية لبناء ناقلات غاز مسال
  • النادي الأفريقي يقترب من حسم صفقة زكرياء الهبطي
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر ديسمبر قرب 78 دولارًا
  • توزيعات أرباح أدنوك للإمداد والخدمات تبلغ 136.5 مليون دولار في 6 أشهر