تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة قام بها باحثون من قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة، بجامعة خنت عن استراتيجيات جديدة لمكافحة الفيروسات حيث أسفرت النتائج عن  توجد بروتينا مرتبطا بجهاز المناعة البشري يتصدى لفيروسات نقص المناعة البشرية والهربس البسيط بالجسم عن طريق تجميع هياكل في الخلية تستدرج هذه الفيروسات ثم تحاصرها حتى تفككها وفقا لما نشرته مجلة Cell Host & Microbe.

وقال الباحث جورج موشوناس من قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة بجامعة خنت أنه يمكن للجهاز المناعي الفطري لجسم الإنسان أن يستشعر الفيروسات ويستجيب لها عن طريق إنتاج السيتوكينات المنبهة وأبرزها الإنترفيرونات.

كما تعمل هذه البروتينات كنظام إنذار ينطلق عندما تصاب الخلية بفيروس، محذرا الخلايا المحيطة من الغزو ويدفعها إلى تنشيط دفاعاتها المضادة للفيروسات.

وتتكون هذه الدفاعات من ما يسمى بالجينات المحفزة بالإنترفيرون (ISGs)، والتي تنتج بروتينات محددة ذات خصائص مضادة للفيروسات. ومن الأمثلة على ذلك بروتين MX والذي تم اكتشافه قبل 60 عاما ويقيد مجموعة واسعة من الفيروسات ومع ذلك في هذه الدراسة تم الكشف عن سر النشاط المضاد للفيروسات لبروتين MX.

ويقوم فيروس الهربس أو فيروس نقص المناعة البشرية بتوصيل جينومه إلى نواة الخلية المضيفة من خلال مجمع المسام النووية ويعد هذا التوصيل ضروريا لإطلاق الفيروس لبرنامجه الجيني واختطاف آلية الخلية والتكاثر ونتيجة لذلك يتم تصنيع فيروسات جديدة تترك الخلية وتنتشر إلى الخلايا المحيطة.

وأظهر الباحثون كيف يحرك بروتين MX عملية تجميع هياكل وهمية للفيروس تحاكي مجمعات المسام النووية (القنوات المهمة للغاية التي تتحكم في تدفق المعلومات داخل وخارج نواة الخلية).

وقال الباحثون: لاحظنا أن الفيروسات الواردة كانت تنجذب إلى هياكل تشبه المسام النووية ومن خلال فحوصات البروتيوميات (الدراسة الشاملة لجميع أصناف وأنواع البروتينات) وجدنا أن بروتين MX يتفاعل مع البروتينات التي تشكل جزءا من مجمع المسام النووية وعند الفحص الدقيق، اكتشفنا أن بروتين MX ينسق تجميع البروتينات النووية في مكثفات جزيئية حيوية وهي قطرات دون غشاء داخل الخلية تعمل كحجرة منفصلة وتخطئ الفيروسات في اعتبار هذه المكثفات باب الخلية الفعلي المؤدي إلى نواة الخلية فتُحاصر أو تتعرض للثقب.

من خلال خداع الفيروسات لإطلاق مادتها الوراثية قبل الأوان يمنع بروتين MX في النهاية انتشار العدوى الفيروسية ولا يوضح هذا الاكتشاف كيف تحارب بروتينات MX الفيروسات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علاج فيروسات مناعة بحث

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف مفاجأة بشأن علاقة الشاي بالنوم

الشاي من المشروبات الشائعة، التي يحرص على تناولها الكثير من الأشخاص حول العالم، وعلى الرغم من بعض التحذيرات من تناول الشاي، بسبب احتوائه على الكافيين، وتسببه في بعض المشاكل مثل عدم إمكانية النوم بسهولة، لكن هناك إحدى الدراسات كشفت عن مفاجأة بشأن الشاي. 

الشاي والنوم 

يعاني الكثيرون من مشاكل في النوم، ودائمًا ما يبحث البعض عن طرق للتخلص منها، وحسبما ذكر في موقع «روسيا اليوم»، كشف تيم بوند، خبير التغذية، أن مشروب الشاي يمكن الاعتماد عليه في علاج مشاكل النوم، والتوتر المزمن، وذلك عند تناول أي نوع من أنواع الشاي وليس نوع معين.

5 أكواب من الشاي 

من خلال إحدى الدراسات التي أجريت على الشاي، تبين أن تناول 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ولمدة 3 أسابيع، يساهم في تحسين جودة النوم وزيادة عدد الساعات لمن يعانون من قلة ساعات النوم.

 

الشاي والتوتر 

التوتر من المشكلات التي تواجه الكثيرين، وتبين أن الاعتماد على الشاي، قد يكون حلا مناسبا للتخلص من هذا الأمر، حيث يعمل شاي  البابونج والخزامى، على تهدئة الجسم والجهاز العصبي، لذا ينصح بتناول كوب قبل الخضوع إلى النوم. 

الكافيين 

الكافيين من المواد الأساسية التي يحتوي عليها الشاي، ويفاجأ البعض من الاعتماد على الشاي للتخلص من التوتر ولتحسين جودة النوم، لكن بحسبما ذكر خبير التغذية، كوب واحد من الشاي الأسود يحتوي على 40 مليجراما من الكافيين، وهي كمية قليلة مقارنة بالمشروبات الأخرى. 

 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف فوائد الفواكه المجففة مقارنة بالطازجة
  • طبيبة تحذر من التدخين: يصيب المناعة بعدوى بكتيرية
  • دراسة تكشف العلاقة بين الكافيين وصحة الأوعية الدموية
  • دراسة تكشف العلاقة بين الجينات وفقدان الوزن
  • دراسة تكشف مفاجأة بشأن علاقة الشاي بالنوم
  • دراسة تكشف أن كوكب القزم سيريس أكبر جسم في حزام الكويكبات
  • دراسة تكشف عن علاج ثوري لارتفاع ضغط الدم (تفاصيل)
  • دراسة تكشف العلاقة بين عمى الألوان وتفضيلات الطعام
  • دراسة تكشف العلاقة بين فقدان السمع والتدهور المعرفي