دانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الاستهداف الممنهج والمتعمّد الذي يقوم به الجيش الاسرائيلي لقوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان UNIFIL، وآخر فصوله قصفٌ استهدف أبراج مراقبة في المقر الرئيس لليونيفيل في رأس الناقورة، وفي مقر الكتيبة السريلانكية، ما أدى الى سقوط عدد من الجرحى في صفوف اليونيفيل.



واعتبرت ان الهجمات الاسرائيلية المتكررة ضد قوات حفظ السلام، والطلب منها بشكل غير مشروع إخلاء مواقعها في جنوب لبنان خلافاً لولايتها التي حددها مجلس الامن تعدّ سابقة خطيرة، مؤكدة مرة أخرى استباحة اسرائيل للشرعية الدولية، وعدم امتثالها للقوانين والمواثيق الدولية، وللقانون الدولي الانساني، وقد تشكل جريمة حرب، إضافة الى انتهاكها الصارخ والمستمر لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 .

وأضافت الخارجية: كما تعرّض هذه الاعتداءات المقصودة سلامة قوات اليونيفيل وأمنها لخطر شديد تتحمل اسرائيل مسؤوليته. ولا يمكن فصل هذه الاستهدافات عن المحاولات الاسرائيلية المتكررة والمتواصلة لتقويض مهمة اليونيفيل، وعرقلة عملية التجديد السنوية لولايتها، والغاء التفويض الممنوح لها من قبل مجلس الأمن.

ولفتت إلى انه أمام هذا التعدي الاسرائيلي الخطير على قوات حفظ السلام، يُطالب لبنان مجلس الأمن والمجتمع الدولي والدول المساهمة في مهمة اليونيفيل بالدعوة لفتح تحقيق بالموضوع، وإتخاذ موقف حازم وصارم من هذه الاعتداءات، وادانتها بشدة لأن عدم ردع اسرائيل ووضع حدّ لإنتهاكاتها سيسمح لها بالتمادي في هجماتها على اليونيفيل، وسيبعث برسالة خاطئة قد يكون لها تبعات خطيرة على مهمات الأمم المتحدة لحفظ السلام حول العالم، وعلى سلامة أفرادها وممتلكاتها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأردنية: استهداف إسرائيل مركز قوات اليونيفيل جنوبي لبنان انتهاك فاضح للقانون الدولي

أكدت وزارة الخارجية الأردنية، أن استهداف إسرائيل مركز قوات اليونيفيل جنوبي لبنان انتهاك فاضح للقانون الدولي والقرار 1701، حسبما أفادت قناة “ القاهرة الإخبارية ” في خبر عاجل.

 

بعد النزوح من جنوب لبنان.. طفل مسلسل "الثمن" يوجه رسالة لـ رزان جمال وزير الكهرباء يستقبل سفير الأردن لبحث التعاون في مجالات الطاقة المتجددة


وفي ذات السياق، أكد المتحدث باسم قوات اليونيفيل أندريا تيننتي  أن القوات الاممية تعرضت لقصف من قبل قوات إسرائيلية أدى لإصابة 2 من جنودنا ، مشيرا الي ان عمليات الاستهداف على الأرجح كانت مقصودة .


وتعهد المتحدث باسم قوات اليونيفيل قائلا : نحن ملتزمون بالقيام بكل ما في وسعنا رغم كل الصعوبات التي تواجهنا و قررنا أن نبقى في مواقعنا إلى أن يقرر مجلس الأمن غير ذلك.

واختتم قائلا :  الدخول إلى جنوب لبنان  انتهاك للسيادة اللبنانية وللقرار الأممي.

مقالات مشابهة

  • الخارجية اللبنانية: الهجمات الإسرائيلية المتكررة ضد قوات اليونيفيل تعد سابقة خطيرة
  • «الخارجية الأسترالية» تدين الاستهداف الإسرائيلي لقوات يونيفيل في لبنان
  • غضب أوروبي بعد الاعتداء الاسرائيلي على اليونيفيل ولا آمال لبنانية على التحرّك الدولي
  • الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل بلبنان في خطر متزايد
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • الأردن يدين القصف الإسرائيلي الذي استهدف موقع قوات «اليونيفيل» جنوب لبنان
  • الخارجية الأردنية: استهداف إسرائيل مركز قوات اليونيفيل جنوبي لبنان انتهاك فاضح للقانون الدولي
  • أول دولة عربية تعلق على استهداف الاحتلال لقوات اليونيفيل في لبنان
  • اليونيفيل تتهم جيش الاحتلال: عمليات الاستهداف على الأرجح كانت مقصودة