دعا وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا وكالة مراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي إلى طلب إذن من دول أفريقية لتسيير دوريات في مياهها ضمن مساعٍ للحد من الهجرة وللإنقاذ على طريق الهجرة غير النظامية المحفوف بالمخاطر من القارة السمراء نحو جزر الكناري القريبة.

وقال مارلاسكا إن وكالة المراقبة الأوروبية المعروفة اختصارا بـ"فرونتكس" سبق أن نفذت مهام في مناطق أفريقية خلال ذروة موجة الهجرة إلى جزر الكناري في عام 2006، وتعاونت مع القوات الإسبانية المعنية بحراسة الحدود في جمع معلومات استخباراتية بجزر الكناري.

وأوضح أن على الوكالة أن تطلب الآن إذنا من كل من موريتانيا والسنغال وغامبيا التي تعد محطات عبور للمهاجرين عبر المحيط الأطلسي نحو أوروبا، وذلك للتصدي للمهربين والحد من الهجرة غير النظامية.

وأكد وزير الداخلية الإسباني أن الوكالة لا يمكنها حماية الحدود الأوروبية من الهجرة غير النظامية ما لم تنفذ مهام خارج تلك الحدود.

ودعا مارلاسكا -خلال اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ- إلى تحسين قدرات وكالة مراقبة الحدود وتعزيز قدرتها على تنفيذ مهام في الخارج "سواء فيما يتعلق بإعادة المهاجرين غير النظاميين أو السيطرة على الحدود".

وشهد الطريق إلى جزر الكناري عبر المحيط الأطلسي أسرع نمو في معدلات الهجرة غير النظامية خلال السنوات القليلة الماضية رغم أن الأعداد لا تزال أقل من أعداد المهاجرين الذين يبحرون عبر البحر المتوسط نحو إيطاليا.

وأثار تدفق المهاجرين إلى إسبانيا توترا بين الإدارة الإقليمية لجزر الكناري والحكومة المركزية بشأن رعاية نحو 5 آلاف مهاجر دون السن القانونية.

وتظهر أرقام وزارة الداخلية الإسبانية أن جزر الكناري استقبلت في المجمل 26 ألفا و758 مهاجرا منذ بداية العام الجاري حتى يوليو/تموز الماضي مقارنة بـ39 ألفا و910 مهاجرا في عام 2023 بأكمله.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الهجرة غیر النظامیة جزر الکناری من الهجرة

إقرأ أيضاً:

البحرية الروسية والصينية تجري أول دوريات مشتركة في المحيط الهادئ

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الجمعة، القيام بأول دورية مشتركة لسفن خفر السواحل الروسية والصينية في شمال المحيط الهادئ.

وجاء في بيان مركز العلاقات العامة في الجهاز: " في الفترة من 20 سبتمبر  (أيلول) إلى 10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، جرت أول دورية مشتركة لسفن خفر السواحل التابعة لروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية في الجزء الشمالي من المحيط الهادئ"، وفقاً لوكالة أنباء "تاس" الروسية.

ووفقا للبيان، تم خلال الدورية المشتركة التدريب على تحديد وإحباط التهديدات الأمنية، كما جرت مجموعة من التدريبات في مجال الاتصالات وتقديم الدعم لسفينة في خطر وانقاذ أشخاص في البحر .
 وأضاف البيان أن هذه الدورية المشتركة تعد جزءا من خطة التعاون بين دائرة الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي وقوات خفر السواحل الصينية للفترة 2026-2024.

???????????????? FOOTAGE OF THE JOINT PATROL OF THE COAST GUARD SERVICES OF RUSSIA AND CHINA

Russia and China conducted the first joint patrol of coast guard ships in the North Pacific Ocean, the Russian Federal Security Service said.

In the period from September 20 to October 10, the… pic.twitter.com/4wzyJ2yrSK

— Sputnik (@SputnikInt) October 11, 2024

ويشار إلى أن المجموعة البحرية الصينية الروسية المكونة من سفينتي حرس الحدود "بيتروبافلوفسك-كامتشاتسكي" و"أنادير"، بالإضافة إلى سفينتي دورية تابعتين لقوات خفر السواحل الصينية "ميشان" و"شيوشان"، عبرت بحر اليابان ودخلت منطقة عمل اتفاقية حفظ وإدارة موارد الثروة السمكية في أعالي البحار بشمال المحيط الهادئ. ثم واصلت المجموعة التحرك نحو مضيق بيرينج ودخلت بحر تشوكشي.

وتهدف مهمة الدورية المشتركة إلى تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والصين.

مقالات مشابهة

  • البحرية الروسية والصينية تجري أول دوريات مشتركة في المحيط الهادئ
  • بعد إطلاق إسرائيل النار على اليونيفيل.. إسبانيا أدانت الحادثة وفرنسا تدعو إلى اجتماع
  • تايمز: بريطانيا تشهد أكبر زيادة سكانية بسبب المهاجرين
  • القومي لحقوق الإنسان ينظم ندوة توعية حول قضايا تهريب المهاجرين
  • ندوة توعوية للمنظمات المدنية حول قضايا تهريب المهاجرين
  • القومي لحقوق الإنسان ينظم ندوة للمنظمات المدنية حول قضايا تهريب المهاجرين
  • مركبات لوسيد الحديثة تنضم لأسطول دوريات الأمن.. فيديو
  • رئيس حكومة الكناري لـRue20: العلاقات مع المغرب جيدة ولولا الأمن المغربي لانفلتت الأوضاع في أوربا
  • رئيس جزر الكناري يقول إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون "غير مقبول" بدون جهود المغرب