تشهد بريطانيا حالة من القلق بعد انتشار مرض نادر يُشبه الملاريا، يُعرف باسم «البابسيات»، إذ شهدت البلاد زيادة في معدلات انتشاره بنسبة 9% منذ عام 2015 حتى 2022، وينتقل عبر لدغات القراد، يمكن أن يتسبب في أعراض خطيرة تصل إلى حد الشلل، ورغم أنّ مخاطره محدودة على الأشخاص الأصحاء، فإنّه يشكل تهديدًا كبيرًا على كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة، إذ يمكنه تغيير مجرى حياتهم بشكل جذري.

وفي ظل عدم ظهور أعراض فور الإصابة به، تصبح خطورته كامنةً، وتكون كل لدغة تهديدًا محتملًا لا يُستهان به.

و«البابسيات» مرض نادر، يتسبب في طفحٍ جلدي ينتقل من خلال القراد، ويطلق عليه «الملاريا الأمريكية»، ولا يُشكّل خطورةً على الأشخاص التي لا تُعاني من أي أمراض أخرى.

ويُعد المرض المُنتشر شديد الخطورة على كبار السن، والأفراد التي تُعاني من أمراض في الجهاز المناعي، ومن الممكن أن يقضي على آمالهم في الحياة، خصوصًا أنّ أعراض هذا المرض لا تظهر بشكلٍ مباشرٍ، بحسب صحيفة «ديلي ميل».

 أعراض مرض «البابسيات»

وذكرت الصحيفة، أنّ ثلث المصابون بهذا المرض لا تظهر عليهم الأعراض مباشرة، لكنها مع أغلب الحالات تظهر في مرحلتين وهما:

 المرحلة الأولى

تشبه المرحلة الأولى من المرض، البرد والإنفلونزا، ويُصاب المريض بالحمى والصداع والإرهاق الشديد، وفي أغلب الأوقات يُعتقد أنّه مجرد برد طبيعي، لذا تكون المرحلة الثانية من الأعراض تكشف حقيقة الإصابة.

 المرحلة الثانية

تشكل هذه المرحلة خطرًا حقيقيًا على صحة المصابين، حيث يتسبب «البابسيات»، في اضطراب الجهاز العصبي، ما ينتج عنه مشكلات في النخاع الشوكي، والتهاب الدماغ ويتطور الأمر ويصل إلى الشلل.

طريقة انتقال المرض

«لدغة القراد» تُعد السبب الرئيسي في انتقال العدوى، أو عن طريق الدم، وتنتقل عن طريق المرأة الحامل إلى الجنين، ما يُشكل خطرًا على حياته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض نادر بريطانيا القراد الشلل الجهاز العصبي

إقرأ أيضاً:

نادر خطاطبة يكتب .. ( 100 يــوم )

( #100يــوم ) …
كتب #نادر_خطاطبة
يصادف يوم غد الأربعاء مرور مئة يوم على #سجن الزميل والكاتب الصحفي، #احمد_حسن_الزعبي، على خلفية منشور إلكتروني، ليتبقى على مدة ” السنة السجنية” قرابة مئة وسبعين يوما، ما عدا السهو والخطأ.

اليوم قدر لنا أن نزوره، وقد دخل يومه التاسع والتسعين، في سجن ام اللولو بمحافظة المفرق، بعد محاولتين فاشلتين لزيارته في سجن ماركا، بذريعة اقتصار زواره آنذاك على الأصول والفروع، بقرار اقتضته كثرة الزوار الاخرين من الاصدقاء والمناصرين، باعتبار ” محبينه كثار وفق تذرع الرسمي”، وتلك مفارقة لافتة، وغير موفقة، من أن يكون التذرع بالحب، حجة للحيلولة دون التلاقي .

الزعبي يقرؤكم السلام أينما كنتم، و #الهزال_الجسدي الناجم عن فقدان ١٢ كيلو غراما من وزنه، مرده نفسي، ويقرأ من ملامح وجهه وتعابيره، التي تعكس الكثير من الألم، لكن وعلى الرغم من حجم الألم، الا انه يتمسك بالأمل.. الذي ربما يولد حالة رشد رسمي، تفضي لاجراء ينهي حالة الضغوط السلبية النفسية التي المّت به، هذه الضغوط التي جادت قريحة البعض أن تفاقمها اخيرا، بقرار فصله من عمله ككاتب يومي في صحيفة الراي، التي سجلت سابقة لم تقدم عليها أجيال الإدارة بعمر المؤسسة كافة، اتساقا مع نهج رسخه الاوائل عنوانه ” ان الراتب ملك لاسرة العامل” والشواهد ماثلة وكثيرة عبر مسيرة الراي التي زادت عن نصف قرن .

الكلام في قصة الزعبي كثير، وكبير، لكن هوامش تدارك الأمر واعمال الخير كثيرة ومتوافرة، والحكومة الجديدة برئيسها ووزير عدلها وناطقها الرسمي وزير الاتصال، لابد لها أن تبادر لتصرف بالضرورة نتائجه وأن انعكست على الزعبي بفائدة شخصية، فانعكاسها على هوامش حرية الراي والتعبير ، والمشهد الاعلامي عموما، وجهات الحقوق الإنسانية عالميا، فائدته اكثر ، واكبر، .. فهل تستجيب وتفعل ؟؟

مقالات ذات صلة معاريف: إسرائيل مجرد مقاول للولايات المتحدة 2024/10/08

مقالات مشابهة

  • إعصار ميلتون المدمر يتسبب بسقوط قتلى ويقطع الكهرباء عن الملايين
  • العفو الدولية: تعديل الأحوال الشخصية قد يتسبب بتداعيات مدمرة للمجتمع العراقي
  • إعصار ميلتون يتسبب في ظاهرة «دورة استبدال جدار العين».. الأخطر
  • "اللسان الأزرق" ينتشر في سويسرا .. اعرف أعراض المرض وتأثيره على الإنسان
  • الفيدرالي لسلامة الأغذية: مرض اللسان الأزرق ينتشر في سويسرا
  • اشتباكات عنيفة في تعز: نزاع على أرض يتسبب بإصابة مدني
  • نادر خطاطبة يكتب .. ( 100 يــوم )
  • رموز غريبة على الهواتف تثير الذعر بين اللبنانيين
  • جثة صغيرة داخل شوال تثير الذعر فى النهضة.. تفاصيل