الوطن:
2024-10-11@10:18:34 GMT

فوائد العسل في الصباح.. احرص على تناوله بهذه الطرق

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

فوائد العسل في الصباح.. احرص على تناوله بهذه الطرق

عادةً ما يحرص كثيرون على تناول ملعقة عسل بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً في الصباح، سواء كان خاما أو ممزوجًا بأي شيء آخر، ويتساءل العديدون عن فوائد العسل على الريق، إذ إنه يؤثر بشكل إيجابي على الجسم بشكل عام، إلا أن الفائدة الخفية للعسل تأتي بتناوله فور الاستيقاظ من النوم مباشرةً، إذ يعمل ذلك على تحسين الصحة وتعزيز المناعة، لذا خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» فوائد العسل في الصباح.

فوائد العسل في الصباح 

من فوائد العسل في الصباح يمنح الجسم الطاقة اللازمة والنشاط، ويعمل على توفير نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة بالجسم، ويمكن تناوله ملعقة على الريق، أو إضافته على كوب ماء دافئ، وفقًا للدكتورة ريهام صفوت استشاري التغذية العلاجية لـ«الوطن».

يعمل على تعزيز المناعة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وذلك يجعل الجسم أقل عرضة للإصابة باي عدوى أو أمراض، ورفع مناعة الجسم من خلال التخلص من السموم المتراكمة داخل الأمعاء. تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم. يمتلك العسل خصائص مضادة للجراثيم والفطريات الغير المرغوب فيها،  ويحتوي على «بيروكسيد الهيدروجين»، وهو مطهر طبيعي. يساعد العسل على تعزيز عملية الهضم عن طريق تنشيط القولون ومنع الإمساك، لأن العسل يغذي العسل البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء والمهمة لعملية الهضم.  يساعد تناول العسل على التخلص من السكر، وذلك يسهل عملية  إنقاص الوزن، كما أنه يخفض من نسبة السكر في الدم. العسل يمكن أن يمنع الشرايين من التضيق والحماية من أعراض الصداع وفشل القلب وفقدان الذاكرة البطيء. 

تحسن الذاكرة وتهدئة السعال يحتوي العسل على الكالسيوم الذي يمتصه الدماغ، ويساعد على أداء وظائفها وأظهرت بعض الدراسات أن العسل يرتبط بتحسن الذاكرة، ويمكنه زيادة القدرة على التركيز وتحسين وظائف المخ. علاج طبيعي للسعال وعدوى الجهاز التنفسي أو الحساسية الموسمية، وخاصةً للأطفال ويساعد على تهدئة السعال. يخفف العسل من حالات عسر الهضم والغازات، وعلاج الانتفاخات وعسر الهضم. يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنه يمنع نمو البكتيريا من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات. يساعد على علاج مشكلات الأرق والعصبيّة واضطرابات النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العسل الهضم المناعة العسل على یساعد على

إقرأ أيضاً:

مشروب شائع يحل مشاكل النوم والتوتر.. تناوله بحذر

المعاناة من مشاكل في النوم، والشعور الدائم بالتوتر، من المشكلات التي يعاني منها الكثيرون حول العالم، ودائمًا ما يبحث الأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر عن حلول للتخلص من هذه المشكلة، وكشفت إحدى الدراسات عن مشروب شائع يحل مشاكل النوم والتوتر، فما القصة؟ 

الشاي والنوم

يعد الشاي من أبرز المشروبات الشائعة في العالم، فهو المشروب المفضل لنسبة كبيرة من الأفراد، ووفقًا لما جاء في موقع «mirror» تبين أن الشاي هو المشروب الشائع الذي يحل مشاكل النوم والتوتر، وعلى مدار 3 أسابيع تم إجراء تجربة على بعض الأشخاص يتناولون 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وتبين تحسن معدلات النوم لديهم، وحصولهم على وقت كافي من النوم. 

الشاي والتوتر 

شاي الأفندر يعد من أشهر أنواع الشاي، ومن خلال دراسة أجريت على 60 شخصا من كبار السن، تبين تحسن معدلات النوم لديهم أيضًا، مع تقليل الشعور بالقلق، حيث يؤثر شاي اللافندر على الدماغ والجهاز العصبي بشكل مباشر، وتناول 2 كوب منه يوميًا يساهم في تخفيف أعراض التوتر والقلق. 

نصيحة هامة 

الشاي مشروب شائع يحل مشاكل النوم والتوتر، بسبب هذه الجملة قد يجعل البعض يفرط في تناول الشاي، وحسبما ذكرت مروة شعير أخصائية التغذية لـ«الوطن»، فإن هذه الفوائد تنسب لشاي الأعشاب فقط، مثل الشاي الأخضر والبابونج، لأنها لا تحتوي على نسبة الكافيين المرتفعة في الشاي الأسود، لذا يمكن الاعتماد عليهما للحصول على نوم هادئ. 

الشاي الأسود 

هو أكثر المشروبات شيوعًا، وله كثير من الفوائد على الجسم، أبرزها تحسين الجهاز المناعي، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، لكن في الوقت نفسه، يؤدي الإفراط في تناوله للعديد من الأضرار بسبب احتوائه على الكافيين، لذا ينصح بتناول كوب أو اثنين من الشاي فقط خلال اليوم لتجب أضراره.

مقالات مشابهة

  • فوائد العسل وموانع استخدامه
  • طبيبة توضح فوائد العسل وموانع استخدامه
  • فوائد التوقف عن تناول المعجنات لمدة شهر.. مفاجأة في الوزن
  • تُحسِّن الذاكرة وتساعد على النوم المريح.. فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ
  • أسباب النسيان وطرق العلاج لتعزيز الذاكرة
  • فوائد مذهلة للعسل.. متى يمنع استخدامه؟
  • أفضل علاج لمشاكل المعدة والأسنان.. ماذا يحدث للجسم عند شرب ماء القرنقل قبل النوم؟
  • فوائد صحية مذهلة لعصير البرتقال الطازج في الصباح
  • مشروب شائع يحل مشاكل النوم والتوتر.. تناوله بحذر