بوابة الوفد:
2024-10-11@10:19:44 GMT

طبيبة توضح فوائد العسل وموانع استخدامه

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

تشير الدكتورة إيرينا غوبانوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إلى أن العسل مادة غذائية تستخدم على نطاق واسع في مجالات مختلفة، فما هي فوائده وما هي موانع تناوله؟.

وتقول: "العسل مصدر مهم لفيتامينات B وC ويحتوي على نسبة جيدة من المعادن: الحديد والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك. كما يحتوي على مركبات الفلافونويد والأحماض العضوية ومضادات الأكسدة.

وجميع هذه المواد تؤثر إيجابيا في صحة الجسم وتحسن تدفق الدم في الشعيرات الدموية وتساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ويؤثر إيجابيا على الجهاز العصبي، وله تأثير مهدئ".

وتشير الطبيبة، إلى أن للعسل خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، لذلك يستخدم في علاج نزلات البرد. كما يستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي، حيث يساعد على شفاء الأغشية المخاطية من الالتهابات والأضرار الدقيقة ويساعد أيضا على تكاثر البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتعزز مكوناته وظيفة منظومة المناعة. وبالإضافة إلى ذلك يستخدم في مستحضرات التجميل باعتباره مادة مرطبة ومحسنة للبشرة، لذلك يدخل في تركيب المراهم الخاصة بعلاج الأمراض الجلدية.

ووفقا له، مع ذلك يجب على مرضى السكري استبعاده من نظامهم الغذائي وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه العسل ومن حبوب اللقاح. كما يجب على من يعاني من زيادة الوزن والسمنة الحد من تناوله.

وتشير الخبيرة، إلى أن العسل يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز (33-42 بالمئة) من مكوناته، أما السكر العادي فهو 100 بالمئة من السكروز، لذلك العسل أكثر حلاوة منه.

وتقول: "العسل منتج عالي الكربوهيدرات وغني جدا بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي 21 غ منه (ملعقة طعام) على 64 سعرة حرارية وحوالي 17 غ من السكر. وبما أنه مصدر للكربوهيدرات البسيطة، فإن استهلاكه المتكرر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الكبد الدهني غير الكحولي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض الجهاز الهضمي العسل المعادن مركبات الفلافونويد خفض مستوى ضغط الدم الجهاز العصبي

إقرأ أيضاً:

مقاومة حجر العسل تحذّر من نذر حرب أهلية شاملة

 

جاء ذلك على خلفية خطاب قائد الدعم السريع، يوم الأمس، إذ هدد وفقًا للجان بـ”استهداف مناطق حجر العسل والبسابير وقندتو وقري باعتبار أنها حواضن اجتماعية لاعضاء الحركة الإسلامية”

التغيير: حجر العسل

حذرت لجان مقاومة حجر العسل جميع الأطراف المتحاربة من “نذر حرب أهلية لا تبقي ولا تذر”، مطالبة الجميع بالجنوح لصوت الحكمة والعقل وتجنيب البلاد مزيدا من الخراب والدمار والتشتت واللجوء  والنزوح .

جاء ذلك على خلفية خطاب قائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، يوم الأمس، إذ هدد وفقًا للجان بـ”استهداف مناطق حجر العسل والبسابير وقندتو وقري باعتبار أنها حواضن اجتماعية لاعضاء الحركة الإسلامية، وذلك في حال استهدفت قوات الجيش حواضنهم الاجتماعية”.

واعتبرت لجان مقاومة حجر العسل، في بيان اليوم الخميس، إن هذه التهديدات، “تعتبر نذير شؤم وبداية لحرب أهلية لا تبقي ولا تذر واشعالا لنار الفتنة والقبلية والجهوية”.

ووجه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، في خطاب أمس، اتهاماً مباشراً لمصر لأول مرة بالتورط في حربه ضد الجيش السوداني، وقال إن طيران الجيش المصري قصف قوات في منطقة جبل موية بولاية سنار- شرقي جنوب البلاد.

ويخوض الطرفان حرباً شرسة منذ منتصف ابريل العام الماضي، وشهدت الفترة الأخيرة هجمات مكثفة للجيش السوداني في عدة محاور أبرزها محور جبل موية الذي تمكن من السيطرة عليه مؤخراً بعد معارك عنيفة.

وأكد حميدتي أن إيران وسبع دول معروفة تدعم البرهان وكتائب الحركة الإسلامية، وقال: “نقاتل مرتزقة من أذربيجان وأوكرانيا والتيغراي والجبهة القومية لتحرير إريتريا وإيران”.

وأضاف أن أسرى كتائب البراء بن مالك أقروا بتلقي تدريبات عسكرية منذ 2019 في عدد من الدول. وشدد على أن الجيش السوداني تم حسمه منذ الأسابيع الأولى للحرب وأنهم يقاتلون الآن كتائب الحركة الإسلامية.

وقال حميدتي إن الحركة الإسلامية تدير المجلس العسكري والمعركة الآن، وجدد اتهامه للحركة الإسلامية بإشعال الحرب للقضاء على الدعم السريع خلال 4 ساعات ولكنها استمرت 18 شهراً، وأضاف أن انقلابهم في 15 أبريل كان مخططاً للفوضى وأطلقوا معتادي الإجرام في كل البلاد خلال ساعة واحدة.

 

الوسومالجيش السوداني حجر العسل حرب أهلية حميدتي

مقالات مشابهة

  • فوائد العسل وموانع استخدامه
  • فوائد العسل في الصباح.. احرص على تناوله بهذه الطرق
  • طبيبة توضح أنواع الأرز وأبرز فوائده
  • فوائد الفاصوليا الخضراء.. كنز من العناصر الغذائية لصحة أفضل
  • لص يستخدم الحمام لتنفيذ عمليات السرقة.. استولى على نصف كيلو ذهب
  • فوائد مذهلة للعسل.. متى يمنع استخدامه؟
  • شاهد بالفيديو.. حميدتي للبرهان: (نوريك الكي والقرض الني) وساخرون: (المرحوم بقى يستخدم عبارات القونات)
  • مقاومة حجر العسل تحذّر من نذر حرب أهلية شاملة
  • الصحة: ضخ 160 مليون عبوة لـ467 مستحضرًا دوائيًا منذ أغسطس حتى الآن