انطلق الأمس المنتدى المفتوح الذي دعت إليه وتنظمه هيئة الصحة بدبي، لاستعراض “استراتيجية الصحة النفسية “، التي تتبنى تنفيذها، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من المسؤولين والأطباء والمختصين والشخصيات المؤثرة الشهيرة على منصات التواصل الاجتماعي.
وكانت الهيئة قد أطلقت قبل فترة، منظومة شاملة ومتكاملة، لتحقيق أعلى درجات الرفاه النفسي في إمارة دبي، وذلك بعد أن حظيت المنظومة باعتماد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.


وجاءت المنظومة بما تضمنته من محاور ومبادرات وأهداف، مواكبة للتطور السريع، الذي تشهده إمارة دبي على مستوى الرخاء والازدهار والرفاهية، وبما يتوافق مع تطلعات دبي في أن تكون هي أسعد مدينة.
كما جاءت لدعم أهداف أجندة دبي الاجتماعية 33، وأهمها: وضع مدينة دبي ضمن أفضل ثلاث مدن عالمياً من حيث مستوى المعيشة، وتحقيق تصنيف ضمن أفضل عشر دول في متوسط العمر المتوقع.
في السياق نفسه وفي إطار منظومة الرفاه النفسي المتكاملة، وضمن مسارات تنفيذ استراتيجية الصحة النفسية، يأتي المنتدى المفتوح، الذي تنظمه الهيئة في “كونكريت -السركال أفنيو، للوقوف على الآراء البناءة ووجهات النظر الموضوعية، لجميع الأطراف المعنية والمهتمين بالشأن الصحي، تجاه منهجية تنفيذ الاستراتيجية وسبل تحقيق أهدافها.
تشتمل أجندة المنتدى، على مجموعة من الفعاليات، وجلسات الحوار والمناقشات وسرد القصص المؤثرة المتصلة بالصحة النفسية، وغير ذلك من التجارب الشخصية الناجحة، إلى جانب مجموعة من الأنشطة المتنوعة الهادفة.
وقال الدكتور رمضان البلوشي مستشار مدير عام هيئة الصحة بدبي ومدير إدارة حماية الصحة العامة في الهيئة، إن استراتيجية الرفاه النفسي، تضمنت مجموعة من الأهداف الطموحة، المتسقة مع مستويات الرفاهية وجودة الحياة، التي تتميز بها إمارة دبي، ومن بين هذه الأهداف: الكشف المبكر عن أية مؤثرات يمكن أن تحول بين أي شخص وحالته المعنوية والنفسية ومستوى طاقته الإيجابية، ومن ثم التعامل مع هذه المؤثرات وتجاوزها بكل الأساليب المتقدمة.
إضافة إلى الكشف المبكر – كما يقول الدكتور البلوشي- هناك أيضاً هدف سرعة الوصول إلى خدمات العناية والرعاية والاستشارات عالية الجودة، اللازمة لتعزيز الاستقرار النفسي والمجتمعي، فضلاً عن هدف البحث والابتكار، وغير ذلك من الأهداف المعززة للصحة النفسية والاستقرار والرضا والسعادة، لدى جميع أفراد المجتمع، وخاصة لدى كبار السن والأطفال وأصحاب الهمم، إلى جانب من يعانون من الأمراض المزمنة.
من جانبها قالت الدكتورة هند العوضي رئيس قسم التثقيف والتعزيز الصحي في الهيئة، إن استراتيجية الصحة النفسية تحمل مفهوماً جديداً متفق عليه عالمياً وهو يمثل التوجهات الدولية نحو المستقبل، والتي ترتكز على بناء الصحة النفسية والرفاهية وتعزيز مجتمعات أكثر صحة ومرونة، قادرة على مواجهة التحديات العالمية والتغيرات وضغوط الحياة، من خلال تمكين أفراد المجتمع من توظيف قدراتهم والتعلم بشكل جيد للمساهمة بشكل فعال في تطوير مجتمعهم.
وذكرت أن الرفاه النفسي بمفهومه العميق يساعد على بناء العديد من المهارات، أهمها: المرونة النفسية، وإدراك المشاعر، وممارسة التأمل، والتطوير الذاتي، إلى جانب مهارات التكيف وبناء العلاقات الصحية، والوعي الذاتي.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: استراتیجیة الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

مشاركون: منتدى فاطمة بنت مبارك حول الصحة النفسية يدعم الاستقرار الأسري

أكد خبراء مشاركون في «منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية» الذي عقد أمس الخميس فى أبوظبي، أهمية المنتدى في دعم الاستقرار الأسري والتوعية بمعالجة قضايا الصحة النفسية.
وأشاد مقصود كروز، رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان خلال مشاركته في جلسة «معاً من أجل الصحة النفسية»، بالجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في تنظيم فعاليات نوعية كهذه، تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والتي تشكل منصة رائدة لتعزيز التعاون بين الخبراء وصناع السياسات، لتطوير استراتيجيات فاعلة تُعزز من الصحة النفسية للأمهات والأطفال واليافعين، وتحسين آليات الدعم المجتمعي على نحو يكفل شمولية الخدمات النفسية وإتاحتها لكل فئات المجتمع.
وأضاف: إن الصحة النفسية تعتبر حقاً أساسياً من حقوق الإنسان؛ وقد أكد المجتمع الدولي على ذلك من خلال العديد من العهود والمواثيق والاتفاقيات الدولية، وأصدرت الإمارات القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2023 بشأن الصحة النفسية، والذي يشكل إطاراً قانونياً يضمن حصول كل فرد على الرعاية النفسية الملائمة دون تمييز.
فيما قالت الدكتورة بسمة بنت فخري آل سعيد، رئيسة مؤسسة عيادة همسات السكون والاستشارية في الصحة النفسية والإرشاد النفسي: إنها خلال مشاركتها بالمنتدى تحدثت عن السنوات الذهبية لمراحل المرأة منذ الطفولة إلى سن التقاعد والصحة النفسية للمرأة خلال تلك المراحل، مؤكدة أن المرأة إذا كانت بصحة نفسية جيدة يكون المجتمع بخير.
ودعت المرأة إلى ضرورة استشارة الأخصائي النفسي عند الحاجة، فالتغيير لا يتحقق إلا إذا بدأت المرأة بنفسها منبهة إلى أن أولياء الأمور لن يكونوا قادرين على رعاية أبنائهم نفسياً إذا لم يبدأوا برعاية أنفسهم في زمن ارتفع فيه مستوى الوعي.
وأكد الدكتور خالد بن صالح المنيف، خبير التنمية البشرية من السعودية، أن المنتدى يعكس حرص سمو «أم الإمارات» على الاستقرار الأسري وأن اختيار الصحة النفسية موضوعاً للمنتدى مهم للغاية وسينعكس إيجاباً على الأسر في المنطقة.
وقال: إن الصحة النفسية في الحياة ليست ترفاً، ولا تعني الخوف من الأمراض النفسية بل التمتع بلياقة نفسية للاستمتاع بالحياة والإكثار من العطاء ومواجهة المشكلات مؤكداً أن الأسرة إذا صلحت صلح معها المجتمع.
من جانبها، قالت فاطمة العقيلي العضو في البرلمان الإماراتي للطفل ومقرر لجنة شؤون التربية والتعليم: إنها شاركت بالمنتدى كجزء من جلسة أصوات المستقبل التي تطرقت إلى اللعب وأهميته للصحة النفسية عند الأطفال، لافتة إلى أنه ليس وسيلة للرفاهية فحسب بل حق من حقوقهم، مشيرة إلى أنه في سنة 2021 كان شعار يوم الطفل الإماراتي بعنوان «حق اللعب» الأمر الذي يدل على أن اللعب يسهم في تعزيز الصحة النفسية للطفل وكذلك اليافعين.
(وام)

مقالات مشابهة

  • اليونيسف و”الصحة العالمية” تدعمان الصحة النفسية في “منتدى فاطمة بنت مبارك”
  • اليونيسف و«الصحة العالمية» يدعمان الصحة النفسية في «منتدى فاطمة بنت مبارك»
  • مجموعة الخليج للتأمين تطلق تقريرها الأول في المنطقة عن الرفاه والصحة النفسية
  • اليونيسف والصحة العالمية يدعمان الصحة النفسية في "منتدى فاطمة بنت مبارك"
  • "منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة" يناقش الصحة النفسية المرتبطة بالأمهات والأطفال
  • مشاركون: منتدى فاطمة بنت مبارك حول الصحة النفسية يدعم الاستقرار الأسري
  • “فخر الوطن” : يؤكد أهمية دعم الصحة النفسية لدى أبطال خط الدفاع الأول
  • “المودة” تدعم 4429 من كبار السن بمبادرات تعزز الصحة النفسية
  • “تحقيق أمنية” تُشارك العالم الاحتفال بيوم الصحة النفسية