تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار والملحن الكبير كمال الطويل، الذي ولد في 11 أكتوبر عام 1923، وقدم خلال مسيرته الفنية عددا كبيرا من الألحان الخالدة لكبار المطربين والشعراء، إذ تحرر من الألحان التقليدية وانتقل إلى الحس العاطفي العميق.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يقدمه الإعلاميان محمد عبده وجومانا ماهر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا عن الموسيقار الراحل، أشار إلى أن ألحانه كانت تحمل طابعا حزينا وثوريا، ومن أشهر أعماله «ليه خلتني أحبك لا تلومني ولا أعاتبك»، التي أدتها الفنانة ليلى مراد، فضلا عن أغنية «الشوق والحب»، التي أدتها الفنانة نجاة الصغيرة.

كمال الطويل أحد أبرز الملحنين الوطنيين في تاريخ مصر

أوضح التقرير أن كمال الطويل يعد أحد أبرز الملحنين الوطنيين في تاريخ مصر، فارتبطت ألحانه الوطنية بأهم الأحداث التي مرت بها البلاد، فضلا عن مشاركته في تلحين أغنيات خالدة في أعياد الثورة المصرية، وقدم ألحانا رافقت المصريين خلال حرب أكتوبر والعدوان الثلاثي، ما جعل موسيقاه جزءا لا يتجزأ من الذاكرة الوطنية.

وأكد أن من أبزر محطات مسيرة كمال الطويل تعاونه مع الفنان عبد الحليم حافظ، إذ لحن له العديد من الأغاني التي تنوعت ما بين العاطفية والوطنية، كما تعاون مع الشاعر مرسي جميل عزيز في مجموعة من الأغاني التي أداها عبد الحليم في أفلامه، التي كان من ضمنها «الحلو حياتي»، و«قولوا الحقيقة»، و«بتلوموني ليه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كمال الطويل الحلو حياتي کمال الطویل

إقرأ أيضاً:

راقصة في عيد ميلاده.. محمود شاهين يثير الجدل من جديد وهذه أبرز المعلومات عنه

أثار مدير التصوير محمود شاهين الجدل مرة أخرى خلال الساعات الماضية بسبب حفل عيد ميلاده، وذلك بعد أيام قليلة من الضجة الكبيرة التى أحدثها حفل زفافه. 

فاحتفال محمود شاهين لم يمر مرور الكرام عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فعلي الرغم من أن عيد الميلاد الذى كان مفاجأة بالنسبة له كان عاديًا، بحضور عدد من الأصدقاء وزوجته، إلا أن وجود راقصة استعراضية جعل حفل العيد ميلاده يثير الجدل لدي البعض.

من هو محمود شاهين؟

محمود شاهين هو ابن شقيق الفنانة اإلهام شاهين، وحفيد الفنانة الكبيرة زهرة العلا والمخرج حسن الصيفي، وتُعد المخرجة منال الصيفي خالته.

شارك محمود فى عدد من الأعمال السينمائية كممثل فى طفولته ومنها فيلم " صيد الحيطان مع عمته إلهام شاهين.

محمود شاهين يعمل في المجال الفني كمدير تصوير، وشارك في العديد من الأعمال الفنية والسينمائية بالإضافة الى دخوله  في مجال الإعلانات. 

تزوج مدير التصوير محمود شاهين من حبه عمره مها جبريل، بعد أن جمعتهما قصة حب على مدار 4 سنوات،وقد اثار فرحهما الجدل .

 وواجه محمود شاهين عدة تأجيلات من أجل إقامة حفل زفافه ومنها عدم وجود حجوزات ووفاة المنتجين الاربعة  .
 

كفروني وإلهام صفي الدين أختي.. محمود شاهين يرد على انتقادات حفل زفافه بعد استبعاد جورج قرداحي.. من قصي الخولي مقدم برنامج "من سيربح المليون" الجديد؟ ليست ذكاء اصطناعي.. محمد سيف يكشف تفاصيل جلسة تصوير شيرين عبدالوهاب الجديدة محمود شاهين يرد على انتقادات حفل زفافه 

 

رد مدير التصوير محمود شاهين، ونجل شقيق الفنانة إلهام شاهين علي انتقادات الجمهور التي طالت حفل زفافه. 

وقال محمود شاهين : اللي قاعدين بينتقدوني ميعرفوش أي حاجة عني، ولا يعرفوا أنا مريت بإيه وميعرفوش حياتي عامله إزاي، ولا يعرفوا علاقتي بربنا إيه الشخص اللي كفرني، كل ما في الموضوع فرحي كان تريند شكرا لكن شوية وهيموت.

وتابع محمود شاهين: معنديش رد على كل الانتقادات دي غير إني واحد انبسط الحمد لله بفرحى جدًا، ومبسوط أوى أننا حققت الحلم اللي أنا كنت عايزة واتجوزت الإنسانة اللي كنت بحبها.

وعن الانتقادات التى وجهت إلى  ابنة خالته الفنانة إلهام صفي الدين رد محمود شاهين: أنا بالنسبة لإلهام أخوها وصاحبها وبتجوز دي فرحة رهيبة لأن الكل كان بيعيط، الناس ركزت بس بأنها بتهتم بيا ودي بنتي وأختى وصحبتي وإحنا عيلة، فهل في بين الأخوات أي حاجة الناس دي بتفكر إزاي. 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. 8 أسرار من حياة أنور وجدي «فتى الشاشة الأول»
  • ذكرى ميلاده.. «كمال الطويل» أيقونة الموسيقى الخالدة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة بمسيرة أنور وجدي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة في مسيرة الفنان أنور وجدي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات مهمة في مسيرة عملاق الأدب العربي توفيق الحكيم
  • 8 أكتوبر ذكرى ميلاده.. "فاربورج" فارس حصل على جائزة نوبل في الطب
  • راقصة في عيد ميلاده.. محمود شاهين يثير الجدل من جديد وهذه أبرز المعلومات عنه
  • في ذكرى ميلاده.. هذا سبب رفض أحمد مظهر فيلم "لصوص لكن ظرفاء"
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية لـ "فارس السينما المصرية" أحمد مظهر