في ظل التصعيد المستمر في قطاع غزة، والتوترات المتزايدة بين حركة حماس وإسرائيل، تبرز مطالب حماس بوقف إطلاق النار كجزء من محاولات الوصول إلى تسوية قد تضع حدًا للعنف، وتأتي هذه المطالب في إطار توجه دولي داعم للسلام، بينما يستمر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في التشبث بمواقفه المتشددة. 

مطالب حماس للتوصل لهدنة غزةمطالب حماس للتوصل لهدنة

قال أستاذ القانون والنظم السياسية الفلسطيني، الدكتور جهاد أبولحية، لـ “صدى البلد”، إن مطالب حركة حماس للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار ليست جديدة، وتتماشى تمامًا مع قرارات مجلس الأمن والإجماع الدولي.

 

وتشمل هذه المطالب انسحاب إسرائيل الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا ومعبر رفح، بالإضافة إلى محور نتساريم الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها. كما تشمل المطالب الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين مقابل المحتجزين الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، وإعادة إعمار القطاع.

خبير استراتيجي: مستقبل فلسطين مرهون بتوحد شعبها بـ نقابة الصحفيين.. الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين ولبنان

وأكد أبولحية أن هذه المطالب واقعية وتتناسب مع ما يدعو إليه المجتمع الدولي، الذي يعارض رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في إعادة احتلال القطاع والسيطرة عليه بالقوة.

وأشار أبولحية إلى أن إسرائيل لا تملك خيارًا سوى التواصل مع السنوار عبر الوسطاء، كونه الشخص المحوري في عملية التفاوض بشأن اتفاق وقف إطلاق النار، ويعتبر القائد الرئيسي في قطاع غزة والمسؤول عن قيادة عمليات المقاومة. وأكد أن التواصل مع السنوار ليس رفاهية بل ضرورة حتمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة حماس إسرائيل حرب غزة مطالب حماس

إقرأ أيضاً:

“وول ستريت جورنال”: السنوار أمر بإحياء العمليات الانتحارية في إسرائيل

#سواليف

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن زعيم حركة ” #حماس ” #يحيى_السنوار أمر مؤخرا بإحياء أسلوب #العمليات_الانتحارية في #إسرائيل.

وأشارت إلى أن “الأمر بتنفيذ العمليات الانتحارية في إسرائيل جاء قبل أيام قليلة من محاولة #الهجوم في #تل_أبيب، والتي وصل فيها جعفر سعد سعيد منى، العضو الفلسطيني في الجناح العسكري لحركة “حماس” إلى تل أبيب، وانفجر بالخطأ داخل شاحنة دون أن يتسبب في وفيات سوى نفسه. وأصيب أحد المارة في الهجوم”.

ووفقا للصحيفة فإنه “بعد مقتل منى خلال محاولة تنفيذ الهجوم، تم نشر مقطع فيديو ظهر فيه وهو يقول “يا لها من نعمة أن عظامي تتحول إلى أشلاء تمزق اليهود الصهاينة الغاصبين إربا إربا، هذا هو الجهاد النصر أو الشهادة””.

مقالات ذات صلة دولة جديدة تنضم إلى دعوى “الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد إسرائيل 2024/10/10

وأضافت “الكثيرين داخل منظمة “حماس” لا يرون التعليمات الجديدة خوفا من أن تفقد المنظمة شرعيتها. وعلى مر السنين، انقسمت المنظمة بين متطرفين و”أكثر اعتدالا”، ولا شك أن السنوار ينتمي إلى المجموعة الأولى باعتباره أحد أكثر الأعضاء تطرفا على الإطلاق في المنظمة. والآن، بعد اغتيال إسماعيل هنية، يتجه التنظيم نحو التطرف”.

واعتبر هنية الذي اغتيل أكثر “اعتدالا”، وآمن بضرورة عرض “حماس” كمنظمة سياسية شرعية. في المقابل، رأى السنوار أن هنية “لم يساهم بما فيه الكفاية” في النضال، لأنه لم يقض ما يكفي من الوقت في السجون الإسرائيلية.

وقال ماثيو ليفيت، وهو باحث بارز في معهد واشنطن، والذي ألف كتابا عن المنظمة: “في عهد السنوار، يمكنك أن تتوقع أن تصبح “حماس” منظمة أصولية أكثر تشددا وتطرفا”.

مقالات مشابهة

  • أين يحيى السنوار؟ وهذه مطالبه للتوصل إلى هدنة في غزة| محلل فلسطيني يعلق
  • تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف العدوان الإسرائيلي علي لبنان| تقرير إخباري
  • “وول ستريت جورنال”: السنوار أمر بإحياء العمليات الانتحارية في إسرائيل
  • رسائل جديدة من جيش الاحتلال الإسرائيلي لتحذير السنوار.. لا توجد أنفاق عميقة
  • وزير الخارجية البريطاني يدعو المجتمع الدولي للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • “حماس” تضع شرطين لا ثالث لهما لاستكمال الصفقة مع إسرائيل
  • رسالة يحيى السنوار إلى الوسطاء القطريين: مطلب لضمانات أمنية قبل وقف إطلاق النار
  • هاريس: هناك "بعض التقدم" بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • لأول مرة.. حزب الله يؤيد الجهود الرامية لوقف إطلاق النار مع تصعيد إسرائيل لهجومها