أدان الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، اليوم الجمعة، التعاون العسكري المتزايد بين كوريا الشمالية وروسيا، ودعا المجتمع الدولي إلى الاتحاد ضد التطوير النووي والاستفزازات لكوريا الشمالية.

وتناول يون المخاوف من التهديدات الكورية الشمالية خلال قمة شرق آسيا في فيينتيان عاصمة لاوس، مع تزايد المخاوف بشأن استفزازات بيونج يانج المحتملة، مثل إجراء تجربة نووية قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية الشهر المقبل، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

ونقل المكتب الرئاسي في ملخص لتصريحات الرئيس الكوري الجنوبي قوله إن "التعاون العسكري غير القانوني بين روسيا وكوريا الشمالية يطيل أمد الحرب في أوكرانيا ويتحدى بشكل مباشر قرارات مجلس الأمن". وقال: "من الضروري تعزيز التضامن الدولي لدعم نظام دولي قائم على القواعد".

وانتقد "يون" نظام بيونغ يانغ لقمع شعبه وتهديد كوريا الجنوبية بالأسلحة النووية، وحاول جذب الدعم لرؤيته للوحدة، والتي تسعى إلى إقامة شبه جزيرة كورية حرة وموحدة.

وقال "يون": إن "نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية يعد أمراً ضرورياً من أجل جعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ تتمتع بالحرية والسلام والازدهار". وأضاف "يجب على المجتمع الدولي أن يظهر بوضوح أنه لن يتسامح أبداً مع التطوير النووي والاستفزازات التي تقوم بها كوريا الشمالية".

وحضر القمة السنوية قادة وكبار الدبلوماسيين من الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا والصين. وحضر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ورئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ نيابة عن قادة بلادهم.

???????????????????????? South Korea's Yoon to discuss Pyongyang's 'distinct threat' to Europe at NATO

South Korean President Yoon Suk-yeol said he would discuss with NATO leaders the distinct threat North Korea poses to Europe by deepening military ties with Russia, warning that Moscow must… pic.twitter.com/ykVVu4QU4L

— Emeka Gift Official (@EmekaGift100) July 10, 2024

وتتهم كوريا الجنوبية كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالسلاح في حربها في أوكرانيا، مما أثار مخاوف من أن روسيا قد تقدم في المقابل تكنولوجيا عسكرية لكوريا الشمالية لتطوير برامجها الصاروخية والنووية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية كوريا الشمالية روسيا الحرب الأوكرانية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية باستخدام الأسلحة النووية

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، “إن بلاده ستسرع الخطوات نحو التحول إلى قوة عسكرية عظمى تمتلك أسلحة نووية”، مؤكّدا أنه “لن يستبعد استخدامها إذا هاجم الأعداء “كوريا الجنوبية” بلاده”.

وبحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، قال كيم جونغ أون: “إنه لا ينوي مهاجمة كوريا الجنوبية، مضيفا: “لكن إذا حاولت استخدام القوة ضد بلاده، فإن الجيش الكوري الشمالي سيستخدم كل أشكال العدوان دون تردد، وهو ما لا يمنع استخدام الأسلحة النووية”.

وأضاف كيم جونغ أون: “ستتسارع خطواتنا كي نصبح قوة عسكرية عظمى وقوة نووية”.

هذا وكشفت كوريا الشمالية الشهر الماضي لأول مرة، عن “منشأة لتخصيب اليورانيوم النووي”.

يذكر أنه وقبل أيام، قل الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، “إن كوريا الشمالية ستواجه “نهاية نظامها” إذا حاولت استخدام الأسلحة النووية”، محذرًا من رد “حازم وساحق من التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة”.

آخر تحديث: 8 أكتوبر 2024 - 19:40

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تعتزم إغلاق حدودها مع نظيرتها الجنوبية بشكل دائم
  • كوريا الشمالية تقطع جميع الطرق والسكك الحديدية مع كوريا الجنوبية
  • محادثات بين اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية لتعزيز الردع ضد تهديدات كوريا الشمالية
  • بيونغ يانغ تقرر إغلاق الحدود مع كوريا الجنوبية “بشكل دائم”
  • كوريا الشمالية تعتزم قطع خطوط السكك الحديدية مع جارتها الجنوبية
  • جيش كوريا الشمالية يعلن قطع كل الطرق وخطوط السكك الحديدية المرتبطة بكوريا الجنوبية
  • وسط تعديل الدستور .. قرار عاجل لـ كوريا الشمالية بشأن جارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية باستخدام الأسلحة النووية
  • كيم جونغ أون يؤكد أن كوريا الشمالية لا تسعى إلى الحرب مع كوريا الجنوبية