كشفت رابطة أمهات المختطفين، الانتهاكات النفسية الجسيمة التي يتعرض لها المختطفين في سجون الحوثي، والذين يعيشون تحت وطأة تعذيب نفسي ممنهج يتركهم في حالة نفسية مأساوية، من خلال أساليب تعذيب قاسية.

 

وقالت الرابطة -في بيان لها بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام- "يتعرض المختطفين بوضعهم في زنازين انفرادية لفترات طويلة، وتهديدهم المستمر بالقتل أو بإلحاق الأذى بأسرهم، والبعض منهم يُحتجز مع أشخاص يعانون من اضطرابات عقلية، أو يُعزل في زنازين مظلمة لشهور متتالية، مما يزيد من معاناتهم".

 

وأضافت أن حلمي محمود حميدان" الذي يبلغ من العمر 27 عامًا  أحد أبنائنا المختطفين منذ عام 2020 في سجن الأمن المركزي بصنعاء، مثال صارخ على المعاناة النفسية التي يعيشها المختطفون"، مفيدةً أنه بسبب إطالة أمد الاحتجاز والتعذيب الممنهج نفسيًا وجسديًا دخل في حالة نفسية شديدة السوء بسبب التعذيب اليومي.

 

وذكرت أن "حلمي" المختطف في سجون الحوثيين، يعيش في صمت تام، غير قادر على الكلام نتيجة الصدمات النفسية المتكررة التي عايشها خلال سنوات احتجازه المستمرة. مشيرةً إلى أنّ أسرة حلمي تناشد لإنقاذه قبل فوات الأوان والضغط للإفراج عنه دون قيدٍ أو شرط وسرعة تلقيه للعلاج المناسب.

 

وذكرت أن هذه المعاناة لا تقتصر على المختطفين فقط، بل تمتد إلى أسرهم، الذين يعيشون في خوف وقلق دائمين على مصير أحبائهم، فالعديد من الأسر يعانون من اضطرابات نفسية مثل الصدمات، الاكتئاب، والتوتر المستمر نتيجة عدم معرفتهم بمصير أبنائهم وخوفهم من فقدانهم خاصة الأطفال تجاه آبائهم.

 

وأوضحت أنها شاهدة حقيقية على الآثار النفسية التي تظهر على ضحايا الاختطاف سواء الذين مازالوا مختطفين من خلال شهادات أهاليهم أو الناجين منهم، ومن تلك الآثار العزلة، والخوف الشديد، والقلق من الأماكن المغلقة، واضطرابات النوم، وعدم الشعور بالأمان، وهذه الأعراض ليست إلا غيضاً من فيض الألم النفسي الذي يعيشه المختطفون يوميًا.

 

وطالبت رابطة أمهات المختطفين المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالتحرك الفوري لوضع حد لهذه الانتهاكات المروعة، وضمان تقديم الدعم النفسي اللازم للمختطفين وأسرهم. مؤكدةً أنه لا يمكن تحقيق الصحة النفسية والكرامة الإنسانية إلا عندما يتوقف هذا العنف النفسي الممنهج ضد أبنائها الأبرياء.

 

وأدانت بشدة ما يتعرض له المختطفون والمخفيون قسرًا والمعتقلون تعسفًا، من انتهاكات جسيمة دون محاسبة مرتكبيها، وحملت المسؤولية الكاملة عن حياة أبنائها المختطفين وسلامتهم جهات الاختطاف من جميع الأطراف في جميع السجون.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اليوم العالمي للصحة مختطفون الحوثي حقوق

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي للصحة العقلية.. 8 نصائح للرفاهية النفسية

تماماً كما يتغير جسم الشخص من مرحلة لأخرى، تتغير أيضاً الاحتياجات المتعلقة بالصحة العقلية، وبينما تتزايد مشاكل الصحة النفسية بين الشباب بشكل ملحوظ في العصر الحديث، يعاني 1 من كل 4 من كبار السن من مشكلة تتعلق بالصحة العقلية.

وبمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية الذي يوافق 10 أكتوبر (تشرين الأول)، يقدم خبراء المعهد الوطني للصحة النفسية بالولايات المتحدة، نصائح للحفاظ على الرفاهية.

مارس الرياضة بانتظام: يمكن أن يعزز المشي لمدة 30 دقيقة فقط كل يوم الحالة المزاجية، ويحسن الصحة العامة.

تناول وجبات صحية منتظمة: يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من الماء إلى تحسين الطاقة والتركيز طوال اليوم.

اجعل النوم أولوية: التزم بجدول زمني، وتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم. الضوء الأزرق من الأجهزة والشاشات يصعب عملية النوم، لذا قلل من التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الهاتف قبل وقت النوم.

جرب نشاطاً مريحاً: حدد أوقاتاً لأنشطة التأمل واسترخاء العضلات، وغيرها من الأنشطة التي تستمتع بها، مثل: الاستماع إلى الموسيقى، والقراءة، وقضاء الوقت في الطبيعة، والانخراط في هوايات منخفضة التوتر.

حدد الأهداف والأولويات: قرر ما يجب عليك فعله الآن وما يمكن تأجيله. تعلم أن تقول "لا" للمهام الجديدة إذا بدأت تشعر بأنك تتحمل الكثير من المهام. حاول أن تقدر ما أنجزته في نهاية اليوم.

مارس الامتنان: ذكّر نفسك يومياً بالأشياء التي تشعر بالامتنان لها. كن محدداً. اكتبها أو أعد تشغيلها في ذهنك.

ركز على الإيجابية: حدد أفكارك السلبية وغير المفيدة وتحداها.

التواصل: ابق على اتصال مع الأصدقاء أو الأقارب الذين يمكنهم تقديم الدعم العاطفي والمساعدة العملية.

مقالات مشابهة

  • أثر الأزمات على الصحة النفسية في اليوم العالمي للصحة النفسية
  • منظمة الصحة العالمية تحي اليوم العالمي للصحة النفسية
  • أمهات المختطفين تدين عمليات التعذيب النفسية والجسدية داخل السجون اليمنية
  • صنعاء تُحيي اليوم العالمي للصحة النفسية
  • «الصحة»: إنارة 24 مستشفى بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • هذا ما أوصى به الحوار الوطني في اليوم العالمي للصحة النفسية
  • اليوم العالمي للصحة النفسية 2024.. هل وظيفتك تؤذيك؟
  • اليوم العالمي للصحة العقلية.. 8 نصائح للرفاهية النفسية
  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. ودليل راحة القَتَلَة