موقع 24:
2024-10-11@10:25:35 GMT

الجزائر والكونغو الديمقراطية على عتبة النهائيات

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

الجزائر والكونغو الديمقراطية على عتبة النهائيات

بات المنتخب الجزائري على بعد فوز واحد ليحسم تأهله إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية والتي يستضيفها المغرب بين 21 ديسمبر (كانون الأول) 2025 و18  يناير (كانون الثاني) 2026، بعدما حقق فوزه الثالث توالياً في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة على حساب ضيفه التوغولي 5-1 في عنابة.

ورفع منتخب "محاربو الصحراء" رصيده إلى 9 نقاط من ثلاثة انتصارات توالياً أمام توغو بنقطتين، وتأتي غينيا الاستوائية ثالثة وليبيريا رابعة بنقطة لكل منهما قبل اللقاء بينهما الجمعة.

Les joueurs, le staff ainsi que les supporteurs présents au Stade de Annaba ont fêté la 100e sélection de Aïssa Mandi ! ???????????? pic.twitter.com/UMmPpJDJpY

— La Vague Verte ⭐️????????⭐️ (@la_vagueverte) October 10, 2024


وعلى عكس المجريات تقدم المنتخب الضيف عبر تيبو كليدي مستغلاً خطأ فادحاً بين خط الدفاع والحارس أليكسيس قندرز الذي كان يخوض باكورة مبارياته الدولية (11). وشدد أصحاب الأرض سيطرتهم وضغطهم على المرمى التوغولي حيث لاحت فرصا مؤاتية أمام المخضرم بغداد بونجاح ورياض محرز وحسام عوار، إلا أن التعادل أدركه مهاجم ليون الفرنسي سعيد بنرحمة من تسديدة بعيدة من خارج المنطقة اثر تمريرة من رامز زروقي (29).
وتابع الجزائريون ضغطهم في الشوط الثاني، حتى حصل بونجاح على ركلة جزاء إثر تعرضه للعرقلة، انبرى لها بنرحمة وسددها قوية في الشباك (54).
وبادر التوغوليون الى الهجوم حيث برز الحارس قندوز في تصدياته، قبل أن يعزز عوار تقدم "الخضر" من تسديدة زاحفة من خارج المنطقة (68).
وأضاف البديل مهاجم رين الفرنسي أمين غويري الهدف الرابع اثر سلسلة تمريرات بينية مميزة  بين اللاعبين (86)، ثم اختتم البديل محمد عمورة الاستعراض التهديفي بالخامس اثر تمريرة من البديل الآخر محمد الفارسي (90+6).
وشهد اللقاء مشاركة اللاعب اليافع ابراهيم مازة لأول مرة مع المنتخب الجزائري.
وعاد المنتخب السوداني بنتيجة جيدة نسبياً من أرض مضيفه الغاني بعدما فرض عليه التعادل السلبي في أكرا، ضمن منافسات المجموعة السادسة.
ويُدين المنتخب السوداني بإقتناصه النقطة الثمينة الى حارس مرماه محمد مصطفى الذي تألق على نحو لافت ولا سيما في الدقائق الأخيرة من اللقاء حيث أبعد تسديدة لاعب وست هام الانكليزي محمد قدوس الذي صوب من أمام المرمى مباشرة (88).
ورفع منتخب السودان رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني خلف المتصدرة أنغولا (6 نقاط) وتأتي غانا في المركز الثالث بنقطتين والنيجر رابعة بنقطة.
واقتربت الكونغو الديمقراطية من النهائيات بعدما حصدت فوزها الثالث تواليا وجاء على حساب ضيفتها تنزانيا 1-0 في كينشاسا.
ويُدين فريق المدرب الفرنسي سيباستيان ديسابر بالفوز الى التنزاني سيمينت مزيز صاحب الهدف الوحيد خطأ في مرمى فريقه (52).
وتصدرت الكونغو الديمقراطية بالعلامة الكاملة (9 نقاط) أمام تنزانيا (4 نقاط) واثيوبيا ثالثة بنقطة وغينيا رابعة بلا رصيد.
وخلطت بوتسوانا أوراق المجموعة الثالثة بفوزها على مضيفتها الرأس الأخضر 1-0 في برايا، سجله لاعب الجيش الملكي المغربي توميسانغ أوريبونيي في الدقيقة الثانية.
وتتصدر مصر الترتيب بست نقاط أمام الرأس الأخضر وبوتسوانا وموريتانيا بثلاث نقاط لكل منهم.
وانتزعت زمبابوي صدارة المجموعة العاشرة موقتاً، إثر تغلبها على مضيفتها ناميبيا 1-0 في ويندهوك.
وسجل مهاجم ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي خاما بيليات هدف اللقاء الوحيد (34 من ركلة جزاء).
ورفعت زمبابوي رصيدها الى 5 نقاط، بفارق نقطة أمام كينيا والكاميرون، اللتين تلتقيان الجمعة، فيما بقيت ناميبيا بلا رصيد إثر ثلاث خسارات.
وخطت بوركينا فاسو بقوة نحو النهائيات، اثر تغلبها على بوروندي 4-1 في واغادوغو ضمن المجموعة الثانية عشرة.
سجل دانغو واتارا (33 و44) وساشا بانس (34) والمدافع إيسوفو دايو (49) أهداف بوركينا فاسو، وبيانفينو كاناكيمانا (4) هدف بوروندي.
ورفعت بوركينا فاسو رصيدها الى 7 نقاط أمام السنغال (4) وبوروندي (3) ومالاوي (0).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية منتخب الجزائر

إقرأ أيضاً:

أستراليا تهزم الصين وتسجل انتصارها الأول بتصفيات المونديال

قلب منتخب أستراليا تأخره بهدف أمام ضيفه الصيني إلى فوز مثير 3 /1 اليوم الخميس في افتتاح مواجهات الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتقدم وينينج إكزي بهدف للصين في الدقيقة 20 لكن لويس ميلر أدرك التعادل لأستراليا في الثواني الأخيرة للشوط الأول وتكفل كريج جودوين مهاجم الوحدة السعودي بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 53 ثم سجل نيشان فيلوبيلاي الهدف الثالث في الثواني الأخيرة للمباراة.

وسجل منتخب أستراليا فوزه الأول ليرفع رصيده إلى أربع نقاط ويقتسم مؤقتا وصافة المجموعة الثالثة مع السعودية التي تلتقي في وقت لاحق اليوم مع اليابان، متصدرة المجموعة برصيد ست نقاط، وظلت الصين في قاع الترتيب بدون نقاط بعد خسارتها للمرة الثالثة على التوالي.

وفي الجولة الأولى خسرت أستراليا أمام البحرين بهدف دون رد ومنيت الصين بهزيمة موجعة أمام اليابان بسعة أهداف دون رد، وفي الجولة الثانية تعادلت أستراليا مع إندونيسيا سلبيا وخسرت الصين أمام السعودية 1 /2.

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي يسقط على أرضه في تصفيات مونديال 2026
  • الجزائر «حفل الاستعراض» في تصفيات كأس أفريقيا
  • تصفيات الأمم الإفريقية.. الجزائر تكتسح توجو 5-1 وبوركينا فاسو تفوز على بوروندي 4-1
  • تاريخ مواجهات منتخب مصر أمام موريتانيا قبل مباراة الجمعة
  • أستراليا تتغلب على الصين بثلاثية
  • أستراليا تهزم الصين وتسجل انتصارها الأول بتصفيات المونديال
  • في الجولة الثالثة من تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يواجه اليابان وعينه على الثلاث نقاط
  • قراءة في حظوظ المنتخبات العربية التأهل إلى أمم أفريقيا بالمغرب
  • مواجهات مهمة للمنتخبات العربية للتأهل إلى أمم أفريقيا 2025