رشح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” 6 ملاعب في المغرب استضافة مباريات النسخة القادمة من كأس أمم أفريقيا والتي ستقام خلال الفترة من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026.

المغرب يخطف فوزا صعبا أمام ليسوتو في تصفيات أمم إفريقيا

وتستضيف ملاعب المغرب منافسات الكان للمرة الثانية في تاريخه بعد احتضان نسخة عام 1988 بمشاركة 8 منتخبات، التي انتهت بتتويج الكاميرون باللقب على حساب نيجيريا في المباراة النهائية.

ولم يحسم الاتحاد المغربي لكرة القدم، حتى الآن، الملاعب التي ستقام عليها النسخة الـ35 من البطولة، رغم إسناد التنظيم له منذ أكثر من عام، وتحديداً يوم 27 سبتمبر 2023، وهو ما جعل الكان يجبر الاتحاد الأطلسي على سرعة البت في أزمة الملاعب. 

ومن المتوقع أن تلعب 6 ملاعب، دورا رئيسيا في استضافة أحداث البطولة، على رأسها ملعب محمد الخامس في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، الذي استضاف نهائي كأس أمم 1988.

ورشح الاتحاد الأفريقي 5 ملاعب أخرى، وهي: ملعب الأمير مولاي عبد الله في العاصمة السياسية الرباط، وملعبا مراكش وفاس، إضافة إلى ملعب ابن بطوطة في طنجة وملعب أدرار في أكادير، اللذين تتم زيادة سعتهما الجماهيرية استعدادا للمونديال القاري.

ومن المقرر أن تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبا، علما بأن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم انطلقت في سبتمبر الماضي بمشاركة 48 منتخبا مقسمة إلى 12 مجموعة، حيث سيتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى النهائيات.

وأشاد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بنجاح المغرب مؤخرا في استضافة عدد من البطولات الدولية الكبرى مثل بطولة أمم أفريقيا للمحليين في 2018 وكأس أمم أفريقيا للسيدات 2022 وكأس العالم للأندية 2023.

المغرب ينهي إستعداداته لمواجهة أفريقيا الوسطى

على جانب آخر أنهى منتخب المغرب إستعداداته لخوض مباراتي أفريقيا الوسطى ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا.

وأعلن وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب قائمة الأسود في وقت سابق والتي شهدت إستبعاد كلا من يحيى عطية الله لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ومحمود بنتايجح المنضم لفريق الزمالك خلال فترة الإنتقالات الصيفية الأخيرة.

وتحدث وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب، عن سبب استبعاد يحيى عطية الله من قائمة المنتخب المغربي، بتصفيات كأس أمم إفريقيا موضحاً أنه كان بعيدًا عن المنافسة بعد مغادرة فريقه الروسي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب أمم افريقيا كاف أخبار الرياضة بوابة الوفد وليد الركراكي أمم أفریقیا لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

8 ملاعب تدريب و3 استادات رئيسية لكأس الخليج بالكويت

كشف الاتحاد الخليجي لكرة القدم عن الشعار الرسمي لخليجي 26 الذي سيقام في الكويت أواخر العام الجاري وأوائل العام القادم. ونشر الاتحاد الخليجي مقطع فيديو حمل عبارة "خليجنا واحد.. وشعبنا واحد" حيث تم إطلاق اسم "خليجي زين" على البطولة بسبب الشراكة مع شركة زين تحت شعار "المستقبل خليجي". وأكد مقطع الفيديو أن تصميم شعار البطولة يروي قصة متكاملة للإرث الخليجي، حيث ضم بعض العناصر مثل جناح الصقر والجمل والعقال.

ومن المقرر أن تقام البطولة في الكويت في الفترة ما بين 21 ديسمبر القادم وحتى 3 يناير من عام 2025.

إلى ذلك سيتم التعاقد مع شركة متخصصة لها أعمال سابقة ومتميزة لحفل الافتتاح والختام، وتم تشكيل 19 لجنة، وسيتم تأهيل 500 شاب وشابة، وسيكون هناك 2280 متطوعا سيتم تدريبهم وتأهيلهم والاستفادة من إمكانياتهم في هذه الدورة.

كما تم تنفيذ أكثر من 200 إجراء إنشائي وصيانة لملعبين رئيسيين وملعب بديل وهي استاد جابر الدولي واستاد جابر المبارك واستاد علي صباح السالم، و8 ملاعب لتدريب المنتخبات، ونسبة الإنجاز تجاوزت 70%، وتم توفير 10 آلاف موقف أمام استاد جابر وأيضا التعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لتوفير 10 آلاف أخرى، كما تم التواصل مع الناقل الرسمي ليكون هناك نقل تلفزيوني خاص، وتسخير كل البرامج والتلفزيون والإذاعة لبطولة دورة «خليجي 26» وتخصيص 4 استوديوهات خاصة لهذه البطولة والتعاون مع جميع القنوات الناقلة وتوفير الدعم والرعاية والتواصل والتنسيق وتسخير الإمكانيات من سيارات النقل الخاصة والبث في جميع المواقع.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يرشح 6 ملاعب مغربية لاستضافة كأس إفريقيا 2025
  • 6 ملاعب مغربية لاستضافة «أمم 2025»
  • الكاف يرشح 6 ملاعب مغربية لاستضافة كأس الأمم الأفريقية
  • "كاف" يرشح 6 ملاعب مغربية لاستضافة "أمم افريقيا 2025"
  • بعثة يد الزمالك تصل المغرب استعدادا لبطولة أفريقيا
  • بعثة الزمالك لكرة اليد تصل المغرب استعدادًا لخوض بطولة إفريقيا للأندية
  • 8 ملاعب تدريب و3 استادات رئيسية لكأس الخليج بالكويت
  • بعثة الزمالك لكرة اليد تغادر إلى المغرب استعداداً لخوض بطولة إفريقيا للأندية
  • دوري أبطال آسيا 2: الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن انسحاب نادي موهون