(CNN)-- وجه الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، الخميس، أشد اتهامات شخصية غاضبة له حتى الآن لدونالد ترامب والحزب الجمهوري الذي قال إنه خاضع لرجل يعتقد أنه انتهك خلال الأسبوع الماضي ثقة الأميركيين الذين دمرهم زوج كارثي من الأعاصير.

جاء ذلك في خطاب لأوباما أمام حشد صاخب في بيتسبرغ، حيث رسم الرئيس الأمريكي السابق تناقضات حادة في السياسة والشخصية لترامب وتحدث عن هاريس على الجبهتين، وذلك في تحول كبير إذ كان أوباما سابقا يستمع لحملة ترامب الانتخابية بصورة ساخرة ومن ثم يوجه انتقاداته، لكن خطابه، الخميس، كان لاذعا وعميقا على نحو غير عادي.

وحوّل أوباما انتباهه في الخطاب إلى الناخبين الذين أعربوا عن قلقهم بشأن عودة ترامب المحتملة إلى البيت الأبيض وغيرهم ممن ربما لا يعيرون اهتمامًا وثيقًا، موجها دعوة قوية وصريحة داعيا إياهم للعمل، حيث قال: "سواء كانت هذه الانتخابات تجعلك تشعر بالإثارة، أو الخوف، أو الأمل أو الإحباط، أو أي شيء بينهما، فلا تجلس وتأمل حدوث الأفضل، قُم عن أريكتك واذهب للتصويت، اترك هاتفك وصوت، اجمعوا أصدقاءكم وعائلتكم وصوتوا.. صوتوا لكامالا هاريس".

وقال أوباما، في إشارة إلى مزاعم ترامب بشأن حجب الحكومة الفيدرالية المساعدة عن "المناطق الجمهورية" المتضررة بشدة من الاعصارين أو "اختلاس" المساعدات لمنحها للمهاجرين غير الشرعيين، إن "فكرة محاولة خداع الناس عمدًا في لحظاتهم الأكثر يأسًا وضعفًا – سؤالي هو، متى أصبح ذلك مقبولًا؟".

وعندما ارتفع الهتاف في القاعة، طلب أوباما من الحضور التزام الهدوء بصورة حادة قائلا: "أنا لا أبحث عن التصفيق الآن!" مضيفا وصوته ينبض بالعاطفة، قبل يوجه سؤالا للجمهوريين والمحافظين المتحالفين مع ترامب بالقول: "متى أصبح ذلك مقبولا؟ لماذا نوافق على ذلك؟".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما لدونالد ترامب الانتخابات الأمريكية الحزب الجمهوري باراك أوباما دونالد ترامب كامالا هاريس

إقرأ أيضاً:

روسيا تنتقد تصريحات هاريس بشأن لقاء بوتين

انتقدت روسيا، اليوم الأربعاء، تصريحات لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، أكدت فيها أنها لن تلتقي بحال فوزها، الرئيس فلاديمير بوتين لبحث الحرب في أوكرانيا، من دون حضور ممثل عن كييف.

ودانت السفارة الروسية في واشنطن، التصريحات "المهينة" و"غير المقبولة" التي أدلت بها المرشحة الديمقراطية.

وأشارت إلى أن ما قالته هاريس "يظهر فقط إحباط وعجز الأوساط الحاكمة في واشنطن"، منتقدة "الخطاب الهجومي" و"غضب" الولايات المتحدة.

واعتبرت السفارة أن ذلك يعود إلى "عدم قدرة" واشنطن، على إدارة العلاقات مع موسكو.

#BREAKING Democratic White House hopeful Kamala Harris says if elected president she will not meet Russia's Vladimir Putin for peace talks if Ukraine is not also represented pic.twitter.com/OYkSKkvxsJ

— AFP News Agency (@AFP) October 8, 2024

وكانت هاريس قالت لشبكة "سي بي إس"، إنّها إذا فازت في الانتخابات المقرّرة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، فإنّ أيّ اجتماع بينها وبين بوتين "لن يُعقد ثنائياً بدون أوكرانيا".

وأضافت "يجب أن تكون لأوكرانيا كلمة بشأن مستقبل أوكرانيا".

وفي هذه القضية الأساسية من قضايا السياسة الخارجية، سعت المرشحة الديموقراطية إلى أن تميّز نفسها بوضوح عن منافسها الجمهوري دونالد ترامب، قبل أقل من شهر من الانتخابات الرئاسية.

وقالت هاريس "لو كان دونالد ترامب رئيساً لكان بوتين جالساً الآن في كييف، فلنكن واضحين".

Kamala Harris, during an interview with the late-night host Stephen Colbert, acknowledged fading hopes for a cease-fire in Gaza while keeping up her attacks on Donald Trump for his relationship with Vladimir Putin of Russia. https://t.co/ygPVnWtDva

— The New York Times (@nytimes) October 9, 2024

ويؤكّد ترامب بانتظام أنه إذا ما عاد إلى السلطة، فسوف ينهي الحرب في أوكرانيا حتى قبل أن يتولّى منصبه في يناير (كانون الثاني) المقبل. لكنّ الملياردير الجمهوري لم يحدّد كيف سيفعل ذلك.

وفي نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة، حيث التقى الرئيس جو بايدن ونائبته هاريس والمرشح الجمهوري ترامب.

مقالات مشابهة

  • أوباما يدخل على خط الحملة الانتخابية لدعم هاريس
  • جو بايدن يوجه تحذيرا لـ«ترامب»: عش حياتك يا رجل
  • بايدن يدلي بأول تصريح بشأن الإعصار ميلتون
  • NYT: أزمة إيران تعيد إشعال النقاش حول انسحاب ترامب من الاتفاق النووي
  • NTY: أزمة إيران تعيد إشعال النقاش حول انسحاب ترامب من الاتفاق النووي
  • ترامب يحسم قراره بشأن مناظرة ثانية مع هاريس
  • الرئيس العليمي يوجه بمعالجة مظالم الإعلامية أمل بلجون ومنحها حقوقها الوظيفية
  • روسيا تنتقد تصريحات هاريس بشأن لقاء بوتين
  • «ترامب» ينتقد المساعدات لأوكرانيا و«هاريس» ترفض مقابلة الرئيس الروسي