أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة، أن على الدولة اللبنانية فرض نفسها وتولي زمام المسؤولية، مشددا على ضرورة انتخاب رئيس للبلاد، وذلك في وقت تشن إسرائيل حملة غارات عنيفة وعمليات برية مستهدفة حزب الله.

وقال بلينكن للصحافيين بعد قمة لبلدان جنوب شرق آسيا في لاوس "من الواضح أن لدى الشعب اللبناني مصلحة، ومصلحة قوية، في أن تفرض الدولة نفسها وتتولى زمام المسؤولية عن البلاد ومستقبلها"، حسب وكالة فرانس برس.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تعمل على منع اندلاع نزاع أوسع في الشرق الأوسط بما في ذلك عبر إيجاد حل دبلوماسي في لبنان.

وأضاف بلينكن أنه من المهم أن يكون هناك رئيس دولة في لبنان، موضحا أن القرار متروك للشعب اللبناني، وفقا لوكالة رويترز.

نبيه بري وشيعة لبنان.. "الزعيم الضرورة" في خريف العمر الصورة بالأبيض والأسود. مؤرخة في 30 أغسطس 1982. يبدو فيها نبيه بري، زعيم حركة "أمل"، إلى جانب وليد جنبلاط، زعيم الحزب التقدمي الإشتراكي وهما يودّعان ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية قبل مغادرته بيروت مع المسلّحين الفلسطينيين إلى تونس، كتسوية تنهي حصار الجيش الإسرائيلي للعاصمة اللبنانية.

وكان موقع أكسيوس الإخباري قد نقل عن مسؤولين أميركيين، قبل نحو أسبوع، قولهم إن البيت الأبيض يحاول استغلال الضربات الإسرائيلية القوية التي وُجهت إلى جماعة حزب الله اللبنانية، للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد نحو عامين من خلو المنصب بسبب خلافات سياسية.

وأشار المسؤولون إلى أنه مع مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ووصول الجماعة المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، إلى أضعف حالاتها منذ سنوات، تعتقد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أن هناك "فرصة" حاليا لتقليص نفوذها على النظام السياسي في لبنان، وانتخاب رئيس جديد، ليس حليفًا لتلك الجماعة المسلحة المدعومة من إيران.

تحذير من مخاطر تهدد قوات حفظ السلام في لبنان حذر جان بيير لاكروا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، الخميس، لمجلس الأمن الدولي من أن سلامة وأمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان "في خطر متزايد".

ولم يرد البيت الأبيض على طلب التعليق من الموقع الأميركي.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق، ميشال عون، في نهاية أكتوبر ٢٠٢٢، فشل البرلمان في انتخاب رئيس، في وقت لا يحظى فيه أي فريق سياسي بأكثرية تمكّنه منفرداً من إيصال مرشحه إلى المنصب، في ظل  انقسام سياسي بين حزب الله وخصومه.

وفي عام 2016، وصل عون إلى رئاسة لبنان استنادا إلى تسوية سياسية بين حزب الله وخصومه، وذلك بعد عامين ونصف العام من شغور رئاسي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: انتخاب رئیس فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

بلينكن: مناورات الصين البحرية "خطيرة"

ندد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، بمناورات الصين البحرية "الخطيرة بشكل متزايد"، والتي تقلق قادة دول جنوب شرق آسيا، المجتمعين في قمة في لاوس.

وقال بلينكن أمام قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان): "ما زلنا نشعر بقلق إزاء تصرفات الصين الخطيرة وغير القانونية بشكل متزايد في بحري الصين الجنوبي والشرقي، والتي أدت الى اصابة أشخاص، وتسببت في أضرار لسفن دول آسيان، وتتعارض مع الالتزامات التي تم التعهد بها من أجل تسوية سلمية للنزاعات".

وشدد على أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم حرية الملاحة وحرية التنقل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

Blinken at ASEAN meet condemns China's 'increasingly dangerous' sea moves https://t.co/UyjCbOY3hA

— ABS-CBN News (@ABSCBNNews) October 11, 2024

ويتسبب الوضع في بحر الصين الجنوبي، حيث تدعي بكين سيادتها على كل الشعاب والجزر الصغيرة غير المأهولة تقريباً، رغم حكم أصدرته محكمة دولية بعدم وجود أساس قانوني للمزاعم الصينية، في توتر بين العديد من الدول الأعضاء في آسيان، وعلى رأسها الفلبين وفيتنام.

وهيمنت الحرب الأهلية في بورما والتي أودت بحياة أكثر من 5300 مدني وفقاً للأمم المتحدة، على المناقشات، يومي الأربعاء والخميس، حيث حاولت دول آسيان إحياء الحوار من أجل السلام المتوقف منذ الانقلاب في عام 2021.

وقال بلينكن إنه يريد مناقشة "الأزمة المتفاقمة" في بورما، كما دعا إلى الحزم في مواجهة "الحرب العدوانية" الروسية في أوكرانيا، قبل أن يحضر اجتماعاً يشارك فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يوجّه رسالة مزدوجة إلى الدولة اللبنانية
  • بلينكن: مناورات الصين البحرية "خطيرة"
  • خطة أمريكا في لبنان وتحذيرات مصرية قطرية
  • مدبولي: الدولة تولي اهتماماً خاصاً بالتوسع في الكليات التكنولوجية وتعتبرها فكرة غير تقليدية
  • صحيفة أمريكية: إدارة بايدن تعمل على تهميش حزب الله وتسريع انتخاب رئيس
  • ثلاثة أشهر فاصلة.. تعديل لـ1701 وانتخاب رئيس توافقي
  • الجميّل التقى سكاف: لضرورة تسلم الجيش زمام الأمور
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من حرب شاملة: الشرق الأوسط أشبه ببرميل بارود
  • منيمنة: المهم اعطاء إشارات إيجابية للخارج بأن الدولة تستعيد دورها