أعلنت جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات عن إطلاق “لجنة المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية” على مستوى الدولة، بهدف دعم وتعزيز الشراكات والممارسات المهنية في هذا القطاع الحيوي، برئاسة سعادة عبدالله خليفة الحفيتي الرئيس الأكاديمي المساعد لشؤون المكتبات جامعة خليفه للعلوم والتكنولوجيا، تسعى اللجنة لتصبح مرجعاً استشارياً رائداً لدعم المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية في الدولة، وتهدف هذه المبادرة إلى توحيد الجهود المبذولة لتحقيق المعرفة المفتوحة، وترسيخ مجتمع المعرفة الذي يُعد أساساً لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال فهد المعمري، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات: “إن اللجنة تسعى إلى تحسين الممارسات المهنية في المكتبات الأكاديمية من خلال الشراكات الفعّالة والتعاون المثمر بين المؤسسات، مع التركيز على الابتكار ومشاركة المصادر لتحقيق جودة أفضل في الخدمات المقدمة”.

وأضاف المعمري أن اللجنة ستركز على تطوير القدرات المهنية للعاملين في قطاع المكتبات، من خلال تقديم برامج تدريبية وورش عمل مخصصة لتحسين مهاراتهم وتعزيز أدائهم الوظيفي. ويأتي ذلك ضمن هدفها الأكبر لتعزيز التعاون بين المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية، بما يسهم في تبادل المعرفة والخبرات بين هذه المؤسسات، مما سيؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المكتبية المقدمة للطلاب والباحثين.

كما أشار المعمري إلى أن اللجنة ستلعب دوراً محورياً في دعم البحث العلمي عبر تمكين الوصول إلى مصادر المعرفة المفتوحة. هذا سيساعد في تسهيل عملية الوصول إلى المعلومات، وبالتالي تعزيز البحث العلمي في الدولة. وستقدم اللجنة كذلك الدعم اللازم للمكتبات الأكاديمية لتمكينها من القيام بدورها كمنصات أساسية لتبادل المعرفة والابتكار.

وقال الدكتور عبدالله الحفيتي: “مبادرة إنشاء لجنة للمكتبات الأكاديمية ومراكز البحوث في الدولة هي خطوة كنا ننتظرها منذ فترة طويلة، ونتمنى أن تنال القبول وتحقق الأهداف المرجوة منها. فالهدف الرئيسي من هذه اللجنة هو مد جسور التعاون وتبادل المعرفة بين المكتبات الأكاديمية ومراكز البحوث، وتبني أفضل الممارسات المعتمدة في هذا القطاع الحيوي”.

وأضاف: “نسعى من خلال هذه اللجنة إلى التعرف على تجارب الآخرين، ومعرفة المشاريع التي تعمل عليها الجامعات حاليًا، وكذلك مواجهة التحديات التي تواجه المكتبات ومراكز البحوث اليوم”.

وأشار الحفيتي إلى أن اللجنة ستقوم خلال فترة قصيرة بالدعوة لعقد اجتماع للمكتبات الأكاديمية ومراكز البحوث على مستوى الدولة، لاختيار أعضاء يمثلون هذه المؤسسات.
وأوضح أن اللجنة، بالتعاون مع مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات، ستعقد اجتماعين رئيسيين سنويًا لمناقشة التقدم المحرز ومواجهة التحديات.
وتخطط جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات لمخاطبة الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية في الدولة للإعلان عن تأسيس اللجنة، مع تحديد موعد لعقد الاجتماع التأسيسي خلال الفترة المقبلة، والذي سيشهد مناقشة استراتيجيات العمل وخطط التطوير المستقبلية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الأكاديمية المالية” تعزز استدامة المواهب

البلاد ــ الرياض

تنطلق اليوم النسخة الثالثة من أعمال ملتقى الأكاديمية المالية 2024 في الرياض، تحت شعار” نمو مستدام للمواهب”، برعاية رئيس مجلس هيئة السوق المالية رئيس مجلس أمناء الأكاديمية المالية الأستاذ محمد بن عبدالله القويز، وحضور أكثر من 3000 مشارك من المختصين في القطاع المالي، و16 جهة من الشركاء الإستراتيجيين والمؤسسات الرائدة.

وتتناول الجلسات الحوارية: القيادة في عصر التقنية والابتكار، والتفوق في أوقات المتغيرات المتسارعة، والذكاء الاصطناعي؛ كعامل لتحسين الإنتاجية، ودور التدريب وتطوير المواهب للوصول إلى الاستدامة، يتخللها عقد ورش عمل. ويمثل الملتقى تجمعًا حيويًّا ولقاءً استثنائيًّا لصنّاع القرار والمهتمين في القطاع المالي؛ بهدف تبادل المعارف والخبرات، واستعراض أفضل الممارسات في تدريب وتطوير القدرات البشرية.

مقالات مشابهة

  • "الإمارات للمكتبات" تطلق "لجنة المكتبات الأكاديمية"
  • سفن إكس “7X” تطلق خدمة صندوق البريد الرقمي “وين”
  • بـ7 مليارات دولار.. السعودية تبدأ تنفيذ مشروع “الجسر البري والمراكز اللوجستية” في 2025
  • تنفيذا لتوجيهات رئيس الدولة “الشارقة الخيرية» تعلن فتح باب التبرع لحملة ” الإمارات معك يا لبنان»
  • “التغير المناخي والبيئة” تستعرض برنامج “ازرع الإمارات” مع شركات خاصة
  • “كفاءة الإنفاق” تفوز بجائزة أفضل مبادرة للتعلم والتطوير
  • عبر لجنة مكونة من 15 عضوًا مهنيًا.. أنباء عن اتفاق بين فتح وحماس لإدارة “غزة” بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي
  • “الأكاديمية المالية” تعزز استدامة المواهب
  • جامعة دمنهور تطلق النداء الأول لتمويل المشروعات البحثية والطلابية بالجامعة