صدى البلد:
2024-10-11@09:24:35 GMT

في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة بمسيرة أنور وجدي

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

سلط برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية، من تقديم تقديم الإعلامين محمد عبده وجومانا ماهر، الضوء على الفنان الراحل أنور وجدي في ذكرى ميلاده، إذ عرض تقريرا، عن المحطات الفنية المهمة في مسيرته الفنية، إذ يعتبر واحد من أبرز نجوم وصناع السينما المصرية منذ الأربعينيات.

وذكر التقرير، أن أنور وجدي ولد في عام 1904 لأسرة بسيطة حيث كان والده يعمل في تجارة الخشب وانتقلت الأسرة إلى مصر وهناك بدأ أنور وجدي مسيرته في عشق السينما والمسرح مستفيدًا من موهبة استثنائية جعلته أحد المساهمين الرئيسيين في ازدهر السينما المصرية سواء كممثل أو كمنتج رغم رحيلة المبكر في الخمسينيات نتيجة مرضه.


وأضاف التقرير، أن أنور وجدي شارك في 70 فيلمًا جعلته من أهم الفنانين الذين مروا على السينما كما انتجت شركته الذي أسسها في الأربعينات من القرن الماضي نحو 20 فيلمًا اعتبرها النقاد بمثابة علامات مميزة وكان آخر إنتاجها فيلم «أربع بنات وظابط »، وأبرز أفلامها التي دخلت قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هي أمير الانتقام وريا وسكينة.


واختتم التقرير، أنه كان له دورًا كبير في اكتشاف الكثير من النجوم الموهوبين، وشكل أنور وجدي  ثنائيًا فنيًا متكاملًا مع العديد من النجوم لكن مسيرته مع ليلى مراد كانت الأبرز على الإطلاق وقدما سويًا العديد من الأفلام التي مازالت محفورة في أذهان المشاهدين.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أنور وجدی

إقرأ أيضاً:

ذكرى ميلاده.. «كمال الطويل» أيقونة الموسيقى الخالدة

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار والملحن الكبير كمال الطويل، الذي ولد عام 1923، وقدم خلال مسيرته الفنية عددا كبيرا من الألحان الخالدة، التي أدها كبار الفنانين والشعراء وتميزت موسيقاه بالتحرر من الألحان التقليدية وانتقاله إلى الحس العاطفي العميق.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يقدمه الإعلاميان محمد عبده وجومانا ماهر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا عن الموسيقار الراحل، جاء فيه، أن ألحانه تميزت بطابعها الحزين والثوري، ومن أشهر أعماله «ليه خلتني أحبك ولا تلومني ولا أعاتبك»، التي أدتها الفنانة ليلى مراد، فضلا عن أغنية «الشوق والحب»، التي أدتها الفنانة نجاة الصغيرة.

وأوضح التقرير، أن كمال الطويل يعد أحد أبرز الملحنين الوطنيين في تاريخ مصر، فارتبطت ألحانه الوطنية بأهم الأحداث التي مرت بها البلاد، فضلا عن مشاركته في تلحين أغنيات خالدة في أعياد الثورة المصرية، وقدم الحانا رافقت المصريين خلال حرب أكتوبر والعدوان الثلاثي، مما جعل موسيقاه جزءا لا يتجزأ من الذاكرة الوطنية.

وكشف التقرير عن أبزر محطات في مسيرة كمال الطويل وهي تعاونه مع الفنان عبد الحليم حافظ، إذ لحن له العديد من الأغاني التي تنوعت ما بين العاطفية والوطنية، كما تعاون مع الشاعر مرسي جميل عزيز في مجموعة من الأغاني التي أداها عبد الحليم في أفلامه، والتي كان من ضمنها «الحلو حياتي»،  و«قولوا الحقيقة»، و«بتلوموني ليه».
 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. 8 أسرار من حياة أنور وجدي «فتى الشاشة الأول»
  • ذكرى ميلاده.. «كمال الطويل» أيقونة الموسيقى الخالدة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة في مسيرة الفنان أنور وجدي
  • في عيد ميلاده الـ 70.. أبرز محطات الكينج محمد منير خلال رحلة الإبداع والتميز
  • في ذكرى ميلاده.. محطات مهمة في مسيرة عملاق الأدب العربي توفيق الحكيم
  • في ذكرى ميلاد توفيق الحكيم ..محطات مهمة في مسيرة عملاق الأدب العربي (فيديو)
  • 8 أكتوبر ذكرى ميلاده.. "فاربورج" فارس حصل على جائزة نوبل في الطب
  • في ذكرى ميلاده.. هذا سبب رفض أحمد مظهر فيلم "لصوص لكن ظرفاء"
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية لـ "فارس السينما المصرية" أحمد مظهر