رصد برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، تقريرًا عن تفاصيل إعصار «ميلتون» الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية، ووصل إلى اليابسة بقوة خطيرة، في ظل توقعات بأن يمتد إلى المناطق الداخلية.

وقال التقرير، إن وكالات الأنباء ووسائل التواصل الاجتماعي حول العالم تتابع الإعصار «ميلتون» الذي ضرب ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، هذا الإعصار المدمر أدى إلى تدمير وتهديم المنازل، وقطع الكهرباء عن نحوي مليوني شخص.

وأوضح التقرير، أنه  تم تصنيف الإعصار كإعصار من الفئة الثالثة ما يعني أنه شديد الخطورة، حيث وصلت سرعة الرياح فيه إلى 295 كم في الساعة، وانتشرت صور ومقاطع فيديو توثق الرعب الذي عم المدينة، حيث انهارت الأشجار، وغرقت الشوارع بمياه الأمطار.

ولفت التقرير، إلى أن المركز الوطني للأعاصير أصدر بينًا أعلن فيه أن الإعصار ميلتون وصل إلى اليابسة بقوة خطر للغاية، ما شكل تهديدًا مباشرًا لحياة السكان، وتسببت التحذيرات في إصدار إنذارات تفيد بحدوث أمواج مد وجزر ستغمر سواحل الخليج المزدحمة بالسكان في غرب فلوريدا، ما يثير مخاوف من دمار هائل واحتمالات وقوع قتلى.

ولفت التقرير، إلى أن التوقعات تشير إلى أن الإعصار سيتجه نحو المناطق الداخلية وصولا إلى المحيط الأطلسي، بالإضافة إلى اقترابه من مدينة أورلاندو موطن عالم والت ديزني.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بعد اجتياحه ولاية فلوريدا.. إعصار ميلتون خطر يهدد حياة الأمريكيين 

حالة من الذعر والرعب يعيشها سكان ولاية فلوريدا الأمريكية وذلك بعد اجتياح إعصار ميلتون البلاد وتسبب في حدوث دمار  واسع النطاق من غرب الولاية إلى شرقها بل أدى لحدوث خسائر في الأرواح وكذلك الممتلكات. 

رغب وقلق بسبب إعصار ميلتون.. والمصريون بولاية فلوريدا يلتزمون منازلهم نزوح الملايين بسبب إعصار ميلتون المدمر بولاية فلوريدا الأمريكية (فيديو)

والأعاصير هي عواصف استوائية شديدة تتشكل في جنوب المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي وخليج المكسيك وفي شرق المحيط الهادئ، حيث تقوم بجمع الحرارة والطاقة عبر ملامسة مياه المحيط الدافئة ثم تتجه نحو الأرض مما يزيد من تبخر مياه المحيط بفضل قوتها، إذ تدور  في عكس اتجاه عقارب الساعة حول "عين" وهي مركز الإعصار. 

ويرجع حدوث إعصار فلوريدا في ضوء التغيرات المناخية التي يشهدها العالم والتي تلقي بظلالها وتلعب دورا رئيسيا في تغذية الاعاصير الاستوائية الاكثر قوة. 

وقد أحدث إعصار ميلتون انقطاع الكهرباء عن ٢ مليون شخص اليوم الخميس، بعدما ضرب اليابسة مساء أمس 

على  ساحل خليج فلوريدا كعاصفة قوية من الفئة الثالثة.

وعصفت رياح عاتية بالمناطق  الداخلية التي لا تزال تعاني من آثار الإعصار هيلين الذي ضرب المنطقة قبل أسبوعين، قبل أن تعبر قبالة الساحل الشرقي لولاية فلوريدا إلى المحيط الأطلسي.

وقال المركز الوطني للأعاصير في نشرة أصدرها في الساعة 20:30 (00,30 ت غ الخميس) إنّ ميلتون وصل إلى اليابسة بقوة إعصار "خطر للغاية" من الفئة الثالثة على سلّم من خمس فئات تصاعدية.

وأضاف أنّ "البيانات تشير إلى أنّ عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كي بمقاطعة ساراسوتا" المكتظة بالسكّان والواقعة على الساحل الغربي لولاية فلوريدا.

وقبل وصول عين الإعصار إلى سواحل فلوريدا قال رون دي سانتيس حاكم الولاية خلال مؤتمر صحافي "حسنا، لقد وصلت العاصفة، حان الوقت للجميع للاحتماء".

وبحسب المركز الوطني للأعاصير فإنّ الإعصار "البالغ الخطورة" تسبّب في سائر المناطق الواقعة وسط شبه جزيرة فلوريدا بزوابع مهدّدة للحياة ورياح عاتية وفيضانات فجائية.

وقال المركز الوطني للأعاصير إنّ ميلتون وصل إلى اليابسة مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 205 كيلومترات في الساعة. 

وعلى الرغم من استعدادات ولاية فلوريدا لاعصار ميلتون الا انه استطاع أن يودي بحياة عشرة أشخاص على الأقل بسبب زوبعتين في الساحل الشرقي لولاية فلوريدا الأميركية، وفق ما أفادت السلطات المحلية الخميس.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو مشاهد رهيبة للإعصار المرعب حيث كانت الرياح عاتية بشدة ما أدى إلى انهيار الأشجار بشكل كامل، فيما غرقت الشوارع بمياه الأمطار.

وقد ناشد جو بايدن،  الرئيس الأمريكي، السكان بضرورة الفرار مما قد يكون أسوأ كارثة طبيعية تجتاح الولاية منذقرن، داعيا السكان على البقاء في أماكن آمنة في أعقاب إعصار ميلتون.

وكتب بايدن عبر منصة إكس الخميس: "إلى جميع من تضرر جراء إعصار ميلتون: أحثكم على البقاء في منازلكم وبعيدا عن الطرق. 

وأضاف،  تشكل خطوط الكهرباء التي أطاحت بها الرياح والحطام وتآكل الطرق ظروفا خطيرة.

وتابع قائلا: "المساعدة في الطريق، لكن إلى أن تصل، احتموا في أماكنكم حتى يعلن المسؤولون المحليون لديكم أن الخروج آمن".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أعداد ضحايا الإعصار ميلتون في ولاية فلوريدا الأمريكية
  • بعد اجتياحه ولاية فلوريدا.. إعصار ميلتون خطر يهدد حياة الأمريكيين 
  • إعصار ميلتون يضرب وسط ولاية فلوريدا الأمريكية
  • بالصور.. إعصار ميلتون يضرب ولاية فلوريدا ويدمر المنازل
  • مشاهد مرعبة.. لحظة وصول إعصار ميلتون ولاية فلوريدا (فيديو)
  • إعصار ميلتون يضرب ولاية فلوريدا: آثار مدمرة وتحذيرات متزايدة
  • فيديو.. شاهد لحظة وصول إعصار ميلتون ولاية فلوريدا
  • سكان ولاية فلوريدا الأميركية ينزحون هرباً من إعصار ميلتون
  • نزوح كبير في ولاية فلوريدا الأميركية هربا من الإعصار ميلتون