أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بدء التشغيل التجريبي لأضخم متحف في العالم، المتحف المصري الكبير، يوم الأربعاء المقبل. 

جاء هذا الإعلان، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارة رسمية لرئيس الوزراء إلى مدينة الأقصر، مؤكداً أن هذا الصرح الحضاري الفريد سيكون هدية مصر القيمة للعالم أجمع.

رئيس الوزراء يتابع اللمسات النهائية لمشروع المتحف المصري الكبير وتطوير المنطقة المحيطة السياحة والآثار: المتحف المصري الكبير جاهز لاستقبال الزوار متى يتم الإعلان عن افتتاح المتحف المصري الكبير؟.. زاهي حواس يجيب المتحف المصري بالقاهرة يعرض لوحة جنائزية لسيدة أمام مائدة القرابين زاهي حواس: نعمل على عودة رأس نفرتيتي لتزين المتحف المصري الكبير قبل افتتاحه المتحف المصري بالقاهرة يطلق برنامجا تعليميا للأطفال وأولياء أمورهم أكبر متحف في العالم

يقع المتحف المصري الكبير على مقربة من أهرامات الجيزة، ويمتد على مساحة 117 فدانا. يضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية فريدة، أبرزها المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت عنخ آمون التي تصل إلى 5 آلاف قطعة، والتي تعرض للجمهور لأول مرة بشكل كامل.
يهدف إلى استيعاب عدد ضخم من القطع الأثرية المصرية التي لم يعد المتحف المصري الحالي في التحرير قادرًا على استيعابها، بالإضافة إلى القطع الموجودة في مخازن الآثار. وتم نقل تمثال الملك رمسيس الثاني إلى المتحف المصري الكبير، في موكب ملكي مهيب، حيث تم وضعه في البهو العظيم للمتحف ليكون أول ما يستقبل الزوار. وكان هذا التمثال هو القطعة الأولى التي تم نقلها إلى المتحف، تمهيدًا لاستقبال تماثيل أخرى.

لا يقتصر دور المتحف على عرض الآثار فقط، بل يقدم تجربة ثقافية شاملة للزوار، ويضم: "قاعات عرض متطورة تعرض قصة الحضارة المصرية القديمة بطريقة شيقة ومبهرة، ومنطقة تجارية تقدم مجموعة متنوعة من المطاعم والمتاجر لتلبية احتياجات الزوار، إضافة إلى قاعات مؤتمرات مجهزة لاستضافة الفعاليات الثقافية والعلمية، وقاعة الواقع الافتراضي التي تتيح للزوار تجربة فريدة من نوعها لاستكشاف أسرار الحضارة المصرية القديمة.


سيناريو العرض المتحفي

يتبع المتحف سيناريو عرض مبتكر يركز على ثلاثة محاور رئيسية: الملكية، المعتقدات، والمجتمع. يغطي هذا السيناريو الحضارة المصرية القديمة منذ عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر اليوناني الروماني.

ومن المتوقع أن يصبح المتحف المصري الكبير أحد أهم عوامل جذب السياحة في مصر، وتسعى وزارة السياحة والآثار إلى الترويج للمتحف من خلال حملات دعائية داخل مصر وخارجها. ينتظر المصريون بفارغ الصبر الإعلان عن موعد الافتتاح الرسمي للمتحف، الذي يتوقع أن يُقام في احتفالية كبرى، على غرار احتفالات موكب نقل المومياوات الملكية وافتتاح تطوير طريق الكباش في الأقصر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحف المصري الكبير افتتاح مصر آثار توت عنخ آمون أهرامات الجيزة سياحة المتحف المصری الکبیر

إقرأ أيضاً:

افتتاح المتحف المصري الكبير .. 100 ألف قطعة أثرية في انتظار الزوار

بدأ العد التنازلي لافتتاح المتحف المصري الكبير، الذي يعد من أكبر المتاحف في العالم، حيث يقام على مساحة تبلغ أكثر من 120 فدانا، ويضم أكثر من 12 غرفة بمساحة إجمالية تتجاوز 480 ألف قدم مربع، بمنطقة هضبة الأهرامات في الجيزة. 

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

وفقا لمصادر بوزارة السياحة والآثار، فالحدث الضخم -افتتاح المتحف المصري الكبير- ستكون خلال شهر ديسمبر المقبل، وسط استعدادات ضخمة تليق بهذا الحدث التاريخي.

وقالت المصادر في تصريحات لـ «الوطن» أن المتحف يضم 100 ألف قطعة أثرية متنوعة ومختلفة الأحجام، من بينها تمثال رمسيس الكبير الذي يبلغ طوله 30 قدما وعمره 3200 عام، وسفينة خوفو التي تم دفنها منذ 2500 عام قبل الميلاد بالقرب من الهرم الأكبر، كل هذه ستكون في انتظار حفل الافتتاح الذي سيشهده العالم.

افتتاح المتحف المصري الكبير..أهم حدث في 2024

أضافت المصادر، أن افتتاح المتحف المصري الكبير، سيكون أهم حدث يشهده عام 2024، ومن المتوقع أن يتم خلاله الإعلان عن مفاجآت كبيرة وأرقام هامة في قطاعي السياحة والآثار، لافتة إلى أن هذه المفاجآت ستكون حديث العالم، في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية، تحت رعاية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لقطاعي السياحة والآثار.

وتعتبر مصر من أهم المقاصد السياحية والآثرية في العالم، موضحة أن هذين القطاعين بفضل هذا الاهتمام الكبير من القيادة السياسية وصلت إلى مرحلة كبيرة من التعافي، بسبب التراجع الكبير الذي شهدته فترة جائحة كورونا العالمية، وفي طريقها للوصول إلى المعدلات الطبيعية لها ذات لها قبل 2011. 

ولفتت المصادر إلى أنه في إطار الاستعدادات القوية لافتتاح المتحف المصري الكبير، فإن إدارة المتحف قد أعلنت عن إضافة منطقة الدرج العظيم بالمتحف إلى المناطق المسموح بزيارتها، خلال مرحلة التشغيل التجريبي له، بينما ما زالت قاعات العرض الرئيسية بالمتحف مثل قاعات الملك توت عنخ آمون ومتحف المراكب الشمسية خارج التشغيل التجريبي للمتحف حاليا.

مقالات مشابهة

  • مصر تعلن موعد التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير
  • «هدية مصر للعالم».. رئيس الوزراء: بدء التشغيل التجريبي لـ المتحف المصرى الكبير الأربعاء المقبل
  • «مدبولي» يعلن بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير الأربعاء المقبل
  • هدية مصر للعالم.. مدبولي: بدء التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير الأربعاء المقبل
  • "هدية مصر للعالم".. مدبولي يُعلن بدء التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير الأربعاء المقبل
  • الأربعاء المقبل.. مدبولي يعلن بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير
  • رئيس الوزراء يعلن بدء التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير الأربعاء المقبل
  • مدبولي: الافتتاح التجريبي للمتحف المصري الكبير الأربعاء القادم
  • افتتاح المتحف المصري الكبير .. 100 ألف قطعة أثرية في انتظار الزوار