البوابة نيوز:
2024-07-07@09:10:13 GMT

وزير الخارجية الصيني يزور كمبوديا

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

قال مسؤولون كمبوديون إن وزير الخارجية الصيني وانج يي زار كمبوديا على مدار اليومين الماضيين لتأكيد التزام الصين تجاه كمبوديا الواقعة في جنوب شرق آسيا بعد أن سلم رئيس الوزراء الحالي المنصب لنجله بعد انتخابات من جانب واحد الشهر الماضي.
ووانج يي هو أول زعيم أجنبي يزور كمبوديا، بعد أيام من إعلان هون سين أن نجله البالغ من العمر 45 عاما وقائد الجيش في الدولة، هون مانيه، سيحل محله، بحسب وكالة أنباء /أسوشيتد برس/.


وصرح ايانج سوفاليث المتحدث باسم هون سين للصحفيين بعد الاجتماع بأن وزيرخارجية الصين أعرب عن استعداد بكين للتعاون مع رئيس الوزراء المعين حديثا.
وأصدرت وزارة الخارجية الكمبودية في وقت لاحق بيانا نقلا عن وانج يي أعرب خلاله عن دعم الصين لـ "قيادة الحكومة الناشئة في المملكة".
وحقق هون سين، رئيس الحكومة الأطول خدمة في آسيا، وحزبه فوزا ساحقا في الانتخابات العامة لكمبوديا بعد منع جماعة المعارضة الرئيسية - حزب ضوء الشموع - من خوض الانتخابات لأسباب فنية. وانتقدت الدول الغربية والجماعات الحقوقية الانتخابات قائلة إنها لم تكن "حرة" ولا "عادلة".
والتقى وانج يي بكل من هون سين، ونجله المعين حديثا هون مانيه وكذلك وزير الخارجية براك سوخون. وأشاد بالانتخابات قائلا إنها كانت حرة ونزيهة، إذ شارك أكثر من 80٪ من الكمبوديين في حضور عدة عشرات من المراقبين الأجانب.
وتعد كمبوديا شريكا دبلوماسيا رئيسيا للصين، إذ تساعد في تخفيف حدة الانتقادات الموجهة لبكين داخل رابطة دول جنوب شرق آسيا المكونة من 10 أعضاء، والتي ينخرط العديد من أعضائها في نزاعات إقليمية مع الصين في بحر الصين الجنوبي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين كمبوديا هون سین

إقرأ أيضاً:

النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين

التقى النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب والوفد المرافق له في العاصمة بكين، المدعي العام لجمهورية الصين الشعبية يبنغ يونغ، في إطار زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون القانوني بين المملكة، وجمهورية الصين الشعبية، وتبادل الخبرات والمعلومات في المجالات القضائية المشتركة.

كما اطلع المعجب على عرض تفصيلي حول أعمال النيابة العامة في الصين، واستعرض يبنغ يونغ أفضل الممارسات العدلية الجزائية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الجرائم العابرة للحدود وإجراءات التعاون الدولي القضائي.

فيما التقى النائب العام، برئيس المحكمة الشعبية العليا في الصين تشانغ جون استعرضا فيه أوجه العمل القضائي المشترك بين البلدين الصديقين.

مقالات مشابهة

  • قيادي إصلاحي بارز يكشف هدف زيارة قيادة حزبه الى الصين وما جرى الإتفاق عليه
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • وفد الهيئة السينوغرافية الصيني يزور الهيئة العربية للمسرح
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني