توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- انخفاض حدة الحرارة بجميع أنحاء المملكة، وهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد، ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

في حين لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من المنطقة الشرقية، ولا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق، كذلك على الأجزاء الساحلية من منطقة تبوك.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15- 40 كم/ ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ ساعة، وتصل إلى 50 كم/ ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر على الجزء الشمالي والأوسط، ومن نصف المتر إلى متر، ويصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط، وخفيف الموج، ويصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-25 كم/ ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وشمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي، وتصل إلى 50 كم/ ساعة مع تكون السحب الرعدية على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ويصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج، ويصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية على الجزء الأوسط والجنوبي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية تکون السحب الرعدیة الممطرة على الجزء الشمالی والأوسط على الجزء الجنوبی غربیة بسرعة ویصل إلى

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من حالة الطقس الساعات المقبلة.. وأمطار على تلك المناطق

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن شهر بابه  هو الشهر الثاني فى التقويم المصري القبطي القديم ويبدأ 11/10  ، وفيه يعبر فصل الخريف عن نفسه بقلب جامد بكل مظاهره المناخية .

 

أهم مظاهر المناخ

 

وأشار "فهيم" خلال تصريحات له ، إلي أن من أهم مظاهر مناخ شهر بابه انكسار درجات الحرارة النهار وبدون عودة للأجواء الحارة مرة تانية الا مناوشات يائسة قبل دخول الشتاء ، مع بداية الاحساس بلسعة البرد فى اواخر الليل او فى الصباح الباكر وزيادة احتمالية الاصابة بنزلات البرد.
 

وأوضح أنه من المتوقع زيادة كبيرة فى الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة والندى الغزير صباحاً ، مع زيادة فرق درجات الحرارة بين النهار والليل ، مع بداية ظهور الشبورة المائية صباحاً فى الوجه البحري خصوصاً على الطرق السريعة.
 

كما توقع الدكتور محمد فهيم بداية تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة وبداية مناوشات الامطار خاصة على السواحل والدلتا.
 

ارتفاع مؤقت
 

كما أوضح أن هناك ارتفاع مؤقت فى درجات الحرارة خلال اليوم الثلاثاء وخلال الـ 48 ساعة القادمة ،  كما تنشط الرياح علي بعض مناطق الساحل الشمالي وجنوب سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد في اوقات متفرقة..

وتابع قائلا :"لانها موجة مؤقتة تعود الاجواء لطبيعتها بداية من غدا يجب اخذ كل الاحتياطات اللازمة لبعض المحاصيل الحساسة لارتفاع الحرارة" .



حالة الطقس غدا 

 

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، غدا، الثلاثاء، طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.. معتدل ليلا في أول الليل مائل للبرودة في أخره وفي الصباح الباكر على كافة الأنحاء.

وحذرت هيئة الأرصاد - في بيان - من تكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقربية من المسطحات المائية قد تكون كثيفة على مناطق من السواحل الشمالية ووسط سيناء، وهو ما يستدعي توخي الحذر من قائدي المركبات في الصباح الباكر، كما متوقع رياح معتدلة تنشط أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادي الجديد على فترات متقطعة.

وعن حالة البحر المتوسط متوقع أن تكون خفيفة إلى معتدلة، مع ارتفاع الموج من متر إلى 1.75 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية، أما حالة البحر الأحمر متوقع أن تكون معتدلة، مع ارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين وربع المتر، واتجاه الرياح شمالية غربية، وفق بيان هيئة الأرصاد. 

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة ورياح نشطة.. الأرصاد السعودية تحذر سكان هذه المناطق
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة
  • أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة
  • أمطار رعدية وجريان للسيول ورياح.. الأرصاد السعودية تحذر سكان هذه المناطق
  • طقس الخميس.. أمطار غزيرة بـ4 مناطق وسحب رعدية ورياح في الشرقية
  • الأرصاد تحذر من شبورة صباحية.. ورياح نشطة على بعض المناطق
  • طقس الأربعاء: أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة بعدد من مناطق المملكة
  • طقس المملكة اليوم.. استمرار الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة
  • تحذيرات من حالة الطقس الساعات المقبلة.. وأمطار على تلك المناطق