هل تؤثر العاصفة « كيرك » التي تضرب أوربا على المغرب؟

يؤكد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، في تصريح لـ »اليوم24″ أن العاصفة فقدت قوتها وتحولت إلى منخفض جوي، مما قلل من تأثيرها المباشر على المغرب.

يوضح يوعابد، أن العاصفة الاستوائية كيرك تحولت الآن إلى منخفض جوي، بعد أن فقدت طاقتها فوق مياه المحيط الأطلسي الباردة، مما يعني أنها فقدت خصائصها الإعصارية الاستوائية الأصلية، وذلك، خلال يوم الأربعاء وإلى غاية صباح الخميس جنوب أوربا.

ويفسر يوعابد، أنه ومع التقاء الهواء البارد القادم من شمال المحيط الأطلسي، ستضعف هذه العاصفة أكثر، يؤدي ذلك أيضًا إلى تغييرات في الظروف الجوية.

ويشير إلى أن هذا المنخفض أثر يوم الأربعاء والخميس صباحا على غرب أوربا، وتحديدًا فرنسا وإسبانيا والبرتغال، حيث جلب أمطارًا ورياحًا قوية في هذه المناطق تسببت في اضطرابات كبيرة في المناطق الساحلية.

غير أنه في المغرب، بحسب المتحدث نفسه، لن يكون لهذا المنخفض تأثير مباشر كبير، ولكنه سيتسبب في تغييرات غير مباشرة في الحالة الجوية.

فمن المتوقع أن يُضعف المرتفع الآصوري والذي يشكل حاجزًا أمام وصول المنخفضات الجوية إلى بلادنا، ويساهم في جلب تيارات هوائية أكثر رطوبة أو برودة إلى شمال غرب البلاد، مما يؤدي إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة ببعض المناطق الشمالية من المغرب، مع احتمالية هطول الأمطار خلال الخميس بشمال المغرب. أما بالنسبة لحالة البحر، كما يضيف يوعابد، فقد تسبب نسبيا في علو الموج بالسواحل الأطلسية خلال صباح الخميس.

 

كلمات دلالية أوربا المغرب بيئة عواصف مناخ

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أوربا المغرب بيئة عواصف مناخ

إقرأ أيضاً:

المغرب: إلغاء اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة مع أوروبا لن يكون له تأثير

قال وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي محمد صديقي، اليوم الثلاثاء، إن إلغاء محكمة العدل الأوروبية اتفاقيتي الصيد البحري مع أوروبا الأسبوع الماضي لن يكون له تأثير على تنمية قطاعي الفلاحة والصيد البحري.

وأضاف لرويترز على هامش الاجتماع الوزاري لمبادرة "الحزام الأزرق" التي تهتم بحماية التنوع الحيوي البحري في أفريقيا والعالم، "قرار المحكمة الأوروبية يعني الأوروبيين نحن غير معنيين به"، وتابع "نحن لا نقبل بأي اتفاقية لا تحترم السيادة الوطنية".

وذكر الوزير أنه على الرغم من قرار محكمة العدل الأوروبية إلغاء الاتفاقيتين فإن "هنالك مواقف لدول أوروبية تتشبث بالعلاقة مع المغرب وتسعى إلى تطويرها في المستقبل".

وقال أيضا إن "الفلاحة والصيد البحري تعرف نموا كبيرا وتطورا على مستوى القارة الأفريقية، ونحن نشتغل على إشكاليات الأسواق باستمرار وننفتح على الصعيد الدولي".

استنكار مغربي

وكانت وزارة الخارجية المغربية استنكرت الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية الجمعة الماضي ببطلان الاتفاقات التجارية بين الرباط والاتحاد الأوروبي، واعتبرته "انحيازا سياسيا صارخا".

وقالت الخارجية المغربية، في بيان لها، "مضمون القرار تشوبه العديد من العيوب القانونية الواضحة وأخطاء في الوقائع محل الشبهات".

وجاء في البيان أن "المغرب يطالب المجلس والمفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باتخاذ التدابير اللازمة من أجل احترام التزاماتها الدولية والحفاظ على مكتسبات الشراكة".

وكانت محكمة العدل الأوروبية اعتبرت أن المفوضية الأوروبية انتهكت حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير من خلال إبرام اتفاقات تجارية مع المغرب.

ويدور على منطقة الصحراء الغربية أطول نزاع إقليمي في أفريقيا منذ أن غادرت إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة، المنطقة عام 1975.

ويخضع معظم أراضي إقليم الصحراء لسلطة المغرب، فيما تطالب جبهة البوليساريو باستقلال الإقليم.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: استمرار تأثير الكتلة الهوائية على بعض المناطق
  • درجات الحرارة والظواهر الجوية خلال الـ72 ساعة المقبلة.. احذر الشبورة
  • الأرصاد تحذر من إعصار كارثي يهدد فلوريدا
  • بوريطة: قرار محكمة العدل الأوربية "منفصل عن الواقع" و"لا تأثير له" على قضية الصحراء
  • المغرب: إلغاء اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة مع أوروبا لن يكون له تأثير
  • رئيس حكومة الكناري لـRue20: العلاقات مع المغرب جيدة ولولا الأمن المغربي لانفلتت الأوضاع في أوربا
  • بوريطة: الهجرة تستخدم أداة للتجارة السياسية في أوربا.. والمغرب يحشد قواه لمنع أن يكون مكانا سهلا للعبور
  • بوريطة: المغرب مستعد من الغد لاسترجاع المهاجرين غير الشرعيين في أوربا
  • "أمم أفريقيا".. 8 منتخبات عربية تنشد حجز بطاقة التأهل