في عالم الطب تظهر أحيانًا حالات نادرة تقلب حياة الأسر رأسًا على عقب، مثلما حدث مع طفلة برازيلية صغيرة تخوض منذ ولادتها معركة صعبة ضد مرض الاستسقاء الدماغي المميت، إذ يُهدد حياة الأطفال قبل بلوغهم عامهم الثالث، فقد يؤدي إلى تضخم الرأس وفقدان القدرات الحركية والبصرية نتيجة التراكم المفرط للسوائل حول الدماغ.

فما هذا المرض الغامض الذي يسلب الأطفال طفولتهم ويقلب حياة أسرهم رأسًا على عقب؟

ما مرض الاستسقاء الدماغي؟

مرض الاستسقاء الدماغي، من الأمراض الأكثر خطورة التي تصيب الأطفال ويسلبهم حياتهم إذ لا يُكملون عامهم الثالث لما يسببه من زيادة حجم وضغط كبير على الرأس، نتيجة التراكم غير الطبيعي للسوائل حول الدماغ، ما يُؤدي إلى تلف الأنسجة الداخلية وتشوه الجمجمة.

السائل الدماغي يتدفق في الوضع الطبيعي من خلال البطينات ويغلف الدماغ والعمود الفقري، وحينما يحدث الضغط عليه نتيجة الإصابة بمرض الاستسقاء الدماغي، يحدث فرط في تراكم السائل، ما يُلحق ضررًا بأنسجة الدماغ ووظائفه، وفق ما أوضحه الدكتور أحمد كامل، استشاري أمراض المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«الوطن».

الأطفال الأكثر إصابة بالمرض المميت

الإصابة بالاستسقاء الدماغي، أكثر شيوعا بين الأطفال الذين لم يتجاوزوا الـ3 أعوام، وبين كبار السن، وحينما يصاب الأطفال به يكون أكثر خطورة لأنّ معظم الحالات لا تتخطى الأعوام الأولى من العمر، كما أنّ عظام الجمجمة لا تلتحم حينها أبدا، بسبب تراكم السوائل، وينتج عنه نمو سريع للرأس، بحسب «كامل».

تتمثل الأعراض الشائعة لنمو الرأس لدى الأطفال، حينما تحدث تغيرات بشكل سريع، مثل زيادة حجم الرأس عن المعدل الطبيعي، وانتفاخ أو شد البقعة اللينة أعلى الرأس، وكذلك ملاحظة الغثيان والقيء، الشعور بالنعاس أو الخمول، سوء التغذية، ونوبات الصرع، وتحديق العينين للأسفل، ومشكلات في التوتر العضلي وقوة العضلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض مرض قاتل الإصابة بمرض مرض مميت الاستسقاء الدماغی

إقرأ أيضاً:

منتخب البرازيل يخطف فوزا ثمينا من تشيلي في تصفيات كأس العالم

 

انتهت المواجهة التي جمعت بين تشيلي والبرازيل، علي أرضية ملعب سانتياجو، بفوز راقصي السامبا بهدفين مقابل هدف، ضمن فعاليات الجولة التاسعة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026.

ملخص مباراة تشيلي والبرازيل

أحرز المنتخب التشيلي هدفه عن طريق مهاجمه فارجاس في الدقيقة الثانية من زمن الشوط الأول من تمريرة مميزة من زميل فيليبي لويولا.

خبير لوائح: عقوبة المنشطات يتم توقيعها ضد اللاعب وليس ناديه نجم الإسماعيلي يكشف أسباب الأزمة التي يعاني منها الدراويش

ثم عادل المهاجم الشاب إيجور جيسوس النتيجة لصالح المنتخب البرازيلي قبل نهاية الشوط الأول وتحديد في الدقيقة 45+1، بعد عرضية رائعة من زميله سافيو مويرا علي رأس جيسوس ليسكن الكرة علي يمين حارس منتخب تشيلي.

وقبل نهاية اللقاء، وتحديدا في الدقيقة 89، أحرز الجناح الشاب لويز هنريكي هدف الحسم لراقصي السامبا، بعد مجهود فردي من هنريكي من ناحية اليسار راوغ دفاع تشيلي وسددها قوية علي يمين الحارس كورتيس.

وبتلك النتيجة، يرتفع رصيد المنتخب البرازيلي إلي النقطة 13 في المركز الرابع، بينما يتوقف رصيد تشيلي عند النقطة 5 في المركز قبل الأخير.
 

مقالات مشابهة

  • تارابرين: نظام كييف يطلق النار على سكان مقاطعة كورسك ويهجرهم والغرب صامت
  • «حياة كريمة» تطلق تطبيق Tips N Steps لمساندة الأمهات في التعامل مع الأطفال
  • منتخب البرازيل يخطف فوزا ثمينا من تشيلي في تصفيات كأس العالم
  • نشرة المرأة والمنوعات: علامات تكشف مرض أميرة أديب.. أعراض الإصابة بدودة الدماغ.. مريم الخشت تخطف الأنظار من حفل زفافها
  • علامات خطيرة تنذر بدودة الدماغ.. احترس من لحم الخنزير
  • «حياة كريمة» تنظم زيارة للأطفال لمتحف القوات الجوية في ذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • طرق طبيعية لتخفيف آلام القولون العصبي
  • هل يخطف مرموش لقب "حبيب المصريين" من محمد صلاح؟
  • احترس.. الضعف وترهل الوجه علامة على مرض خطير