تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسَّسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، يعقد "منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية" فعالياته في 10 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، في فندق إرث أبوظبي، لاستكشاف المجالات المهمة للصحة النفسية، مع تركيز خاص على الأطفال واليافعين والأُسر.

ويركز المنتدى بشكل خاص على الأمهات والأطفال واليافعين والأسر، ويهدف إلى إرساء حوار شامل حول قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمومة والطفولة في دولة الإمارات، وتتمحور مناقشاته حول اعتماد النهج المجتمعي لتعزيز الوعي، وتوفير الدعم وطرح حلول فعّالة لهذه القضايا، ويمثل منصة لتبادل الخبرات ومناقشة السياسات الخاصة وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية في هذا المجال.

حوار شامل

وتتضمن فعاليات المنتدى حواراً شاملاً بين المعنيين والمتخصِّصين في مجال الصحة النفسية، بهدف تعزيز النهج المجتمعي في التعامل مع القضايا المتعلقة بهذا المجال، إلى جانب دعم الوعي والتعلم، ومناقشة أنظمة الدعم والسياسات والاستراتيجيات ذات الصلة، وتعزيز الشراكات لتحقيق الشمولية، وتسهيل الوصول إلى الحلول الفاعلة بالاعتماد على الابتكار والبحث والتمكين، من خلال الروايات الشخصية والتجارب الناجحة في مجال التعامل مع قضايا الصحة النفسية.
ويسعى المنتدى إلى استكشاف العلاقة الوثيقة بين الصحة النفسية والرفاه النفسي، وتوضيح اختلاط المفاهيم، وتأكيد الترابط والتكامل بين الصحة النفسية والجسدية، إضافةً إلى تنمية وتطوير الذات الإيجابية وإدارة العواطف وبناء العلاقات، وتطوير قدرات التعلُّم لدى الأطفال واليافعين، ودعم دور الأُسر والمجتمعات في تهيئة بيئة تدعم التطوُّر النفسي والاجتماعي لأبناء المجتمع.

منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية، الذي ينظِّمه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في أبوظبي، يناقش العلاقة بين الصحة النفسية والرفاه النفسي، مع التركيز على صحة الأمهات والأطفال واليافعين والأُسر. pic.twitter.com/IvbTcqVTt1

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) October 11, 2024 10 جلسات 

ويتضمن المنتدى عشر جلسات نقاشية، إضافةً إلى الجلسة الافتتاحية، وتعقد جلسته الأولى تحت عنوان "أصوات المستقبل"، بمشاركة الأطفال واليافعين الذين يتحاورون خلالها حول دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في دعم الصحة النفسية لدى هاتين الفئتين من أبناء المجتمع. وتعقد الجلسة الثانية تحت عنوان "معاً من أجل الصحة النفسية من منظور الحكومات"، وتناقش تقوية وتعزيز أنظمة الدعم المجتمعي والسياسات لتحسين الرعاية النفسية، بما في ذلك توفير تمويل أفضل، وتسهيل وصول المستفيدين إلى الخدمات.
وتناقش الجلسة الثالثة من جلسات المنتدى، التي تُعقَد تحت عنوان "احتضان الأمومة"، أهمية الصحة النفسية للأمهات، والمنظورات الثقافية وأنظمة الدعم للأمهات. وتتناول الجلسة الرابعة، التي تُعقَد تحت عنوان "سنوات ذهبية، أسر متناغمة، عقول سليمة"، الصحة النفسية للمرأة، وتطرح تحسينات قابلة للقياس في نتائج الصحة النفسية وجودة الحياة للأفراد والأُسر المتأثرة.
وتسلط الجلسة الخامسة الضوء على الصحة النفسية، تحت عنوان "العقول المبدعة"، وستضم مناقشاتٍ حول الفوائد العلاجية للفنون في الصحة النفسية، ودمج الفنون في المناهج التعليمية. وتُعقَد الجلسة السادسة تحت عنوان "التعلُّم من أجل التمكين"، لمناقشة ثلاثة محاور تشمل برامج الصحة النفسية في المدارس، وتدريب المعلمين على التعامل مع قضايا الصحة النفسية، ووضع سياسات لحماية الطلاب.
وتسعى الجلسة السابعة من جلسات المنتدى إلى استكشاف قوة الإيمان في رحلة التعافي النفسي، من خلال حوار مستفيض تحت عنوان "قوة الإيمان والصحة النفسية"، بمشاركة خبراء ومعنيين ومتخصِّصين في هذا المجال. وتُنظَّم الجلسة الثامنة تحت عنوان "بناء جسور الفهم مع اليافعين"، ويتناول المشاركون فيها محورين أساسيين في هذا المجال، هما معالجة التحديات التنموية التي يواجهها اليافعون، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية.
ويولي منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية اهتماماً كبيراً بالجانب البدني، انطلاقاً من مبدأ "العقل السليم في الجسم السليم"، ويخصِّص جلسته التاسعة للربط بين الصحة البدنية والنفسية تحت عنوان "النفوس النشِطة"، حيث تُناقش هذه الجلسة أهمية النشاط البدني وانعكاسات ممارسته والاهتمام به على الصحة النفسية. وتُعلَن في الجلسة الختامية للمنتدى النتائج والتوصيات التي توصَّل إليها المشاركون في فعالياته.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات أم الإمارات منتدى فاطمة بنت مبارک للأمومة والطفولة الصحة النفسیة بین الصحة تحت عنوان

إقرأ أيضاً:

منتدى الشيخة فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة ينطلق اليوم

تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وبتوجيهات من سموها، تنعقد اليوم الخميس، فعاليات منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية، الذي ينظمه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
ويهدف المنتدى الذي تقام فعالياته في فندق إرث بأبوظبي ويركز بشكل خاص على الأمهات والأطفال واليافعين والأسر، إلى إرساء حوار شامل حول قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمومة والطفولة في الإمارات، وتتمحور مناقشاته حول اعتماد النهج المجتمعي لتعزيز الوعي وتوفير الدعم وطرح حلول فعالة لهذه القضايا.
ويمثل المنتدى منصة لتبادل الخبرات ومناقشة السياسات الخاصة وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية في هذا المجال.
وتتضمن فعاليات المنتدى حواراً شاملاً بين المعنيين والمتخصصين في مجال الصحة النفسية بغرض تعزيز النهج المجتمعي في التعامل مع القضايا المتعلقة بهذا المجال، إلى جانب دعم الوعي والتعلم ومناقشة أنظمة الدعم والسياسات والاستراتيجيات وتعزيز الشراكات لتحقيق الشمولية وتسهيل الوصول إلى الحلول الفاعلة بالاعتماد على الابتكار والبحث والتمكين من خلال الروايات الشخصية والتجارب الناجحة في مجال التعامل مع قضايا الصحة النفسية.
ويتماشى المنتدى مع رؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بأن الأطفال يجسدون ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها، الأمر الذي يحتم على الجهات المعنية توفير الموارد اللازمة لتنشئتهم وتعليمهم بطريقة متكاملة.
ويتضمن المنتدى 11 جلسة نقاشية بخلاف الجلسة الافتتاحية.

مقالات مشابهة

  • منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية يناقش قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمهات والأطفال واليافعين والأسر
  • ذياب بن محمد بن زايد يشهد جانباً من منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية
  • ذياب بن محمد بن زايد يشيد بدور منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية
  • ذياب بن محمد: منتدى فاطمة بنت مبارك يدعم الصحة النفسية للأمومة والطفولة
  • ذياب بن محمد بن زايد يشهد جانباً من فعاليات منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية
  • منتدى الشيخة فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة ينطلق اليوم
  • برعاية الشيخة فاطمة.. منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة ينطلق اليوم
  • منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة يناقش غدا الترابط بين الصحة النفسية والجسدية
  • منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة ينطلق الخميس