كشف أرشيف الجيش الإسرائيلي، في الذكرى الـ51 لحرب السادس من أكتوبر (تشرين الأول) 1973، تسجيلاً نادراً لرئيسة الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت غولدا مائير، من اجتماع حكومي خلال الحرب.

وقالت غولدا مائير، خلال اجتماع مجلس الوزراء عقب الحرب،: "سوف يُغفر لنا أشياء كثيرة، ولكن شيء واحد لن يُغفر وهو الضعف.

بمجرد إدراجنا في قائمة الضعفاء، سينتهي الأمر".

وبلغ التسجيل النادر نحو ساعة من الزمن، ووثق في جلسة مغلقة للكابينيت الحربي في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 1973، حيث عقدت المناقشة على خلفية المحادثات لاستعادة الأسرى، التي جرت بوساطة الولايات المتحدة.

وبحسب موقع "i24 news" الإسرائيلي، شارك في المناقشة وزير الأمن موشيه ديان، ورئيس هيئة الأركان ديفيد اليعازر، وجنرالات من الجيش.

وقالت غولدا مائير: "بعد الحرب عندنا، كل جندي فقدناه هو ليس فقط مسألة حزن للعائلة القريبة، هذة أمة حزينة، ولكنها أمة حقيقية تعرف ما ينتظرها. أتمنى أن نقول أن هذه هي الحرب الأخيرة، ونعم أرى أمة على الرغم مما حدث هنا. في الأساس، هذه أمة حزينة، أمة عظيمة، أمة قوية، رغم أنها صغيرة ولكنها قوية. إن الأمة التي هي في حالة حرب، وهي ليست مستعدة للاستسلام".

وخلال النقاش، قال وزير الأمن موشيه ديان: "كنا نثق في أنه لدينا قوة ردع. وأنا خائف جدًا من العقيدة الراسخة لدينا، بأننا سنكون الجهة الرادعة، وأننا سنخاف من التعامل مع العرب، وندخل في حالة ذهان الردع العكسي".
وقال رئيس الأركان ديفيد اليعازر: "طالما أن العرب في حالة جيدة، فلن يكون هناك وقف لإطلاق النار. يجب أن نصل إلى وضع يمكننا من خلاله دفعهم إلى وقف إطلاق النار".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإسرائيلي عام على حرب غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تكشف سمات شهر بابة: بوابة الشتاء وبداية التغيرات في حالة الطقس

يبدأ شهر بابة يوم 11 أكتوبر حتى 10 نوفمبر وفقًا للتقويم القبطي، ويشتهر بتغيرات ملحوظة في الأرصاد الجوية وحالة الطقس، كما أنه يقربنا من فصل الشتاء أكثر، وشهر بابة هو الشهر الثاني من السنة القبطية، وينسب إلى إله النيل القديم «حابى» الذي كان يُحتفل به خلال هذا الشهر تقديرًا للمياه التي تغمر الأراضي الزراعية، ويأتي بعد شهر «توت».

حالة الطقس خلال شهر بابة

في شهر بابة تبدأ حالة الطقس بالاعتدال والتغير من فصل الصيف الحار إلى طقس أكثر برودة مع حلول الخريف، وعادةً ما يكون الجو دافئًا في النهار ويميل إلى البرودة في ساعات الليل المتأخرة، كما يشهد الشهر زيادة تدريجية في هبوب الرياح وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع مرور الأيام.

وتشهد بعض المناطق الشمالية في مصر، مثل الإسكندرية والساحل الشمالي، بدايات لهطول الأمطار الخفيفة والمتفرقة، بينما تستمر المناطق الداخلية في أن تشهد طقسًا مستقرًا مع اختلاف ملحوظ في درجات الحرارة بين الليل والنهار.

توقعات الأرصاد الجوية لشهر بابة

ولأن شهر بابة يتصادف مع بداية الثلث الثاني من شهر أكتوبر، فإن حالة الطقس فيه تكون وفقا لعضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، محمود القياتي، تتميز بالاختلافات الجوية، حيث يكون الجو في بداية الشهر ما يزال معتدل الحرارة، على معظم أنحاء البلاد، ثم تبدأ في الانخفاض التدريجي مع اقتراب نهاية الشهر بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء.

ويضيف «القياتي» في تصريح لـ«الوطن» أننا انتهينا من الثلث الأول من شهر أكتوبر، وبدأنا في الثلث الثاني الذي يتزامن مع دخول شهر بابة، موضحًا أنّه من الأشهر الحرجة التي تقربنا من فصل الشتاء، فأجواؤه بشكل عام هي خريفية بامتياز سواء بالليل أو بالنهار، وكل ما اقتربنا من نهايته نبدأ بالإحساس بسمات فصل الشتاء أكثر، إذ نلاحظ أن درجات الحرارة بالليل تنخفض بشكل كبير، مع وجود فرق ملحوظ بين درجات الحرارة العظمى والصغرى.

شبورة مائية أكثف

ويشير عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى أنّ الشبورة المائية بدأت ساعاتها تكون أطول، وأخذت كثافتها تكون أقوى، وكل هذا من سمات فصل الخريف، ومع تقدمنا في الوقت واقترابنا من نهاية شهر أكتوبر ودخولنا في شهر نوفمبر، تكون فرص الشبورة أقوى والبرودة خلال ساعات الليل تكون أقوى، وهي العوامل التي تقربنا من فصل الشتاء بشكل تدريجي.

مقالات مشابهة

  • شبورة مائية وبرودة في هذا التوقيت.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الجمعة
  • حار نهاراً وبارد ليلًا.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل الطقس اليوم الخميس 10 أكتوبر
  • الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024.. مائل للبرودة ليلاً حار نهارًا
  • محلل سياسي لبناني لـ«الأسبوع»: حزب الله حليف قوي لـ إيران ولكنها تبحث عن مصالحها دائما
  • الأرصاد تكشف سمات شهر بابة: بوابة الشتاء وبداية التغيرات في حالة الطقس
  • بيان بدرجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 9 أكتوبر
  • «إلحقيني يا أمريكا».. جولدا مائير عاشت بكابوس «حرب أكتوبر» حتى موتها
  • لطفي لبيب: حرب أكتوبر نصر ساحق على إسرائيل وعملية «طوفان الأقصى» هزيمة منكرة
  • الأرصاد تكشف عن حالة الطقس في القاهرة اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024