النهار أونلاين:
2024-10-11@08:29:00 GMT

الشروع في إجلاء الرعايا الجزائريين من لبنان

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

الشروع في إجلاء الرعايا الجزائريين من لبنان

تم الشروع اليوم الجمعة في تجسيد عملية إجلاء الرعايا الجزائريين من لبنان وفق مخطط. تم على أساسه نقلهم من مطار رفيق الحريري ببيروت نحو مطار القاهرة الدولي عبر رحلتين تم تسخيرهما خصيصا لهذه العملية. على أن تتولى شركة الخطوط الجوية الجزائرية ايصالهم إلى الجزائر.

ومن المرتقب وصول الرعايا الجزائريين البالغ عددهم 306 إلى الجزائر يوم الجمعة 11 اكتوبر 2024 في الصباح الباكر.

وتعتبر هذه العملية الثانية من نوعها بعد تلك التي تم إنجازها في شهر أوت 2024. أين تم اجلاء أكثر من 125 مواطن جزائري.

وقد تم تجنيد كل الوسائل والإمكانات اللازمة لإنجاح هذه العملية والسماح لأبناء جاليتنا. من العودة إلى أرض الوطن في أحسن الظروف. مع التأكيد على الاستعداد التام لتنظيم عمليات إجلاء أخرى إن اقتضت الضرورة ذلك.

هذا وتطبيقا لتوجيهات السلطات العليا للبلاد الخاصة بالتكفل بالجالية في الخارج فإن الدولة الجزائرية. بمعية وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج لا تدخر أي جهد للوقوف بجانب أبنائها بالخارج في أفراحهم وأقراحهم.

وتأمل الجزائر بصدق في أن تشهد الأوضاع في كل من فلسطين ولبنان انفراجا قريبا. وأن يعود الامن والاستقرار إلى ربوع هذه المناطق العزيزة على كل الجزائريين.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تركيا تنفذ عملية إجلاء عسكرية لمواطنيها من لبنان وسط تصاعد التوترات

في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على لبنان وتفاقم التوترات في المنطقة، نفذت تركيا عملية إجلاء عسكرية لمواطنيها من بيروت. وأعلنت وزارة الخارجية التركية بالتنسيق مع وزارة الدفاع، عن بدء عملية إجلاء واسعة، حيث غادرت السفن الحربية التركية TCG Bayraktar وTCG Sancaktar ميناء بيروت بعد تأمين إجلاء مئات المدنيين، معظمهم من المواطنين الأتراك.

تصاعد التوترات ودور تركيا
مع توسيع إسرائيل لعملياتها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط لتشمل لبنان، سارعت العديد من الدول، بما في ذلك تركيا، إلى اتخاذ تدابير لإجلاء مواطنيها حفاظاً على سلامتهم. في هذا السياق، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في بيان نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “بتوجيه من رئيسنا السيد رجب طيب أردوغان، غادرت سفننا التي أجلت مواطنينا بأمان من لبنان وقدمت المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني الشقيق، ميناء بيروت متجهة إلى مرسين.”

وأضاف فيدان: “تركيا تواصل الوقوف إلى جانب شعوب المنطقة المتضررة من الحرب التي أشعلتها إسرائيل، وستستمر في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حماية حياة وأمن مواطنينا في الخارج.”

مرافقة عسكرية لتأمين السفن

في إطار عملية الإجلاء، تم توفير حماية عسكرية للسفن التركية من خلال مرافقة فرقاطتين وسفينتي دورية لضمان وصولها الآمن إلى تركيا. ووفقاً للمصادر، تُعد هذه العملية أول إجلاء عسكري بحري من لبنان، حيث تم تجهيز السفن بفرق طبية لإجراء الفحوصات الصحية للمواطنين الذين تم إجلاؤهم.

مقالات مشابهة

  • الألعاب البارالمبية.. سوسيتي جينيرال الجزائر تحتفي بالرياضيين الجزائريين الحائزين على الميداليات
  • تركيا تنفذ عملية إجلاء عسكرية لمواطنيها من لبنان وسط تصاعد التوترات
  • بدء إجلاء الأتراك من لبنان
  • مطالب إجلاء مغاربة لبنان تصل قبة البرلمان
  • عبر الجو والبحر.. دول تسابق الزمن لإجلاء مواطنيها من لبنان
  • البحرية التركية تطلق عمليات إجلاء من لبنان
  • أستراليا تعلن إجلاء 349 شخصًا من رعاياها في لبنان
  • أستراليا تعلن إجلاء 349 شخصا من رعاياها في لبنان
  • تركيا: إجلاء مواطنينا من لبنان سيبدأ الأربعاء