طالما كانت كتابة التاريخ الفوري محفوفة بالمخاطر، لكن خطورة الوضع تتطلب ذلك. ونحن بحاجة إلى بعض التفسير لماذا لا تبذل الولايات المتحدة المزيد من الجهد، لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط، والدفع نحو المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا.

لم تكن إدارة بايدن تتطلع إلى التصعيد


وكتب أستاذ التاريخ في جامعة كولومبيا آدم توز في صحيفة "غارديان" البريطانية، أن ثمة مدرسة فكرية واحدة تقول إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتخبط في خضم الأحداث.

ليس لديها خطة كبرى. فهي تفتقر إلى الإرادة أو الوسائل لتأديب أو توجيه الأوكرانيين أو الإسرائيليين. ونتيجة لذلك، فإنها تركز بشكل أساسي على تجنب حرب عالمية ثالثة.
إذا كان الأمر كذلك، فهذه شهادة كئيبة على تراجع طموح الهيمنة الأمريكية. وليس من المستغرب أن ترتفع في الولايات المتحدة دعوات تطالب واشنطن بتطوير سياسة خارجية "مستقلة" ــ مستقلة عن أوكرانيا وإسرائيل.

 

Facing war in the Middle East and Ukraine, the US looks feeble. But is it just an act? | Adam Tooze https://t.co/GTvFl9lt0v

— Guardian Opinion (@guardianopinion) October 10, 2024


ولكن ماذا لو كان هذا التفسير هامشياً؟ وماذا لو كان ذلك يقلل من القصد من جانب واشنطن؟ ماذا لو رأت الشخصيات الرئيسية في الإدارة أن هذه لحظة تاريخية وفرصة لإعادة تشكيل توازن القوى العالمية؟ وماذا لو كان ما نشهده هو تحول الولايات المتحدة نحو رجعية متعمدة وشاملة من خلال استراتيجية التوتر؟.
القوى الرجعية هي تلك التي تريد قلب الوضع القائم. وعلى نطاق واسع، يمكن أن يعني هذا أيضاً الرغبة في تغيير مسار الأحداث، على سبيل المثال، لإعادة توجيه أو وقف عملية العولمة. غالباً ما ترتبط السياسة الرجعية، بالاستياء أو الحنين إلى عصر مبكر أفضل.

مطالبة رجعية


ما يجعلنا نتراجع عن هذا التفسير لسياسة جو بايدن الخارجية هو هجوم روسيا منذ فبراير (شباط) 2022 وحماس في 7 أكتوبر(تشرين الأول). يُنظر إلى الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة عموماً، على أنه رد فعل وليس استباقياً. ولكن التركيز ليس على العملية بل على نتائج السياسة الأمريكية، ويبدو أن هناك تفسيراً مختلفاً معقولاً.
ففي عهد دونالد ترامب، كانت المطالبة بجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، عبارة عن مطالبة رجعية بالمعنى الحرفي للكلمة. لم يكن لديه أي اهتمام بالقواعد الحالية للعبة. لقد رمى المعاهدات التجارية من النافذة. وفرض تعريفات جمركية على الصين. وصار الشعار "أمريكا أولا".

 

Facing war in the Middle East and Ukraine, the US looks feeble. But is it just an act? | Adam Tooze https://t.co/RDvlBlTV9X

— Solomon Phoenix (@SolomonTheGuide) October 10, 2024


وبالمقارنة مع ترامب، يتباهى فريق بايدن بالتزامه نظاماً قائماً على القواعد. ولكن عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد العالمي وصعود الصين، كان بايدن عدوانياً تماماً مثل سلفه، وربما أكثر من ذلك.
في عهد بايدن، التزمت واشنطن عملية ترمي إلى عكس تيار سنوات من التراجع الناجم على ما يبدو عن التفضيل المفرط للصين. لقد حاولت الولايات المتحدة وقف تطور الصين في مجال التكنولوجيا. وللقيام بذلك، لديها حلفاء أقوياء مثل الهولنديين والكوريين الجنوبيين. وعندما تجرأت منظمة التجارة العالمية على الاحتجاج ضد التعريفات الجمركية على الصلب التي فرضتها الولايات المتحدة، كان رد فعل البيت الأبيض متسماً بالازدراء.
وفي ما يسمى الآن بمنطقة المحيطين الهادئ والهندي، لا تدافع الولايات المتحدة عن الوضع القائم فحسب. بل أن تعريف المنطقة الاستراتيجية في حد ذاته، جديد. وفي إطار الحوار الأمني الرباعي، تعمل واشنطن على إنشاء شبكة جديدة من التحالفات التي تربط الهند واليابان وأوستراليا بالولايات المتحدة. إن السياسة الجيو-اقتصادية التي تنتهجها الولايات المتحدة حيال الصين في عهد بايدن، هي استمرار للسياسة الرجعية التي ظهرت إبان عهد ترامب.

روسيا وإيران


أما في الشرق الأوسط، فالوضع أكثر وضوحاً. وهنا أيضاً، لم تكن إدارة بايدن تتطلع إلى التصعيد. لكن علاقات روسيا المتنامية مع إيران، وتدخل الصين في المنطقة، أدى إلى صورة قاتمة. وبمجرد أن شنت حماس هجومها في السابع من أكتوبر، وبمجرد اتضاح تصميم الحكومة الإسرائيلية على إنهاء الأمر الواقع مع حماس وحزب الله، أعطت واشنطن الضوء الأخضر.
وتدفع الولايات المتحدة ثمن ما يزيد على 25 في المئة من كلفة الحرب الإسرائيلية في الوقت الذي تدمر فيه غزة فعلياً، وتهاجم الضفة الغربية، وتشرع في اقتلاع حزب الله من جذوره. لقد جعلت حلفاء مثل ألمانيا والمملكة المتحدة ينضمون إليها. وهي تحمي نتنياهو من وصول العدالة الدولية إليه.
وبخلاف أوكرانيا، واصلت الولايات المتحدة ديبلوماسيتها. ولكن بأي أثر؟ أولاً وقبل كل شيء، إبقاء إيران محاصرة، وفي الوقت نفسه، تعمل إسرائيل على محو شبكة النفوذ الإيرانية، وتقضي على رؤية التسعينيات لحل الدولتين.
وفي الساحات الثلاث ــ الصين، وأوكرانيا، والشرق الأوسط ــ ستقول الولايات المتحدة إنها ترد على العدوان. ولكن بدلاً من العمل الحثيث من أجل العودة إلى الوضع الذي كان قائماً، فإنها في واقع الأمر، تؤجج المخاطر. وعلى رغم إصرارها على دعم النظام القائم على القواعد، فإن ما نشهده الآن هو شيء أقرب إلى إحياء طموح المحافظين الجدد المدمر في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة غزة وإسرائيل إيران وإسرائيل الانتخابات الأمريكية إسرائيل وحزب الله الحرب الأوكرانية الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مصر انتبهت مبكراً لخطورة الأوضاع وحذرت من اتساع الصراع.. وتسعى لإعادة الاستقرار في «الشرق الأوسط»

تحول الشرق الأوسط إلى أكثر مناطق العالم سخونة والتهاباً بسبب الأحداث السياسية والأزمات الإقليمية المشتعلة، وزادها اشتعالاً استمرار العدوان الإسرائيلى الغاشم على الشعب الفلسطينى الأعزل والتصعيدات الأخيرة فى لبنان، إلى جانب توتر الأجواء فى كل من السودان وليبيا والبحر الأحمر من جهة وتصاعد الصراعات بين إسرائيل وإيران من ناحية أخرى.

ووسط هذا الصراع الذى لا يعلم أحد شكل نهايته أو موعدها يبرز دور مصر الفاعل وتصدّرها دور الوساطة بشكل مستمر، سواء بالمبادرات السياسية أو الدبلوماسية من أجل إعادة الهدوء والاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط وإحلال السلام المفقود منذ عقود طويلة وتسوية الأزمات بدول الجوار المباشر، لتمثل القاهرة رمانة الميزان لإطفاء نيران الأزمات المتأجّجة فى الشرق الأوسط.

وتشهد الحدود المصرية مترامية الأطراف توتّرات وساحات مشتعلة، فمن ناحية الشمال الشرقى تلتهب الأوضاع فى قطاع غزة المضطرب أمنياً منذ اندلاع العدوان الإسرائيلى فى 7 أكتوبر، وتحاول إسرائيل تمرير مخططها الرامى إلى التهجير القسرى للفلسطينيين، وهو ما رفضته القاهرة التى تسعى بشتى السُّبل إلى إحباط تصفية القضية الفلسطينية، أما الحدود الغربية التى تمتد لأكثر من 1250 كيلومتراً مع ليبيا، فتشهد هى الأخرى توترات بين الحين والآخر، وجنوباً تتشارك مصر فى 1280 كيلومتراً مع السودان الذى يشهد أعمال عنف وحرباً مستعرة أدت إلى نزوح ملايين اللاجئين الذين استضافتهم مصر، علاوة على ذلك ما يشهده البحر الأحمر من تصعيد، انعكاساً لما يحدث فى غزة.

وقال الدكتور أحمد العنانى، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، إن مصر تعمل جاهدة لتحقيق رهانها فى إفشال محاولات تشكيل ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد، وهى فى سبيل ذلك تستخدم ثقلها السياسى والدبلوماسى فى المنطقة.

وأكد «العنانى» فى تصريحات لـ«الوطن» أن مصر أول دولة فى العالم كانت لديها رؤية من خلال قيادتها السياسية، حول ما يحدث فى الإقليم، وتتمثل فى أن استمرار هذه الحرب لن يشمل غزة فقط، وسيعمل على اتساع رقعة الصراع فى المنطقة، وهو ما سيؤدى فى النهاية إلى تزايد الأزمات فى المنطقة والخراب والدمار الذى سيزيد ويمتد إلى دول أخرى خارج قطاع غزة، وهو ما رأيناه فى لبنان على سبيل المثال.

ويرى «العنانى» أن مصر تتصدى وبشدة لما يسمى محاولات إقامة شرق أوسط جديد، وتجلى ذلك حينما رفض الجانب المصرى بشكل قاطع تصفية القضية الفلسطينية عن طريق تهجير أهالى غزة، فى ظل محاولات لا تتوقف من جانب الكيان الإسرائيلى لإقامة نظام شرق أوسط جديد، ويراهن فى ذلك بشكل كبير على فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم تصفية القضية الفلسطينية.

ووسط ضجيج الحرب الذى يحدث فى الشرق الأوسط، تتمسك مصر بتطبيق القانون الدولى ومراعاة ميثاق الأمم المتحدة وميثاق الجامعة العربية، فهى لا تذهب بعيداً عن هذه المحددات، ولها موقفها الواضح الذى يوحد الدول العربية حول القضية الفلسطينية.

وأضاف «العنانى» أن مصر لديها خطواتها الإيجابية والدبلوماسية، التى ظهرت من خلال مد يد العون لجميع الدول لحل الأزمات والمشكلات، مع الإصرار على نبذ العنف وإيجاد حل سياسى للقضايا فى الشرق الأوسط، سواء فى غزة أو ما يحدث فى السودان ولبنان.

وقال إن مصر هى صاحبة دبلوماسية هادئة فى المنطقة، وتعمل على حل الأزمات من نطاق سياسى ودبلوماسى، كونها ترى أن إشعال المنطقة لن يأتى بالمنفعة على دول الشرق الأوسط وذلك قبل التطرق إلى أمنها القومى، وتعمل على الحل وتتحرك خارج جغرافيا الدولة المصرية لحل الأزمات، وحذرت من مشاكل مسبقاً وأشارت إلى أهمية الحلول السياسية فى بعض البلدان المشتعلة.

وتابع «العنانى» أن القاهرة تمتلك رؤية بعيدة المدى وقادرة على التنبؤ بما هو قادم، وحريصة على الدبلوماسية الهادئة كونها تريد حل الصراعات بأسلوب سياسى وبالجلوس على طاولة المفاوضات، وأدوار عديدة لعبتها فى بعض الأزمات بسياسة هادئة وحكيمة، فمصر تتحرك خارج الحدود الجغرافية ونادت بإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وكانت على حياد تام، مشيراً إلى أنه لم تنجح دول كبرى فى استمالة الرأى المصرى، وكان موقفها محترماً ومحايداً كونها تتبنى القرارات الصادرة من مجلس الأمن والمؤسسات الأممية التى تفصل فى النزاعات والصراعات.

وأكد الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية، أن التطورات والتداعيات الخطيرة، تهدد الإقليم بالكامل، وسيكون لها آثارها الاقتصادية الكارثية على العالم ككل، وهو الأمر الذى انتبهت له مصر مبكراً.

وأوضح «إكرام» أن الدبلوماسية المصرية تسعى إلى الحلول السياسية للصراعات المسلحة، فبالعنف والحروب ستدخل المنطقة فى حالة من الفوضى، وهى بذلك تستخدم الدبلوماسية وثقلها فى المنطقة.

وفسر أستاذ العلوم السياسية محاور تحرك مصر فى الصراعات بالمنطقة وفق عدة مبادئ، من بينها دعم وحدة واستقرار الدول، والتأكيد على خطورة الحلول العسكرية وما ستخلفه من دمار وخراب للمنطقة والعالم، ونبذ العنف بكل أشكاله، وضرورة الاستماع إلى لغة العقل والحوار فى حل المشكلات، بما يضمن استقرار الإقليم واستعادة هدوئه.

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: الولايات المتحدة تتغاضى عن الجرائم الإسرائيلية وتعرقل إصدار قرار بوقف إطلاق النار
  • باحث: نتنياهو يسعى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط دون الاكتراث بمصالح شعبه
  • اشتعال الوضع في الشرق الأوسط.. لماذا تشعر بريطانيا بالقلق من الصراع؟
  • باحث سياسي: نتنياهو يسعى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط دون اهتمام بمصالح شعبه
  • هل تنجح الولايات المتحدة في تشكيل تحالف آسيوي لمواجهة الصين اقتصاديا؟
  • مصر انتبهت مبكراً لخطورة الأوضاع وحذرت من اتساع الصراع.. وتسعى لإعادة الاستقرار في «الشرق الأوسط»
  • تحليل خاص| ماذا يتوقع الشرق الأوسط من مكالمة بايدن ونتنياهو؟
  • حرب إسرائيل ضد حزب الله تهدد مصالح الولايات المتحدة
  • تحولات محورية بعد طوفان الأقصى.. ما أهداف الولايات المتحدة في الشرق الأوسط؟