موقع 24:
2024-10-11@08:25:48 GMT

من هو وفيق صفا.. الشبح الذي تطارده إسرائيل؟

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

من هو وفيق صفا.. الشبح الذي تطارده إسرائيل؟

فوجئ سكان منطقة "رأس النبع" في وسط بيروت بغارة جوية إسرائيلية تقصف مبنى سكنياً، حيث سوي بالأرض، بعد أن كانت الضربات الجوية تركز على مواقع في جنوب لبنان، حيث تقع مقرات ومساكن قيادات حزب الله، ولكن هذه المرة لم يكن معروفاً من هو المستهدف.

بعد فترة من القصف الإسرائيلي على تلك المنطقة، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشخصية المستهدفة من القصف هي وفيق صفا، القيادي في حزب الله، والمسؤول عن إدارة مخازن الأسلحة والمتفجرات، فمن هو ؟.

شبح حزب الله

وفيق صفا، الملقب بـ"الشبح" من قبل وسائل الإعلام اللبنانية لندرة ظهوره والحديث مع الإعلام، هو مسؤول التنسيق والارتباط في حزب الله، منذ أن انضم إلى الحزب عام 1984، وعيّن رئيساً للجنة الأمنية عام 1987.

ويعتبر صفا "صهر زعيم حزب الله الراحل حسن نصر الله" من الشخصيات الغامضة التي أثارت الجدل، بسبب دوره المهم في الحزب على المستويين الأمني والسياسي، ويعتبر من الشخصيات المحورية في إدارة العلاقات السياسية والخارجية والأمنية للحزب.

يُعتبر صفا من أهم المفاوضين في الحزب، إذ أدار عدة ملفات تفاوضية مع الأطراف المختلفة في لبنان وخارجه، وكانت أبرز نجاحاته هي عمليات تبادل الأسرى، التي كان يديرها بشكل دقيق وسري للغاية.

وشارك وفيق صفا، "64 عاماً"ً، في عام 2000، في لجنة مفاوضات أسسها أثناء اختطاف 3 جنود إسرائيليين، ممن أعيدت جثثهم في 2004 إلى إسرائيل بصفقة تبادل، كما شارك بمفاوضات إعادة جنديي احتياط، خطفهما الحزب قبيل حرب لبنان الثانية في يوليو (تموز) 2006، وفي يوم إطلاق سراحهما في 16 يوليو(تموز) 2008، رفض بشدة تقديم معلومات عنهما، ثم اتضح أنه أخفى مقتلهما، فتمت إعادتهما كجثتين يومها.

بيروت تحت نار غارات في محاولة اغتيال وفيق صفا pic.twitter.com/baeuJSd9qE

— T NEWS (@AkhbrAlyoum) October 10, 2024 عقوبات أمريكية

وفي ملف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على عناصر حزب الله، يُعد وفيق صفا مسؤولًا عن عمليات تهريب شحنات من الأسلحة إلى جنوب لبنان، وتم إدراجه ضمن الشخصيات المفروض عليها عقوبات من قبل الولايات المتحدة، وبحسب موقع الخزانة الأمريكية، فإن صفا "يستغل الموانئ والمعابر الحدودية اللبنانية لتسهيل سفر عناصر من الحزب إلى الخارج".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن صفا، بالتعاون مع محمد رعد، كان يعمل على تأمين الجنسية الأجنبية لأكثر من 100 عنصر من الحزب، تمهيدًا لإرسالهم في "مهام طويلة" إلى دول غربية وعربية.

وعلاوة على ذلك، تمت الإشارة إلى علاقات صفا الوثيقة مع مديري قسم الجمارك في مطار بيروت. ووفقًا لمصادر من داخل المطار، كان يتردد صفا كثيراً على القسم ويعمل مع قوات الأمن اللبنانية من خلال رئاسته لوحدة الاتصال والتنسيق في الحزب، مما يعزز نفوذه.

مصادر الحدث: المستهدف بالغارتين الإسرائيليتين هو المسؤول الأمني بحزب الله وفيق صفا#lebanonews pic.twitter.com/WzTuqLvXZ7

— Lebanonews (@lebanonews_) October 10, 2024

وبعد انسحاب القوات السورية من لبنان في عام 2005، برزت أهمية صفا بشكل أكبر، إذ كان جزءاً أساسياً من عملية" إعادة الترتيب الأمني" للحزب، وأصبح من الشخصيات المؤثرة في الساحة اللبنانية بشكل عام، وخلال تفجيرات البيجر في السابع عشر من الشهر الماضي، اُصيب اثنان من أبنائه، بحسب المعلومات.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل من الشخصیات وفیق صفا حزب الله

إقرأ أيضاً:

السلطات اللبنانية تعلن حصيلة الضربة الإسرائيلية في بيروت وتؤكد نجاة وفيق صفا

السلطات اللبنانية تعلن حصيلة الضربة الإسرائيلية في بيروت وتؤكد نجاة وفيق صفا

مقالات مشابهة

  • السلطات اللبنانية تعلن حصيلة الضربة الإسرائيلية في بيروت وتؤكد نجاة وفيق صفا
  • عاجل - مصير "وفيق صفا" الذي لا يزال مجهولا بعد ضربات الاحتلال الجنونية في بيروت
  • بعد استهدافه.. معلومات عن "وفيق صفا" العقل المدبر لعمليات تبادل الاسرى
  • من هو وفيق صفا الذي زعمت اسرائيل اغتياله؟
  • وفيق صفا.. إسرائيل تستهدف "مفاوض نصرالله" وسط بيروت
  • إسرائيل تعلن مقتل العقل المدبر لـ "ضربات كريات شمونة"
  • لماذا توسّع إسرائيل عمليتها ضد حزب الله؟.. تقرير لـThe Spectator يُجيب
  • قائدان في الحزب استهدفتهما إسرائيل في لبنان وسوريا.. من هما؟
  • إسرائيل تستهدف الحسيني.. وتل أبيب تصعد عملياتها ضد حزب الله المدعوم من إيران