المناطق_متابعات

قد يكون لغز البومة الذهبية، وهي لعبة تشمل مختلف أنحاء فرنسا، استمرت 31 عاماً، قد حُلّ، على ما أعلن، الخميس، الرجل الذي يحمل مفتاح الحلّ. وكتب ميشيل بيكر، في صفحة خاصة بهذا اللغز، عبر منصة «ديسكور»: «نؤكد أنه تم حلّ لغز البومة الذهبية الليلة الماضية».

وقال لجميع اللاعبين الذين يعتقدون أن الحلّ بين أياديهم «لا تذهبوا للحفر! نحن نتحقق من صحة الحل المقترح».

وقد دُفنت البومة الذهبية في أبريل 1993، في مكان يتعيّن تحديده من خلال استخدام 11 لغزاً، طُرحت في كتاب «على مسار البومة الذهبية»، وكلما تمكن القارئ من حل لغز منها، يقترب أكثر من العثور على الكنز.

والعثور على البومة يتيح للشخص الفوز بها، وهي تشكل منحوتة تزن نحو عشرة كيلوغرامات من المعادن الثمينة، معظمها من الفضة، ولكن أيضاً من الذهب، ومرصعة بالماس. وقُدرت قيمتها في البداية بنحو 150 ألف يورو.

ومبتكر اللغز، هو ريجي أوزير، مؤلف كتب عن التسويق، اتخذ من ماكس فالنتان اسماً مستعاراً له، حتى لا يتعرض للمضايقة. وظهر علناً مرات عدة، وكان يضع قناعاً على وجهه.

وقد صمم ميشيل بيكر التمثال الذي صنعه صائغ، وعرض اللغز في برامج تلفزيونية، حلّ فيها ضيفاً، من دون أن يعرف حله.

ويبدو أن إعادة إطلاق اللعبة عبر منصة «ديسكور»، مع أدلة إضافية، قد أتاحت حلّها.

يأتي اكتشاف التمثال بعد 15 عاماً من الصراع القضائي، لأن أوزير توفي عام 2009، وانتقلت مهمة تنظيم البحث عن الكنز إلى بيكر، الأمر الذي لاقى موجة اعتراض من قِبل المشتركين.

لكُن في عام 2021، أعلن القضاء الفرنسي حكمه، وتسلّم بيكر مهمة الإشراف العام على مهمة البحث عن الكنز.

عندها عُرض على بيكر فتح مظروف مغلق، تحتفظ به عائلة أوزير، والكشف عن مكان الكنز، لكنه رفض الأمر، وواظب على مر السنين على إصدار المزيد من الأدلة حول مكان التمثال الصغير، ما دفع بعشرات الآلاف للبحث عن الكنز المدفون. )

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: البومة الذهبية البومة الذهبیة

إقرأ أيضاً:

الفائز يظفر بكل شيء.. القاعدة الذهبية بسباق البيت الأبيض

عندما يصوت الأميركيون لاختيار رئيسهم الجديد في الخامس من الشهر المقبل، سيضعون في صناديق الاقتراع بطاقات تحمل أسماء "هاريس-والز" أو "ترامب-فانس"، لكن تقنيا، سيسمح هذا التصويت في الواقع باختيار من يسمون "الناخبين الكبار" الذين ينتخبون الرئيس ضمن ما يعرف بنظام المجمع الانتخابي.

وفي كل ولاية، سيلتقي هؤلاء الناخبون الكبار في 17 ديسمبر/كانون الأول لانتخاب الرئيس، وعلى بطاقة اقتراع منفصلة، نائب الرئيس.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2زوج كامالا هاريس لسكان أريزونا: طريق النصر يمر من هناlist 2 of 2دونالد ترامب.. 5 محطات فارقة بمسار الجمهوري "المتمرّد"end of list

وسيتم إرسال جميع بطاقات الاقتراع إلى الكونغرس في واشنطن وفرزها في السادس من يناير/كانون الثاني 2025، تحت سلطة نائبة الرئيس المنتهية ولايتها كامالا هاريس.

ولأنه يوجد 538 ناخبا كبيرا، يجب أن يحصل المرشح على 270 منهم للفوز، لكن في هذه المرحلة، لن يكون هناك تشويق كبير لأن المرشحين لمنصب الناخب الكبير قد التزموا مسبقا بالتصويت لهذا أو ذاك.

وإذا كانت قوانين حوالي 30 ولاية فقط تنص على معاقبة الناخبين الكبار الذين لا يلتزمون بتعهداتهم، فإن هذا السيناريو نادر ولم يغير مجرى أي انتخابات قط في السابق.

طريقة تعيين الناخبين الكبار

المفتاح يكمن في طريقة تعيين الناخبين الكبار، ففي كل ولاية، قامت الأحزاب الديمقراطية والجمهورية بعناية بتحديد قائمة من الناخبين الكبار المحتملين.

في كل ولاية تقريبا باستثناء ماين ونبراسكا، فإن القاعدة المطبقة هي قاعدة "الفائز يظفر بكل شيء"، بمعنى أن الناخبين الكبار الذين يتم اختيارهم هم من القائمة التي أعدها الحزب الذي حصل مرشحه للرئاسة على أكبر عدد من الأصوات.

وتحتوي هذه القاعدة على عيب كبير، إذ يكفي، على سبيل المثال -كما حدث سابقا في فلوريدا- أن يكون هناك صوت واحد لصالح دونالد ترامب حتى يتم اختيار الـ29 ناخبا كبيرا الذين تمتلكهم هذه الولاية من القائمة الجمهورية، مما يمنحه تقدما كبيرا.

 

ما الولايات المتأرجحة؟

تعتبر الولايات الأكثر كثافة سكانية تلك التي تملك أكبر عدد من الناخبين الكبار -55 لكاليفورنيا مقابل 3 لوايومنغ- وهذه القاعدة هي التي تجعل المرشحين ووسائل الإعلام يركزون على جملة من الولايات المتأرجحة الشهيرة، التي تبقى فيها استطلاعات الرأي غير حاسمة قبل أسابيع قليلة من الانتخابات، وتعد كافية لتغيير نتيجة الانتخابات.

وفي السياق، يقول أستاذ التاريخ والسياسة الاجتماعية في كلية الحكومة بجامعة هارفارد ألكس كيسار إن قاعدة الفائز يأخذ كل شيء "نتاج تطبيق مبدأ فلسفي أو نظرية سياسية، بل فرضت نفسها بفضل اعتبارات حزبية، بعد أن جربت الولايات أنظمة مختلفة".

ويعود كل شيء إلى انتخابات عام 1800 التي كانت بين جون آدمز وتوماس جيفرسون، حين قررت ولاية فرجينيا، التي كان جيفرسون منها وتريد أن تراه يفوز، وضع هذه القاعدة لتعظيم دعمها له.

ويضيف كيسار أنه "لم يكن أمام الولايات الأخرى سوى اتباع هذا المثال، وإلا فإن تأثيرها في اختيار الرئيس سيقل"، وهكذا، قررت ماساتشوستس، موطن جون آدمز، فعل الشيء ذاته. وإذا كان يمكن لولاية ماين ونبراسكا أن تكونا استثناء، فهذا لأن كلًا منهما تمتلك 3 من الناخبين الكبار فق.

وكانت ولاية كارولينا الشمالية، إحدى الولايات المتأرجحة، على وشك الانتقال في عام 2007 إلى نظام يعكس فيه اختيار الناخبين الكبار نتائج المرشحين بشكل أكبر، لكن في اللحظة الأخيرة، عكس برلمان الولاية قراره.

مقالات مشابهة

  • اسعار المشغولات الذهبية بداية تعاملات اليوم الجمعة في الأسواق
  • الإمارات.. تعرف إلى معايير منح الإقامة الذهبية للتربويين
  • تفاصيل إصابة اليسون بيكر ومدة غيابه عن ليفربول
  • ليفربول يتلقى ضربة موجعة بشأن حارسه أليسون بيكر
  • الفائز يظفر بكل شيء.. القاعدة الذهبية بسباق البيت الأبيض
  • فوز الأمريكيين ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل في الكيمياء 2024
  • سلوت يستقر على بديل أليسون بيكر في ليفربول
  • أليسون بيكر يغيب عن الملاعب 6 أسابيع
  • إنييستا.. القصير الساحر الذي حرمه ميسي من الكرة الذهبية