عربي21:
2024-10-11@08:25:46 GMT

ماذا وراء تهديدات فصائل عراقية باستهداف دول خليجية؟

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

ماذا وراء تهديدات فصائل عراقية باستهداف دول خليجية؟


في ثاني تهديد من نوعه خلال أسبوعين، أطلق زعيم مليشيا "كتائب سيد الشهداء" أبو آلاء الولائي، تصريحات اتهم فيها السعودية والإمارات بتمويل الاحتلال الإسرائيلي في العدوان الذي يشنه على قطاع غزة ولبنان، متوعدا بأنهما "لن يكونا بأمن عن العقوبة".

وقال الولائي في تغريدة عبر منصة "إكس" إن "كمية القنابل التي ألقاها الكيان الغاصب على غزة والضاحية حتى الآن تعادل بتأثيرها القنبلة النووية التي ألقتها أمريكا على ناغازاكي، مستندا على الأموال الإماراتية والسعودية، التي وفرت غطاء ماليا".



وأضاف الولائي، قائلا: "الأمر الذي يضع حكام تلك الأنظمة الراعية في دائرة المسؤولية المباشرة عن الدماء البريئة التي تراق، ولن يجعلها بمأمن من العقوبة".

رسائل إيرانية
من جهته، قال المحلل السياسي العراقي، غانم العابد، في حديث لـ"عربي21" إن "اتخاذ قرار الدخول في الحرب من عدمه، محصور بيد الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني".

وأضاف العابد أن "الحكومة العراقية بدأت بخطوات تجاه الأزمة لاقت ترحيب كل الشعب، وذلك عبر تقديم الخدمات الإنسانية واستقبال الجرحى وإرسال الأطباء ومواد إغاثية ونفط وغيرها، وهذه كلها خطوات تعد جيدة للنأي بالعراق عن الحرب".

وأردف قائلا: "لكن أن يقوم بعض قادة المليشيات بإرسال تهديدات إلى دول الجوار، فهذا يعد تمردا على الدولة، وكان الأجدى بالحكومة العراقية محاسبة أبو آلاء الولائي، على تصريحاته هذه، التي تضر بالعراق أكثر مما تنفعه".

ورأى الخبير العراقي أن "تصريحات الولائي تأتي متناغمة مع الرسائل والتهديدات الإيرانية التي ترسلها للغرب، أنه في حال قيام الجانب الإسرائيلي باستهداف منشآت الطاقة في إيران، فإنها سترد على إسرائيل وحتى دول الخليج، ما يعني أننا قد نكون أمام حرب الطاقة بالمنطقة".


وأشار إلى أن "الولايات المتحدة لن تسمح بمثل هذه الهجمات خصوصا أنها مقبلة على انتخابات رئاسية بعد شهر من الآن، وهي تضغط على إسرائيل حتى لا تنفذ مثل هذه الضربات".

في المقابل، رأى المحلل السياسي العراقي، أثير الشرع، أن "بنيامين نتنياهو هو أول من صنّف الدول المتعاونة معهم، عندما رفع خارطة في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أطلق عليها اسم بلدان النعمة، وتضم مصر والأردن والسعودية، وأن الإمارات أيضا داعمة للكيان الصهيوني".

وأضاف الشرع لـ"عربي21" أن "من قال إن هؤلاء يساعدوننا هو نتنياهو، إضافة إلى أنه عندما تمرّ صواريخ المقاومة عبر الأردن الملاصقة للأراضي المحتلة، فإن الحكومة الأردنية تقوم على إسقاطها، وهذا يؤكد وجود تعاون مع الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد الخبير العراقي أن "الفصائل ممتعضة جدا من موقف بعض الدول العربية التي تتعاون مع الكيان الصهيوني، وتقف بالضد من الفصائل التي تحمل شعار تحرير فلسطين من الاحتلال".

وشدد على أنه "إذا اندلعت حرب شاملة وتمادى الكيان الصهيوني باستهداف إيران والعراق، فإنه الفصائل المسلحة بالتأكيد ستستهدف المصالح الأمريكية والإسرائيلية بالمنطقة، وأن أي دولة تتعاون مع الإسرائيليين وفي داخل أراضيها قواعد أمريكية ستكون عرضة للاستهداف".

ولفت إلى أنه "بسبب الموقف المخزي لبعض الدول تجاه ما يحصل من عدوان في لبنان وفلسطين، فإن من حق الفصائل التنديد بدور هذه البلدان العربية وحكامها جرّاء ما يحصل في المنطقة".

تعاطي رسمي
وعن انعكاس التهديدات على علاقة العراق مع السعودية والإمارات، قال العابد إن "الدول تتعامل مع الدول، وإذا صدرت عن أي شخص ينتمي إلى مليشيات تصريحات، فإنها لن تلقي لها اهتماما كبيرا".

وأضاف أن "هذه المليشيات تريد أن تضع البلاد في حرب مع جميع دول المنطقة، لأغراض إيرانية بحتة، وأن العراق ليس وصيا على أي أحد حتى يهدده، فلكل دولة لها سياستها وهي أدرى بمصالحها، مادام أنها لا تسبب لنا أي ضرر، سواء كانت السعودية أو غيرها".

من جانبه، رأى الشرع أن "الحكومة العراقية رفضت أي تهديد ينطلق من الفصائل تجاه الدول، وهذا موقف العراق الرسمي، لأنه وفق للأعراف الدبلوماسية، والعلاقات العراقية الإقليمية لا يمكن الحديث بهذه الطريقة مع البلدان".

وبيّن الشرع أن "بيانات الحكومية العراقية ترفض فيها تصريحات بعض الفصائل وتنتعت بعض الشخصيات بالخارجة عن القانون، لأننا هنا نتحدث عن علاقات ثنائية، لكن عندما نتحدث عن الموقف الإقليمي أو في أيديولوجيات بعض الفصائل فالأمر مختلف".

ولفت إلى أن "العلاقات بين العراق ودول الخليج لن تتأثر، لأن رئيس الوزراء يرفض هذه التصريحات رفضا قاطعا وربما القضاء أيضا لوّح بأنه لا يمكن الحديث بهذا الشكل، لذلك فإن الدول ستتماشى مع موقف الحكومة".


تعليقا على تصريحات الولائي، قالت الحكومة العراقية، الثلاثاء، إنها ترفض "طروحات التخوين الموجّهة للأشقاء والإساءة لهم، لاسيما وهم يسعون في ذات السبيل الى حماية الشعب الفلسطيني وتأكيد حقّه، وكذلك حق الشعب اللبناني، في السيادة على أرضه وحماية حدوده".

وأضاف بيان المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، أن "المواقف الرسمية للعراق تعبّر عنها الحكومة حصرا، بسياساتها وخطواتها المُستندة الى الدستور والنظام الديمقراطي، ومسؤوليتها في رسم السياسات العامة، وتقدير المصلحة العليا للشعب العراقي".

وفي 27 من أيلول المنصرم، أطلق الولائي تغريدة عبر حسابه في منصة "إكس"، قال فيها إن "المقاومة الإسلامية في العراق تعد الإمارات الموقع المتقدم للكيان الصهيوني في الخليج، وخط الاستهداف الأول لنيران المقاومة في حال اندلعت الحرب الشاملة".

وحذر الولائي دولة الإمارات بأن "صواريخ المقاومة الإسلامية في العراق وطائراتها المسيرة التي باتت تصل إلى عمق الكيان الصهيوني، سيكون من السهل عليها جدا بلوغ المواقع البديلة للكيان الغاصب في المنطقة".

ولم يصدر أي موقف من الدول التي هاجمها الولائي، واتهمها بمساندة الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها على قطاع غزة ولبنان، خصوصا أن زعيم الفصيل العراقي، هو قيادي في "الإطار التنسيقي" الشيعي، الذي انبثقت منه الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني.

وتعد "كتائب سيد الشهداء" أحد أطراف "المقاومة الإسلامية في العراق"، والتي تتبنى بين الحين والآخر هجمات صاروخية وأخرى بطائرات مسيّرة على الأراضي المحتلة، والتي أدت قبل أسبوعين إلى مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 24 آخرين، في الجولان المحتل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية العراقي تهديدات العراق تهديدات السعودية الإمارات فصائل عراقية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحکومة العراقیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحليل لبيان الحكومة العراقية بشأن الأشقاء العرب: شعرت بالحرج بعد التهديدات - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علق الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الثلاثاء (8 تشرين الأول 2024)، على دلالات بيان الحكومة العراقية بشأن "الاشقاء العرب"، فيما أكد إن الحكومة هي فقط من تمثل موقف العراق الرسمي تجاه السياسة الخارجية.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الحكومة العراقية تمثل موقف العراق الرسمي تجاه السياسة الخارجية وهي تواجه منذ ايام مواقف سياسية تجاه بعض الدول العربية كالأردن والامارات والمملكة العربية السعودية، لافتا الى ان بعض القيادات السياسية في الاطار التنسيقي وخارجه وضمن المكون الشيعي حملت هذه الدول المسؤولية عن ما حصل في غزة وجنوب لبنان، كما ان بعض القوى السياسية ومنهم النائب هادي السلامي طالبوا بتشريع قانون يلزم الحكومة بقطع تصدير النفط للأردن المدعوم بحجة موقف الأردن تجاه ما يحصل في لبنان وغزة".

وأضاف، ان" بعض أطراف ائتلاف إدارة الدولة ومنهم الشيخ قيس الخزعلي في كلمته يوم امس بمناسبة مرور عام على طوفان الأقصى وأبو الاء الولائي عن عدد من النواب الشيعة كالنائب يوسف الكلابي والنائب هادي السلامي وجهوا تهديدات لهذه الدول".

وبين، انه" علينا التذكير ان هناك التزامات دولية على العراق في موضوع العلاقات الدولية وربما الجميع يتذكر ان الملك عبدالله شارك في اول اتصال هاتفي جمع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالرئيس الأمريكي جو بايدن في شباط من العام 2023، ويبدو ان حكومة العراق قد تعرضت لإحراج وبالتالي أصدرت البيان الذي اكد ان الحكومة هي تمثل الموقف الرسمي للدولة العراقية".

وأكد الناطق باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اليوم الثلاثاء ( 8 تشرين الأول 2024)، رفض الحكومة طروحات التخوين الموجّهة للأشقاء العرب والإساءة لهم.

وقال العوادي في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية تؤكد مضيّها في دعم كل الجهود الدولية والإقليمية الرامية الى وقف العدوان الصهيوني على أهلنا الصامدين في غزّة ولبنان، وتوظيف كل حضورها الدولي والإقليمي، والروابط مع الأشقاء والأصدقاء، من أجل ذلك الهدف، فضلاً عن إغاثة ودعم صمود الشعبين اللبناني والفلسطيني".

وأضاف انه "وفي ذات الوقت، تشدد الحكومة على رفضها طروحات التخوين الموجّهة للأشقاء والإساءة لهم، لاسيما وهم يسعون في ذات السبيل الى حماية الشعب الفلسطيني وتأكيد حقّه، وكذلك حق الشعب اللبناني، في السيادة على أرضه وحماية حدوده، بعيداً عن وحشية العدو واستهتاره".

وأشار الى إن "المواقف الرسمية للعراق تعبّر عنها الحكومة حصراً، بسياساتها وخطواتها المُستندة الى الدستور والنظام الديمقراطي، ومسؤوليتها في رسم السياسات العامة، وتقدير المصلحة العليا للشعب العراقي".

مقالات مشابهة

  • فصائل عراقية تهاجم "هدفاً حيوياً" في إيلات
  • فصائل عراقية مسلحة تعلن مهاجمة "هدف حيوي" في إيلات
  • لا يمكن تعويضه.. هل أثّر اغتيال نصر الله على معنويات الفصائل العراقية؟ - عاجل
  • ما وراء إحجام إسرائيل على الرد على هجمات الحوثيين رغم تهديدات ”نتنياهو” !!
  • فصائل عراقية تقصف إسرائيل.. مسيرة جديدة تطال «هدف حيوي»
  • فصائل عراقية تتبنى قصفاً في إسرائيل وتتوعد بالتصعيد
  • فصائل عراقية مسلحة تعلن تنفيذ هجوم على هدف "حيوي" في إسرائيل
  • تحليل لبيان الحكومة العراقية بشأن الأشقاء العرب: شعرت بالحرج بعد التهديدات
  • تحليل لبيان الحكومة العراقية بشأن الأشقاء العرب: شعرت بالحرج بعد التهديدات - عاجل